الإثنين 18 يونيو 2018 م - ٤ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / عشرات المستوطنين يدنسون باحات الأقصى .. ومواجهات في أبو ديس
عشرات المستوطنين يدنسون باحات الأقصى .. ومواجهات في أبو ديس

عشرات المستوطنين يدنسون باحات الأقصى .. ومواجهات في أبو ديس

القدس المحتلة ــ الوطن:
اقتحم عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد الدينية اليهودية صباح أمس الخميس المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مشارف جامعة القدس في منطقة أبو ديس.
وشددت شرطة الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها الأمنية في مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد الأقصى المبارك، بمناسبة حلول ما يسمى عيد “الحانوكاه ـ الأنوار” العبري. ونشرت شرطة الاحتلال قواتها الخاصة و”حرس الحدود” والدوريات العسكرية والراجلة في المدينة المقدسة، وفي البلدة القديمة وعند أبواب الأقصى. وتأتي هذه الاقتحامات والإجراءات، وسط دعوات أطلقتها منظمات يهودية متطرفة لتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى خلال فترة عيد “الحانوكاه” الذي يستمر لمدة ثمانية أيام. حيث قال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس إن 217 متطرفًا اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى على عدة مجموعات متتالية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحماية مشددة من شرطة الاحتلال. وأدت مجموعة من المستوطنين خلال الاقتحام طقوسًا وشعائر تلمودية في ساحات المسجد، وسط حالة من التوتر الشديد في المكان. وتوافد منذ الصباح الباكر عشرات المصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل إلى الأقصى، وتوزعوا على خلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بالتكبير لاقتحامات المتطرفين اليهود المتواصلة.
من جهة اخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مقدسيين خلال اقتحامها بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات ومخابرات الاحتلال اقتحمت العيسوية، واعتقلت ثلاثة شبان هم آدم أبو شمالة، وأحمد أبو شمالة، ومحمود عمران مصطفى.
هذا، وشهدت بلدة أبو ديس مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، وتحديدًا في محيط جامعة القدس. وذكر شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرًا، وحاصرت مباني الجامعة، ما أدى لاندلاع مواجهات تركزت في شارع المدارس ومحيط الجامعة. وأوضح الشهود أن قوات الاحتلال ألقت وابلًا كثيفًا من القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، في حين رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، ولم يبلغ عن اصابات مباشرة.

إلى الأعلى