الأحد 21 يناير 2018 م - ٣ جمادي الأولي١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / 24 مؤسسة تناقش(مواءمة مخرجات التعليم ) وتستعرض ملامحه وتوصياته
24 مؤسسة تناقش(مواءمة مخرجات التعليم ) وتستعرض ملامحه وتوصياته

24 مؤسسة تناقش(مواءمة مخرجات التعليم ) وتستعرض ملامحه وتوصياته

نظمت جامعة السلطان قابوس أمس عرضًا مرئيًا حول المشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، وتمت دعوة 24 مؤسسة حكومية عبر التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية من أجل الاستفادة من مخرجات المشروع ووضع رؤى مستقبلية للتعاون مع هذه الجهات ومنفذي المشروع.
وتم استعراض تفاصيل هذا المشروع ، من نبذة تعريفية بالمشروع وأهدافه ومراحله وكيفية بناء الممكنات الرئيسية لدراسات سوق العمل الحالية والمستقبلية وهي: قاعدة البيانات، ونموذج عُمان للتوازن الاقتصادي العام، والدليل الاسترشادي لربط التخصصات بالوظائف والمهن للقطاعين الحكومي والخاص. كما استعرض أبرز التوصيات النهائية للمشروع الوطني.
كما تم استعراض النتائج النهائية للمشروع والمتعلقة بالمهارات المطلوبة لسوق العمل، وذلك من خلال نتائج المسوح الميدانية لأصحاب العمل والخريجين التي تم وضعها وفق منهجية علمية تؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها، واستشراف مستقبل المخرجات لـ 111 تخصصا أكاديميا من مؤهلي البكالوريوس والدبلوم الجامعي وقياس الفجوة المستقبلية المتوقعة بينها وبين احتياجات سوق العمل العماني حتى عام 2030، حيث تم وضعها وفق خمسة سيناريوهات اقتصادية مرتبطة بتقلبات السوق.

إلى الأعلى