الخميس 18 أكتوبر 2018 م - ٩ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مدينة صحار التاريخية تشهد بدء أعمال مهرجان المسرح العماني السابع .. اليوم
مدينة صحار التاريخية تشهد بدء أعمال مهرجان المسرح العماني السابع .. اليوم

مدينة صحار التاريخية تشهد بدء أعمال مهرجان المسرح العماني السابع .. اليوم

8 فرق مسرحية تتنافس على المسابقة و”تكوين” تعرض “خيارات زمن الحرب”

يكرم رواد المسرح العماني ويشهد حلقات عمل فنية وندوات تطبيقية متواصلة

مسقط ـ العمانية:
تشهد مدينة صحار بمحافظة شمال الباطنة مساء اليوم الأحد بدء فعاليات النسخة السابعة من مهرجان المسرح العماني الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه، حيث ستشهد جامعة صحار حفل افتتاح الفعاليات تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، ثم الانتقال لكلية العلوم التطبيقية لبدء عروض الأعمال المسرحية وستكون أول العروض مع فرقة تكوين وعرض مسرحية (خيارات في زمن الحرب) للكاتب المسرحي بدر الحمداني ومن إخراج حسين العلوى وبمشاركة الفنانة زهى قادر والفنان عبدالحكيم الصالحي وتمثيل محمد الرقادي ويعرب الرقادي ومصعب الرقادي وفي الديكور الفنان يوسف البادي وفي المؤثرات الصوتية نايف العلوي وفي الإضاءة حمد الزدجالي وطاهر الحراصي.
يأتي المسرح من أولويات اهتمام وزارة التراث والثقافة، التي تسعى لنشر الوعي الثقافي والمسرحي في المجتمع وجاءت رسالتها واضحة لتنسجم مع تطلعات المسرحيين العمانيين والجمهور العماني الواعي للقضايا التي تطرح واستهدفت احتضان الموهوبين والمحترفين في المجال المسرحي وتأسيس فرق مسارح الشباب في محافظات السلطنة وإعطاء أولوية للموافقة على تأسيس فرق مسرحية أهلية محترفة في تلك المحافظات.

ثراء فني
وحرصت الوزارة على إقامة المهرجانات والملتقيات والأسابيع والأيام المسرحية بشكل دوري والمشاركة في المهرجانات المسرحية الخليجية الأهلية والشبابية وفي المهرجانات العربية المسرحية والإقليمية والانضمام إلى المؤسسات والهيئات المسرحية وإقامة الدورات التدريبية وحلقات العمل المسرحية والندوات المسرحية التخصصية ودعوة المتخصصين العرب من المسرحيين للاستفادة من تجاربهم المسرحية وفتح المجال للمسرحي العماني للمشاركة كناقد ومحاضر ومعقب في المهرجانات المحلية العربية والخليجية وبناء المنشآت والمسارح المختصة بالعروض المسرحية كمسرح المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار ومسرح مركز نزوى الثقافي.
وقال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن مهرجان المسرح العماني الذي يقام كل سنتين أوجد حراكا ثقافيا في مسيرة المسرح في السلطنة، وأوجد فرقا مسرحية جديدة وكتابًا ومخرجين وفنيي ديكور مسرحيين ومهن أخرى يقوم عليها المسرح في كل دورة من دوراته التي تشهد دائما تنافسا في كل جوانب المسرح. وأضاف سعادة الشيخ أن النسخة السابعة للمهرجان من المؤمل أن تكون أفضل من الدورات السابقة حيث نشهد تطورا في عناصر المسرح من إخراج واضاءة وتقنيات وديكور”، معربا عن ثقته “انه خلال هذه الدورة ستكون هناك اضافة الى مسيرة تطور المسرح وسنتعرف على ممثلين ومخرجين وفنيين جدد وآخرين كان لهم عطاؤهم وهم أكثر تجددا وتميزا وأكثر قدرة على الأداء وامتاع الجمهور”.

8 فرق مسرحية
وأشار إلى أن خلال العامين الماضيين كان هناك الكثير من التطوير والتجديد وزيادة في المعرفة والمشاركات الداخلية والخارجية والمستجدات التي ستنعكس بلا شك ايجابا على عروض المهرجان الثمانية وسنشاهد أعمالًا مسرحية جميلة ستقدم على خشبة المسرح”.
وكانت اللجنة الرئيسية للمهرجان قد أعلنت عن تأهل 8 فرق مسرحية لدخول المسابقة للتنافس على جوائز المهرجان وهي فرقة تكوين بعرض مسرحية “خيارات في زمن الحرب” وفرقة تواصل بعرض مسرحية “شيزوفرينيا جسر وديك الحاكم” وفرقة السلطنة بعرض مسرحية “مفقود” وفرقة الصحوة بعرض مسرحية “الرحى” وفرقة صلالة بعرض مسرحية “الندبة” وفرقة الرأي بعرض مسرحية “ساعات رملية” وفرقة الرستاق بعرض مسرحية “برمودا” وفرقة مسقط الحر بعرض مسرحية “على يمين الملك”.

شراكة ثقافية
وأوضح سعادة الشيخ أن حفل افتتاح مهرجان المسرح العماني بجامعة صحار سيتضمن عرض مسرحية “ثلاثة في واحد” من دولة فلسطين التي تشارك كضيف شرف وستقدم فرقة التكوين المسرحية أول عروض المهرجان، كما سيتم تكريم 4 من رواد المسرح في السلطنة الذين أسهموا في تطور المسرح وهم عبدالغفور بن أحمد البلوشي وخليل بن فايل السناني وعبدالله بن مرعي الشنفري وعبدالرحمن بن محمد الفقيه الحميري.
وأكد أن الوزارة تعمل جنبا إلى جنب مع الفرق المسرحية الأهلية، وكذلك الجمعية العمانية للمسرح، وإشراكهم لنجاح هذه الفعالية، داعيا المسرحيين والمهتمين الى أهمية استثمار هذا المهرجان والفعاليات التي تصاحبه وتقديم كل ما هو جديد في عالم المسرح وإبراز مدى التطور الذي وصل إليه المسرح العماني والعمل على التفاعل الإيجابي للإفادة والاستفادة لتحقيق الأهداف المراد لها في مجالات المسرح.
ويشتمل برنامج المهرجان على إقامة حلقة التكوين المسرحي يقدمها إيهاب زاهدة وتبدأ اعتبارا من ثاني أيام المهرجان بمشاركة 20 فنانا مسرحيا وتتمحور في تركيب الشخصيات المسرحية على الخشبة وخصوصا حركة جسد الممثل وتستمر طوال أيام المهرجان.. كما سيتم إقامة معرض تشكيلي خاص بالمسرح كمعرض مصاحب للمهرجان وذلك بقاعة استقبال مسرح الكلية التطبيقية بصحار ويهدف إلى تعريف الضيوف بسينوغرافيا المسرح بطريقة مبسطة.
ويتضمن برنامج المهرجان أيضًا إقامة حلقات نقاشية عن الدراما العمانية ومؤتمرات صحفية وزيارات لمعالم السلطنة ومنها زيارة لدار الأوبرا السلطانية بمسقط وميناء صحار الصناعي ومعالم قرية حيبي بولاية صحار. وسيكون مقهى المسرح الذي تقيمه الجمعية العمانية للمسرح حافلا بلقاءات المسرحيين والفنانين والمهتمين بالمسرح لتبادل المعرفة المسرحية والأفكار التي تخدم الفنان المسرحي والمجتمع.
وتضم قائمة أعضاء لجنة تحكيم المهرجان في دورته السابعة الفنان صالح بن زعل الفارسي والناقدة عزة بنت حمود القصابية والمخرج عبدالله بن صالح الفارسي والمخرج عبدالله عبدالرسول من دولة الكويت والدكتور يحيى أحمد عبدالتواب من مصر، بينما تضم لجنة التعقيب على العروض المسرحية الدكتور محمد بن سيف الرحبي والدكتور سعيد بن محمد السيابي وعبدالرزاق الربيعي وإيهاب زاهدة من دولة فلسطين والدكتورة نرمين يوسف الحوطي من دولة الكويت.

خط تصاعدي
من جانب آخر قال حسين بن سالم العلوي عضو اللجنة الرئيسية لمهرجان المسرح العماني السابع ورئيس الجمعية العمانية للمسرح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن المشاهد والمتابع لمهرجان المسرح العماني منذ الانطلاقة الأولى إلى الآن يقف على تطورات كثيرة في المهرجان ليس من خلال الفعاليات فقط ولكن من خلال الفرق المشاركة ومستوى الأداء المسرحي ون عدد الفرق المسرحية في السلطنة يصل إلى 33 فرقة وعدد المشاركات الخارجية لكثير من تلك الفرق في تزايد، مبينا أن ثقافة المسرح في خط تصاعدي في الوسط الاجتماعي، وتزايد أعداد المرتبطين بالمسرح أدى إلى ظهور مزيد من الفرق خاصة لتباعد المسافات بين محافظات السلطنة ولتسهل عليهم التواصل والحراك المسرحي والعمل التنظيمي.

إلى الأعلى