الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المسرح والسينما والفنون التشكيلية في وزارة التراث والثقافة
المسرح والسينما والفنون التشكيلية في وزارة التراث والثقافة

المسرح والسينما والفنون التشكيلية في وزارة التراث والثقافة

مشاركات داخلية وخارجية تفتح المجال أمام المواهب والقدرات الإبداعية الشبابية للارتقاء بالفنون المسرحية والسينمائية والتشكيلية العمانية
أنشطة الفنون المسرحية توظف الموروث الشعبي العماني بما فيه من أصالة وخصوصية وتنشر ثقافة المسرح وتبرز التراث الفني العماني محليا وعالميا

الفنون السينمائية تشجع الاهتمام بصناعة السينما في السلطنة وتعد الكوادر العلمية العمانية المتخصصة في مجال الإنتاج السينمائي

تعتبر الفنون التشكيلية من أهم مصادر الثقافة التي يعتمد عليها المجتمع العماني في النهوض بالشباب والارتقاء بالذوق الفني و”مرسم الشباب” رافدا من روافد الفنون والإبداع أبرز جيلا من المحترفين والرواد التشكيليين.

تشرف دائرة المسرح والسينما والفنون التشكيلية في وزارة التراث والثقافة بصورة مباشرة على النشاطات المرتبطة بمجالات السينما والمسرح وتطويرها، ورعاية المبدعين فيها، ولتحقيق هذا الهدف تتولى الدائرة مجموعة من المهام والاختصاصات، منها اقتراح مشاريع الخطط التي تتعلق بمجال اختصاص الدائرة ومتابعة تنفيذها، وكذلك العمل على المشاركة في المعارض التشكيلية التي تقيمها الدول العربية والأجنبية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة. كما تمنح الدائرة التراخيص الخاصة بإنشاء فرق مسرحية أهلية، والعمل على تشجيع الفنون التشكيلية والمسرحية والسينمائية، وفتح المجال أمام المواهب والقدرات الإبداعية الشبابية، وإجراء الدراسات المتعلقة بالفنون التشكيلية والمسرحية والسينمائية، بهدف تطويرها، والارتقاء بمستواها، بالتنسيق مع دائرة البحوث والدراسات والترجمة في الوزارة. إضافة إلى تنظيم استقدام فنانين تشكيليين معروفين من الخارج، وخبراء في الفنون المسرحية والسينمائية، لتبادل المعارف والخبرات الفنية، وإقامة المعارض والحلقات الفنية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، داخل وخارج الوزارة، بهدف التعريف بالفنانين التشكيليين والمسرحيين والسينمائيين، وإقامة وتطوير العلاقات الإيجابية مع المنظمات والمؤسسات ذات الصلة.

الأقسام
تتبع الدائرة ثلاثة أقسام في تخصصات ومجالات مختلفة، تنظم هذه الأقسام الفعاليات الفنية مثل المهرجانات والمسابقات والندوات والمحاضرات والأمسيات والمعارض التشكيلية، والدورات وحلقات العمل لتدريب الفنانين المتخصصين والمحترفين والهواة في مختلف الأعمار من الجنسين، وكذلك المشاركة في مختلف البرامج والمناشط المحلية والدولية. حيث تضع الدائرة أسسا للمسابقات مع رصد المكافآت والحوافز المتعلقة بهذا الإنتاج لفتح المجال أمام الفنانين والهواة للمشاركة بأعمالهم وسهولة التواصل معهم وذلك لتحقيق المزيد من الجودة في العمل، وتتمثل هذه الأقسام في:

الفنون المسرحية
يقيم قسم المسرح أنشطه متنوعة بهدف توظيف الفن المسرحي، بما يمتلكه من إمكانيات قادرة على التأثير المباشر في المتلقي، وبلورة الموروث الشعبي العماني بما فيه من أصالة وخصوصية، ونشر الثقافة المسرحية بين فئات المجتمع، وإبراز التراث الفني العماني على المستويين المحلي والعالمي عن طريق تجسيده في أعمال مسرحية هادفة، وتنظيم المسابقات المسرحية المختلفة (النص المسرحي والنقد المسرحي والابتكارات المسرحية .. الخ) ومن ضمن أنشطته وبرامجه:
- عرض مسرحي سنوي في محافظة مسقط، وآخرها كان عرض مسرحية (زهرة) لفرقة مسرح الشباب.
- إقامة عروض وحلقات مسرحية في كل محافظة من محافظات السلطنة، وكان آخرها عرض مسرحي في محافظة مسندم.
- إقامة حلقات عمل مسرحية تدريبية سنوية، آخرها حلقة عمل مسرحية بعنوان “فن التمثيل” التي أقيمت في مدرسة جابر بن زيد.
- مهرجان المسرح العماني ويقام كل سنتين، والذي أقيم السنة الماضية في محافظة البريمي في الفترة من 4 -13 /12/2013م.

المشاركات الخارجية المسرحية
تشارك الوزارة في عدد من المهرجانات المسرحية الخارجية التي تقام بشكل مستمر سنويا أو كل سنتين، ومنها:
- مهرجان المسرح الخليجي للفرق المسرحية الأهلية، الذي أقيم مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة الشارقة، حيث شاركت الوزارة بالعرض المسرحي ( بازار) لفرقة الدن للثقافة والفن، وحصل العرض على درع تقديرية من لجنة التحكيم وكذلك جائزة أفضل ممثل دور ثان للفنان خالد الضوياني، كما حصلت الفنانة وفاء الراشدية على جائزة أفضل ممثلة دور ثان.
- مهرجان المسرح الخليجي للشباب، وكان آخرها المهرجان الذي أقيم في دولة الكويت في الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر 2013م، شاركت فيه فرقة مسرح الشباب بصلالة بالعرض المسرحي (إلهام).
- مهرجان المسرح الأردني، وكان آخرها مشاركة الوزارة بمسرحية (الكهف) 2013.
- مهرجان أصيلة الدولي في المملكة المغربية، وكانت آخر مشاركة في المهرجان لفرقة الدن بالعرض المسرحي (سأصير شجرة).
- مهرجان تازه لمسرح الطفل بالمملكة المغربية، شاركت فيه فرقة مسرح الدن بالعرض المسرحي (لحن الاتحاد) في الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بمدينة تازة 2014.

الفنون السينمائية
يعمل قسم الفنون السينمائية على تطوير الثقافة السينمائية في المجتمع من خلال إعداد خطط وبرامج دورية في مجال الإنتاج السينمائي، من أجل تشجيع الاهتمام بصناعة السينما في السلطنة، كما يقوم القسم بإعداد كوادر علمية متخصصة في مجال الإنتاج السينمائي عن طريق حلقات عمل تدريبية في مختلف مجالات الإنتاج مثل (المونتاج ، الجرافيك ، التصوير، وغيرها)، واقتراح النظم واللوائح التي تحكم إدارة وتطوير الفنون السينمائية بالسلطنة والمشاركة بها مع المؤسسات الحكومية الأخرى، وكذلك العمل على إنشاء وتطوير العلاقات الفنية مع المؤسسات والهيئات الأكاديمية والفنية العاملة في مجال السينما خارج وداخل السلطنة، والمشاركة في اللقاءات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بمجال الفنون السينمائية والتي تعقد داخل وخارج السلطنة، إضافة إلى الاهتمام بدعم الفنانين ورعاية المبدعين من خلال مساعدتهم للمشاركة بأعمالهم في مختلف مهرجانات الأفلام الخارجية، ودعم بعض الجهات الفنية مثل “مهرجان مسقط السينمائي”، ودعم إنتاج الأعمال الفنية كإنتاج الفيلم العُماني ” البوم”.

المشاركات الخارجية السينمائية
- مهرجان سينما الشباب لدول مجلس التعاون.
- مهرجان الأفلام الخليجية في العاصمة الفرنسية باريس، ويأتي تنفيذا لما جاء في اجتماع أصحاب السعادة وكلاء الثقافة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من أجل تعزيز التواصل السينمائي بين دول المجلس وتفعيل العمل الخليجي المشترك وتعريف العالم الخارجي بالمجتمع الخليجي. ويعد هذا المهرجان الذي لقي إشادة وترحيبا من العرب المقيمين بفرنسا وعدد من المهتمين بالسينما الخليجية ونخبة من السينمائيين الفرنسيين، هو الأول من نوعه الذي يقام في العاصمة الفرنسية بهدف التواصل الحضاري بين الثقافات خاصة بلغة الصورة البصرية التي لا تحتاج لكثير من الترجمة ولفت الأنظار إلى السينما الخليجية ومدى تطورها. حيث شاركت السلطنة بفيلمي “رنين” للمخرج ميثم الموسوي، والفيلم الروائي القصير “خيال الظل”. وتكون الوفد الرسمي من لورا بنت سعيد السيابية رئيسة قسم الفنون السينمائية، وميثم بن عبد اللطيف الموسوي مخرج فيلم “رنين “.

أنشطة
- يعمل القسم حاليا لتجهيز “حلقة لصناعة الأفلام” في شهر أغسطس، تتضمن مراحل بناء الفيلم التسجيلي، وتصميم الخدع البصرية، وأدوات تركيب الفيديو داخل البرنامج، والتركيب ثلاثي الأبعاد، والمونتاج، وغيرها من الأدوات المساعدة لإنتاج الفيلم.
- “مسابقة إنتاج الفيلم الدعائي”، وهي عبارة عن إنتاج فيلم دعائي بتقنية التجريب والباركود في الهواتف الذكية، تهدف هذه المسابقة لاستقطاب المواهب المتميزة في المجال الدعائي وتحفيز المشاركين للارتقاء بمواهبهم إلى مستوى احترافي وإطلاق العنان لهم لاستخدام الأدوات المتاحة لتقليص معوقات الإبداع والإنتاج.

الفنون التشكيلية
تعتبر الفنون التشكيلية من أهم مصادر الثقافة التي يعتمد عليها المجتمع العماني في النهوض بالشباب والارتقاء بالذوق الفني، لذلك اهتم القسم بالعديد من الأنشطة والبرامج المختلفة والمتنوعة لكل فئات المجتمع وذلك من خلال (مرسم الشباب) الذي يعتبر رافدا من روافد الفنون والإبداع، فهو يعتبر اللبنة الأساسية الأولى للفن التشكيلي في السلطنة، فقد بدأ العمل منذ إنشائه في عام 1980م على خلق جيل واع من الفنانين التشكيليين، وكان له الفضل في إبراز جيل من المحترفين والرواد في هذا الفن من خلال الخبرات التي أكسبها للفنانين والخدمات التي يقدمها لهم في مختلف المجالات الفنية.

مشاركات داخلية وخارجية
- معرض بينالي الفن الآسيوي الـ15 في جمهورية بنجلاديش ويقام كل سنتين، وكانت آخر مشاركة للوزارة في المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 1 – 31 ديسمبر 2012م.
- مهرجان الأدب والفن لدول مجلس التعاون، الذي يهتم بإبراز إبداعات شباب دول مجلس التعاون الفنية والأدبية، وكان آخرها المهرجان الذي أقيم في ولاية صور بالسلطنة عام 2012م .
- ملتقى الفنون البصرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وآخر معرض أقيم في السلطنة بمحافظة مسقط خلال الفترة من 19 – 25 مايو 2013م.
- حلقة الفنون التشكيلية التي تقام سنويا ضمن أنشطة وفعاليات الملتقي الأدبي، وكان آخرها حلقة (النحت على الخشب) التي أقيمت بمحافظة مسندم خلال الفترة 29 /8 إلى 12/9/2013م. وستقام هذا العام حلقة فن (الخزف) ضمن أنشطة وفعاليات الملتقى الأدبي خلال الفترة من 15 28 /8 /2014 م، في ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة.
- مسابقة الأعمال الفنية الصغيرة التي تقام سنويا، وآخر مسابقة كانت خلال الفترة من 23 – 30 أكتوبر 2013م، في قاعات العرض بمقر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وستقام هذا العام خلال شهر أكتوبر 2014م.
- معارض شخصية، وآخرها معرض الفنان موسى عمر ( قميص الأحلام)، الذي أقيم في بيت الزبير خلال الفترة من 21 أبريل إلى 1 مايو 2014 م.
- دورات فنية (مبتدئة – متوسطة – متقدمة ) بمرسم الشباب وهي مستمرة، حيث يعد المرسم القاعدة الرئيسية لكل فنان، منه يستمد وينمي ويصقل أفكاره وتجاربه الفنية؛ ليرتقي بالمشاركة في مختلف حلقات العمل والمسابقات والمعارض الداخلية والخارجية والمنافسة فيها.

إلى الأعلى