السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يرى (القاعدة) خطراً على العالم والأمم المتحدة تدعو لـ(تلاحم سياسي)

العراق يرى (القاعدة) خطراً على العالم والأمم المتحدة تدعو لـ(تلاحم سياسي)

بغداد ـ د.ب.أ: اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن تنظيم القاعدة أصبح يشكل خطراً ليس على العراق فحسب وإنما على العالم كله، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة السياسيين العراقيين إلى التلاحم.
وقال المالكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بغداد ، إن “ترحيب دول العالم والدول الصديقة بجهود العراق والعمليات العسكرية يأتي منسجما مع دعوة العراق إلى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب”.
وأضاف أن “الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشاد بجهود الحكومة العراقية في هذا المجال” ، مثمناً “موقف مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة لوقوفهما إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب”.
من جانبه، دعا كي مون قادة العراق جميعاً إلى العمل من أجل محاربة الإرهاب وحفظ أمن العراق.
وقال كي مون ، في المؤتمر الصحفي ، :”أود أن أحث قادة العراق جميعاً على العمل من أجل محاربة الإرهاب وحفظ أمن العراق والحفاظ على العملية السياسية”، داعيا إلى “معالجة أسباب المشاكل من جذورها”.
ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية ، القادة السياسيين العراقيين إلى “التوحد في موقفهم ضد الإرهاب والعمل معا لتحقيق استقرار الوضع والتلاحم والحوار”.
وأدان الأمين العام بشدة “الهجمات المروعة التي استهدفت المدنيين”.
وقال بان كي مون “اود ان احث قادة العراق على معالجة اسباب المشاكل من جذورها”.
واضاف “يجب عليهم ضمان الا يهمل احد”، مؤكدا ضرورة “تلاحم سياسي واجتماعي وحوار يشمل الجميع”.
وقال بان كي مون “أشجع على اتخاذ تدابير لتعزيز النسيج الاجتماعي في العراق – من خلال المشاركة السياسية والمؤسسات الديموقراطية، واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان، والتنمية الشاملة”.
الا ان رئيس الوزراء العراقي اكد ان ما يجري في الانبار ليس له علاقة بمشاكل العراق.
وقال المالكي “لا شك في وجود مشاكل في العراق ليس لها علاقة بما يجري في الانبار الذي نقول انه وحد العراقيين”.
واضاف رئيس الوزراء العراقي ان “ما يحدث في الانبار وحد المختلفين فيما بينهم وقال لهم انكم امام القاعدة، لذلك اليوم لا يوجد شي اسمه حوار لان الحوار مع من؟ مع القاعدة لا حوار”.

إلى الأعلى