الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م - ٣ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عبدالكريم جواد في اللجنة العليا لجائزة أبو القاسم الشابي
عبدالكريم جواد في اللجنة العليا لجائزة أبو القاسم الشابي

عبدالكريم جواد في اللجنة العليا لجائزة أبو القاسم الشابي

مسقط ـ الوطن :
رُشح الكاتب والمخرج المسرحي عبدالكريم جواد اللواتي، لعضوية اللجنة العليا لجائزة أبو القاسم الشابي في تونس، وهي جائزة أدبية تونسية أنشئت في 1984، وهي تابعة للبنك التونسي وتشرف عليها وزارة الشؤون الثقافية، تمنح سنويا للقصة أو الشعر أو المسرح أو الرواية، وسميت باسم الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي تكريمًا له.
وقال عبدالكريم جواد في حديث خاص له : إن ترشيحي لعضوية اللجنة العليا لجائزة أبو القاسم الشابي في تونس التي يتولى رئاستها وأمانتها وعضويتها كبار من الفنانين والكتاب والأدباء العرب لهو تشريف لي وتقدير أشكرهم عليه وسأعمل جاهدا أن أكون عند حسن الظن ، علما بأن الحفل السنوي للجائزة سيعقد في 5 يناير 2018 في تونس العاصمة وهي جائزة تشرف عليها وزارة الثقافة التونسية.
عبدالكريم جواد هو مخرج مسرحي وكاتب درامي وباحث في المسرح والتلفزيون والسينما، كما إنه عضو ممثل للسلطنة في وضع الاستراتيجية الخاصة برعاية الشباب على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، من 2005 إلى 2008م، الأمانة العامة لمجلس التعاون ـ الرياض وعضو الجمعية الدولية لنقاد المسرح وأمين سر الجمعية العربية لنقاد المسرح، إضافة إلى كونه مدير عام مهرجان المسرح العماني منذ عام 2011م وحتى 2015م. ويحمل الدكتوراه في الثقافة المسرحية “الدراما” من جامعة هال بالمملكة المتحدة “بريطانيا منذ عام ‏2004‏‏م موضوعها العناصر الأسطورية في المسرح المعاصر.
وتتجسد سيرته الأدبية الفنية في السلطنة في كونه قام بكتابة وإخراج العديد من العروض المسرحية والفنية والتلفزيونية منذ عام 1980م، وله العديد من المسرحيات التي قدمت على خشبة المسرح وتسعة منها مسرحيات مطبوعة وكتاب عن التجربة المسرحية في السلطنة بالإضافة إلى العديد من الدراسات والبحوث في مجال المسرح والتلفزيون والسينما والموروث الشعبي والتجريب في المسرح المعاصر.
وفي سياق متصل حصل الشاعر البحريني قاسم حداد على المركز الأول في جائزة “أبو القاسم الشابي” للعام الجاري، وفاز قاسم حداد بالمركز الأوّل عن ديوانه الذي صدر عام 2015، “أيها الفحم يا سيدي”، بعد منافسة ضمت 111 عملًا من 13 دولة في الوطن العربي ، ومن بين أهم الأسماء الفائزة بالجائزة في دوراتها السابقة التونسي المنصف الوهايبي، والسورية هيفاء بيطاء، والمصري علاء عبد الهادي، والعراقي علي بدر، والأردنية سميحة خريس .

إلى الأعلى