الأربعاء 18 يوليو 2018 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / أمطار غزيرة مصحوبة بتساقط حبات البرد ونزول الأودية على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة نتيجة للمنخفض الجوي
أمطار غزيرة مصحوبة بتساقط حبات البرد ونزول الأودية على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة نتيجة للمنخفض الجوي

أمطار غزيرة مصحوبة بتساقط حبات البرد ونزول الأودية على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة نتيجة للمنخفض الجوي

فيما تشير التوقعات الى استمراريتها اليوم

- البلديات الاقليمية: السدود تحتجز كميات وفيرة من المياه .. ومحوت تشهد أعلى كمية لهطول الامطار بلغت (143 ملم)

- شرطة عمان السلطانية: عمليات إنقاذ لمحتجزين في الأودية وتقديم مساعدة لعشرات المركبات احتجزتها الأودية بعدد من الولايات

ـ مساعدة عائلة مكونة من 9 أشخاص احتجزت بداخل منزلها وإنقاذ أخرى مكونة من 8 أشخاص احتجزت بداخل مركبتها بشناص

متابعة ـ سهيل بن ناصر النهدي: نـزوى ـ من سالم السالمي: منح ـ من سالم البوسعيدي: ازكي ـ من يوسف المنذري: الوسطى ـ من مبارك الحرسوسي: شناص ـ من إبراهيم الفارسي: الرستاق ـ من سيف الغافري:
تشير آخر التنبؤات العددية الصادرة من المديرية العامة للارصاد الجوية الى استمرارية تأثر اجواء السلطنة باخدود للمنخفض الجوي اليوم على معظم المحافظات الشمالية للسلطنة، مع تواصل التوقعات باستمرارية هطول الامطار الرعدية المتفاوتة الغزارة على معظم المحافظات الشمالية مصحوبة بتساقط حبات البرد واحتمالية نزول الاودية والشعاب، كذلك بالنسبة لمحافظتي ظفار والوسطى من المتوقع تاثرها بامطار متفاوتة الغزارة.
وقد شهدت ولايات ومحافظات السلطنة الشمالية منها امس هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد تواصلت منذ مساء امس الاول (السبت) حيث سالت معظم الاودية والشعاب بكافة المحافظات.
وقال تقرير صادر من وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه: إن محطات قياس هطول الأمطار التابعة سجلت خلال الفترة من 15 الى 17 ديسمبر الجاري أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الوسطى، حيث بلغت (143 ملم) بولاية محوت، وفي محافظة الداخلية بلغت (114 ملم) بولاية سمائل، وفي محافظة مسندم بلغت (92 ملم) بولاية خصب، وفي محافظة مسقط بلغت (54 ملم) بولاية قريات، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (50 ملم) بولاية المضيبي، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت (45 ملم) بولاية الرستاق، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت (37 ملم) بولاية صحار، وفي محافظة جنوب الشرقية (17 ملم) بولاية صور، وفي محافظة الظاهرة بلغت (16 ملم) بولاية عبري، ويوضح الرسم البياني أدناه كمية الأمطار التي هطلت على ولايات السلطنة.
وحول تدفقات الأودية أوضح التقرير بأن ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية شهدت تدفق اودية الكور وبهلاء والمسفاه بكميات مرتفعة، وفي ولاية الحمراء تدفق أودية حمراء المسفاة والمدعام و الملح بتدفقات مرتفعة، وفي ولاية نزوى تدفق وادي كلبوه، وفي ولاية ازكي تدفق وادي حلفين، وفي ولاية أدم تدفق أودية عميري وأدم بتدفقات متوسطة، وفي ولاية سمائل تدفق وادي العق ومحرم والسيجاني بتدفقات مرتفعة.
أما في محافظة شمال الشرقية فقد شهدت نيابة سناو بولاية المضيبي تدفق وادي عندام بتدفقات مرتفعة، وفي ولاية دماء والطائيين تدفق أودية الطائيين والقبرية وعمده وحم والرحبة بتدفقات مرتفعة ووادي علكا بتدفق منخفض.
وفي محافظة شمال الباطنة شهدت ولاية شناص تدفق أودية حميراء ورجما والنعمي وسور البلوش بتدفقات متوسطة ووادي حتا بتدفق منخفض، وفي ولاية لوى تدفق أودية الزهيمي فزح والرميلية بتدفقات مرتفعة ووادي بني عمرالغربي بتدفقات منخفضة، وفي ولاية صحار تدفق أودية الحلتي و الصلاحي والجزي بتدفقات منخفضة، وفي ولاية صحم تدفق وادي عاهن بتدفق منخفض، وفي ولاية الخابورة تدفق أودية شافان والحواسنة وحمض بتدفقات متوسطة.
وفي محافظة جنوب الشرقية شهدت ولاية صور تدفق وادي حلم بتدفق متوسط.
وبمحافظة مسندم شهدت ولاية خصب تدفق وادي خب الشامي بتدفق مرتفع وأودية ناطبة بنيابة ليما وقدى بتدفقات منخفضة ووادي البيح بتدفق متوسط.
أما في محافظة مسقط فقد شهدت ولاية السيب تدفق وادي الخوض، وفي ولاية العامرات تدفق وادي جناح، وفي ولاية قريات تدفق وادي ضيقة ووادي المسفاه بتدفقات مرتفعة.
وأشار التقرير الصادر من البلديات الاقليمية وموارد المياه الى أن سدود التغذية الجوفية احتجزت كمية من المياه بلغت (3.342 مليون متر مكعب)، ففي ولاية قريات احتجز سد وادي ضيقة كمية من المياه بلغت (1.1 مليون متر مكعب) لتبلغ الكمية الكلية المحتجزة في السد (47.8 مليون متر مكعب)، وفي ولاية ازكي امتلأ سد امطي بكمية (0.29 مليون متر مكعب)، وفي ولاية خصب احتجز سد خب شامسي كمية (0.715 مليون متر مكعب)، وفي ولاية االعامرات احتجز سد السرين العلوي كمية (0.772 مليون متر مكعب)، وفي ولاية القابل أحتجز سد النبأ كمية (0.243 مليون متر مكعب)، سد وادي غول في ولاية الحمراء كمية (0.2226 مليون متر مكعب).
من جهته قال مصدر مسوؤل بشرطة عمان السلطانية: إن رجال الشرطة والدفاع المدني بالتعاون مع المواطنين نفذوا منذ ظهر أمس الاول (السبت وحتى ظهر امس الأحد) العديد من عمليات الإنقاذ لمحتجزين في الأودية في مختلف الولايات وذلك نتيجة تعرض المحافظات الشمالية للسلطنة لمنخفض جوي خلال هذه الأيام.
ففي ولاية شناص تم تقديم المساعدة لعائلة مكونة من 9 أشخاص احتجزت بداخل منزلها في منطقة الحلة الجنوبية بولاية شناص بسبب ارتفاع منسوب المياه، كما تم إنقاذ عائلة أخرى مكونة من 8 أشخاص احتجزت بداخل مركبتها في المنطقة الواقعة بين وادي النعمة ووادي سور البلوش، كما تم اخراج مركبة بها شخصين في منطقة حميرا، وانقاذ ثلاثة سائقين تعرضت مركباتهم للجرف في أودية الولاية.
وتم السيطرة على حريق نشب في مجمع كهربائي في أحد المنازل بمنطقة البليدة بولاية شناص، وحريق آخر في عمود كهرباء في منطقة الصويحرة بولاية صحار.
وفي محافظة الداخلية تم تقديم المساعدة لعدة أشخاص احتجزت مركباتهم في وادي العق بولاية سمائل، كما تقدم تقديم المساعدة لأصحاب 12 مركبة جرفتها مياه وادي شباك بولاية إزكي، وإنقاذ سائق شاحنة (قاطرة ومقطورة) من الجنسية الباكستانية بعد أن احتجزه واحدي حلفين في نفس الولاية جراء ارتفاع منسوب المياه، كما تم انقاذ ثلاثة أشخاص من الجنسية المصرية اثر احتجاز مركبتهم في وادي المعيدن في نيابة بركة الموز، وفي ولاية بهلاء تم إنقاذ عائلة مكونة من 6 أشخاص اثر احتجاز مركبتهم في وادي المعمورة، كما تم تنفيذ عمليتي إنقاذ لعائلة مكونة من 3 أشخاص وسائق مركبة اثر احتجاز مركبتيهم في وادي بلاد سيت.
وفي ولاية دبا بمحافظة مسندم جرى تقديم المساعدة لعائلة إماراتية مكونة من 3 أشخاص بعد احتجاز مركبتهم في وادي زلق، كما تم إنقاذ مواطن انجرفت مركبته في وادي الخرماء بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية.
ونظراً لاستمرار تأثيرات المنخفض الجوي تهيب شرطة عمان السلطانية بالجميع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم عبور الأودية والمنخفضات إلا بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها وكذلك الابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عرضة لجريان الأودية، كما توجه سائقي المركبات بتوخي الحذر وتخفيف السرعة وعدم المجازفة وترك مسافة كافية بين المركبات، كذلك تهيب بالصيادين وهواة الرحلات البحرية عدم نزول البحر قبل التأكد من حالة الجو.
وعلى الجميع الاستماع إلى الإرشادات التي تذاع وتنشر عبر أجهزة الإعلام ومتابعة نشرة الأحوال الجوية حفاظا على سلامتهم، وتقوم مواقع التواصل الاجتماعي بشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بإرشاد وتوعية الجميع بالمخاطر التي قد يتعرضون لها جراء مياه الأمطار والأودية وطرق ووسائل السلامة الآمنة وتزويدهم بالمعلومات الهامة والضرورية في مثل هذه الأجواء وحثهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
من جانبها كثفت بلدية مسقط جهودها في الاستعداد والمتابعة للحالة الجوية التي شهدتها أجواء السلطنة في عدد من المناطق، تمثلت جهود البلدية في التعامل مع التجمعات والبرك المائية وانسدادات تصريف مياه الأمطار، حيث قامت المديريات العامة لبلدية مسقط ممثلة بأقسام النظافة العامة بدوائر الشؤون الصحية بتكثيف الجهود إثر توقع هطول الأمطار من خلال إعداد جدول مناوبة لمتابعة الأنواء المناخية، والاستعداد التام من خلال تجهيز المعدات الثقيلة اللازمة مع أجهزة مضخات شفط المياه.
كما باشرت الفرق الفنية والميدانية أعمالها الفورية بعد سقوط الأمطار من حيث القيام بشفط تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية والأحياء السكنية بمحافظة مسقط، إضافة إلى شفط تجمعات مياه الأمطار بالقرب من أعمدة الإنارة والأسلاك الكهربائية وذلك تجنباً لحدوث التماس كهربائي إلى جانب تنظيف أنظمة التصريف وشفط المياه وإزالة الأتربة والقيام بأعمال النظافة العامة لضمان انسيابية الحركة المرورية دون أية معوقات.
وتهيب بلدية مسقط جميع المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد عند التجمعات المائية بالقرب من أعمدة الإنارة أو العبث بالأسلاك الكهربائية وعدم الاقتراب من الحفريات العميقة القائمة على تنفيذ مشاريع أثناء هطول الأمطار، ومراعاة شروط السلامة العامة، والإبلاغ عن أية ملاحظات من خلال الاتصال بالرقم المجاني لمركز اتصالات مسقط على الرقم:(1111)، أو صفحات حسابات بلدية مسقط على مواقع التواصل الاجتماعي ليتم التعامل مع كافة الحالات الطارئة في حال حدوثها.
* مسقط
وفي محافظة مسقط شهدت ولايات المحافظة هطول امطار متفاوتة الغزارة، حيث شهدت مناطق الموالح والمعبيلة والخوض والجفنين والرسيل هطول امطار متفاوتة الغزارة سالت على اثرها الشعاب.
كما شهدت ولايات بوشر والعامرات وقريات و مسقط ومطر هطول امطار متفاوتة الغزارة سالت على اثرها عدد من الاودية كوادي ضيقة بولاية قريات.
* الداخلية
وفي محافظة الداخلية شهدت ولاية نـزوى ومختلف قراها لليوم الثاني على التوالي هطول أمطار تراوحت بين والغزيرة المتوسطة والخفيفة سالت على أثرها الأودية والشعاب، حيث شهدت المناطق الشمالية الواقعة تحت سفح الجبل الأخضر وهي تنوف والمصلة والمديفي والسويحرية وكمة وسميط هطول أمطار عزيزة سال على أثرها وادي سميط، وهطلت على غبرة نـزوى وعلاية نزوى والمدة ودارس والسويق وردة الكنود وسعال وسيبا أمطار غزيرة سلت على أثرها وادي الشرجة، كما شهد مركز الولاية والعقر وضوت والغنتق وحي العين وغاف الشيخ هطول امطار غزيرة سال على أثرها وادي الخضراء ووادي العين، وفي الجانب الجنوبي شهدت قرى فرق والجل وردة البوسعيد وحي التراث وطيمساء وكرشاء وحيل فرق هطول امطار بين المتوسطة والغزيرة، كما شهدت قرى الواسط والرحبة هطول أمطار غزيرة وشهدت نيابة بركة الموز هطول امطار بين والمتوسطة والغزيرة سال على أثرها وادي المعيدن.
وفي ولاية منح هطلت في وقت مبكر من صباح أمس أمطار غزيرة أدت إلى جريان الشعاب والأودية حيث شهدت جميع قرى الولاية البلاد والفيقين والمعرى ومعمد والبياض وأبو نخيلة والمحيول وحي الجامع وعز ومتان هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة أدت إلى سيلان الشعاب في قرى الولاية وجريان وادي الصغير.
وشهدت ولاية ازكي هطول امطار متفاوتة الغزارة على معظم القرى حيث استمرت لحوالي 6 ساعات متواصلة سالت على اثرها اودية حلفين وقنت والشباك وسيماء ومقزح والحجر والودي وامطي، وحسب محطات الرصد الجوي التابعة للهيئة العامة للطيران المدني فقد سجلت ولاية ازكي اعلى نسبة، حيث بلغت 28,2 مليمتر، وأدى جريان الأودية إلى ارتفاع منسوب المياه في الآبار والأفلاج.
كما شهدت قرى ولاية سمائل مساء أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، وقد توزعت تلك الامطار بين مختلف القرى بالولاية سالت على أثرها بعض الاودية والشعاب.
وقد استمر هطول الامطار لساعات متواصلة من ليلة أمس سالت على أثرها أودية سمائل ووادي محرم والعق والسيجاني والهوب وهيل وسيجاء، حيث كانت غزارة وادي سمائل شديدة غطت مستوى الشارع العام.
وقد استبشر أهالي الولاية خيراً بقدوم تلك الامطار، حيث امتلأت عدد من الأفلاج بعد الجفاف بعد انقطاع استمر لفترة طويلة لم تهطل على قرى الولاية.
* الوسطى
وفي محافظة الوسطى هطلت أمطار متفاوتت الغزارة على قرية صراب بولاية محوت مما أدي لجريان الأودية عدة مرات، كما هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على حج مركز ولاية محوت ووادي السيل، كما شهدت العديد من ولايات المحافظة هطول امطار متفاوتة الغزارة.
* شمال الباطنة
وفي محافظة شمال الباطنة هطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على ولاية شناص مصحوبة برياح نشطة شملت مركز الولاية والقرى التابعة لها سالت على أثرها عدد من الأودية والشعاب وشملت أدوية حميراء وسور العبري والغليلة والغريفة والعقر والقرى الشماليه من الولاية وقد غطت السحب الكثيفة سماء الولاية سانحة بمشيئة الله تعالى على هطول أمطار قادمة نتيجة التأثر بالأخدود الجوي المنخفض وقد أستبشر الأهالي بهذه الأمطار.
* جنوب الباطنة
وشهدت ولاية الرستاق هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة أدت لجريان عدد من أودية الولاية، وقد شملت الأمطار قرى الخليو والمرباء وعيني والرومانية وطوي ثاني والمسيمدة والمحاضر والعلاية والغشب والجروف والعراقي وحي النهضة والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وفلج العالي وفلج الوسطى ودارس، وشهدت قرى خفدي وساي والمرجي والدفع والمسنة ويقاء والقرطي والرجلة والطيب والظاهر وسني والميدان والمقحم ومري وسيع بوادي بني غافر هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها أودية الطيب ووادي القبيل ووادي الغريز، وشهدت قرى الدهاس وحي السرح والطباقة وقرى وادي السحتن ووادي بني عوف وبلد سيت هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها الشعاب والأودية، كما شهدت قرى نيابة الحوقين والحيملي وحاجر بني عمر وقرى وادي بني هني هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سالت على أثرها الشعاب ووادي بني هني ووادي الحاجر ، هذا وقد خرج الأهالي فرحين مستبشرين بهطول الأمطار وجريان الأودية والاستمتاع بالمشاهد الجميلة لتدفق الشلالات المائية من الجبال على جانبي طريق وادي بني غافر ووادي السحتن ووادي بني عوف.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد

إلى الأعلى