الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر تستفتي على الدستور اليوم
مصر تستفتي على الدستور اليوم

مصر تستفتي على الدستور اليوم

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
يدلي المصريون بأصواتهم اليوم في استفتاء على دستور معدل، حيث يتوقع أن يصوت كثير من المصريين الذين أيدوا عزل الرئيس السابق محمد مرسي بالموافقة، فيما تقول جماعة الإخوان إنها ستقاطع.
والاستفتاء خطوة أساسية في طريق المستقبل تليه انتخابات رئاسية وبرلمانية. وقالت جماعة الإخوان إنها تقاطع خارطة الطريق.
إلى ذلك صرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية بأن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة المنوط بها إعلان النتيجة النهائية لتصويت المصريين بالخارج وأن السفارات تعلن النتيجة كلا على حدة وترسلها إلى اللجنة العليا للانتخابات لاعلان النتيجة النهائية.
وقال إن اللجان الانتخابية فى الخارج ستخطر اللجنة العليا للانتخابات بالنتائج أولا ثم سيتم إعلان النتيجة وسيتم وضعها على مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة.
وأضاف ان عدد المصريين بالخارج الذين صوتوا في الاستفتاء على الدستور بلغ نحو 103 آلاف شخص “وفق التقارير الأولية الواردة من 138 بعثة مصرية بالخارج” وهو عدد يفوق عدد الذين صوتوا مباشرة بأنفسهم في دستور عام 2012 والذي بلغ 87 الفا بخلاف عدد من صوتوا بالبريد وهو ما تم إلغاؤه في الاستفتاء الحالي.
واشار إلي أن انخفاض نسبة مشاركة المصريين بالخارج علي الاستفتاء يعود إلي عدة أسباب, أهمها إلغاء التصويت البريدي الذي كان يمثل حوالي 60% من عدد المشاركين في الانتخابات والاستفتاء السابق.
وأوضح أن اللجنة العليا للانتخابات ألغت التصويت بالبريد لما شابه من سلبيات ظهرت في المناسبات الانتخابية السابقة.
وأضاف عبد العاطي أن عددا كبيرا من المواطنين في الخارج لم يتمكنوا من التصويت لأنهم لم يسجلوا من خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات، في الفترة التي كانت مقررة لذلك.كما ان اشتراط وجود الرقم القومي او جواز السفر المميكن أدى لتخفيض عدد التصويت.
وشدد عبد العاطي على أن وزارة الخارجية جهة تنفيذ وأنها تطبق القواعد التي تضعها اللجنة العليا للانتخابات ومنها منع التصويت بالبريد.
وكانت مؤشرات أولية قد اشارت الى اكتساح (نعم) للنتائج بالخارج بنسب فاقت في معظمها الـ95% من أعداد المصوتين.
وفي السلطنة بلغ عدد المصوتين 2070 من إجمالي عدد الناخبين المسجلين، وصوت 2024 ناخبًا بـ’نعم’ للدستور الجديد، مقابل 42 ناخبًا صوتوا بـ’لا’ فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة 4 أصوات.

إلى الأعلى