السبت 21 أبريل 2018 م - ٥ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / توقعات باستمرار الأمطار .. والحالة الجوية تبدأ الانحسار التدريجي اليوم
توقعات باستمرار الأمطار .. والحالة الجوية تبدأ الانحسار التدريجي اليوم

توقعات باستمرار الأمطار .. والحالة الجوية تبدأ الانحسار التدريجي اليوم

مسقط ـ ولايات ـ (الوطن) والعمانية:
تشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بخلايا من السحب الركامية على جبال الحجر والمناطق المجاورة والتي قد تمتد لتشمل المناطق الساحلية المطلة على بحر عمان، مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان لبعض الأودية، كما توضح خرائط الطقس الانحسار التدريجي للحالة الجوية ابتداء من اليوم الثلاثاء ومن المحتمل أن يكون البحر متوسط الموج على جميع سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين.
وشهدت معظم محافظات السلطنة خلال الأيام الثلاثة الماضية نتيجة أخدود المنخفض الجوي هطول أمطار متفاوتة الغزارة، حيث هطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة نتيجة أخدود منخفض جوي، أدت إلى جريان الأودية، كما احتجزت السدود كميات من المياه.
وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة شمال الباطنة، حيث بلغت (97 ملم) بولاية لوى.

من جانبها بذلت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والمواطنين جهوداً حثيثة في عمليات الإنقاذ والإسعاف للمحتجزين في مجاري الأودية والمنازل والتعامل مع حرائق المجمعات الكهربائية إضافة إلى شفط المياه من المنازل المتأثرة.
وشهدت محافظة مسقط عددا من الحوادث والبلاغات منها (7) بلاغات احتراق مجمعات كهربائية و(3) بلاغات حرائق مركبات وبلاغ واحد عن حريق بمدرسة كما تم التعامل مع بلاغ احتجاز (9) مركبات بمنطقة السيفة، وعدد من البلاغات المختلفة .
وفي محافظة الداخلية تلقى مركز عمليات الهيئة (16) بلاغ احتجاز في الأودية، كما تم التعامل مع (3) بلاغات احتراق مجمعات كهربائية إضافة إلى إسعاف شخص نتيجة تدهور مركبته وآخر كان بحالة مرضية بوادي العق استدعت التدخل الطبي.
أما بمحافظة شمال الباطنة فقد تم التعامل مع (9) بلاغات احتجاز أشخاص بالمنازل وعدد (29) بلاغ احتجاز مركبات بالأودية إضافة إلى (14) بلاغ احتراق مجمعات كهربائية، وحريق منزل (1) ومخلفات زراعية وبلاغ احتراق مركبة واحدة وتقديم العناية الطبية لحالة مرضية بولاية صحم .
وفي ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة تم التعامل مع بلاغ احتجاز شخص بداخل مركبته في أحد الأودية .
كما تم التعامل بمحافظة شمال الشرقية مع (3) بلاغات احتجاز مركبات بالأودية وبلاغ واحد عن انهيار منزل بسبب الأمطار.
وبالنسبة لمحافظة مسندم فقد تعامل رجال الهيئة مع بلاغ احتجاز مركبة بوادي البيح إضافة إلى بلاغ سقوط حجارة على أحد الأشخاص.
وفي محافظة البريمي، تم التعامل من قبل رجال الهيئة مع بلاغي احتجاز أشخاص بداخل مركبة في وادي شرم وبلاغ آخر استدعى شفط المياه من منزل أحد المواطنين.
وفي محافظة الظاهرة تم تسجيل عدد (3) بلاغات تمثلت في احتراق عمود كهربائي، وكذلك حريق منزل، إضافة إلى احتراق مجمع للكهرباء.
وتهيب الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بالمواطنين والمقيمين بضرورة توخي الحيطة والانتباه أثناء هطول الأمطار، ومتابعة النشرات الجوية التي تصدر من الجهات المختصة والالتزام بإرشادات السلامة، والحذر من البرك والتجمعات المائية الناتجة عن الأمطار.

إلى الأعلى