الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / في رياض القرآن

في رياض القرآن

صفات الحروف (1)
تحدثنا في لقاءين سابقين عن مخارج الحروف وقلنا ان هناك خمسة مخارج رئيسية تنطوي على سبعة عشر مخرجا تفصيليا واليوم نأتي على موضوع يتعلق بالحروف ايضا وهو (صفات الحروف).
صفات الحروف هي كيفية تعرِض للحرف تميزه عن غيره من الحروف في المخرج فكما لكل حرف مخرج خاص به فان له ايضا كيفية (صفة) يتميز بها.
والصفات تنقسم الى قسمين:
** صفات متضادة ** صفات غير متضادة
اليوم نتحدث عن الصفات المتضادة وهي:
* الهمس: لغة هو الخفاء وفي اصطلاح القراء: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفه عشرة مجموعة في قولهم (فحثه شخص سكت) وهو ضد الجهر.
* الجهر: لغة هو الاعلان واصطلاحا حبْس النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وهو ضد الهمس وحروفه ماسوى حروف الهمس.
* الشدة: لغة القوة واصطلاحا: انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه مجموعة في قولهم (اجد قط بكت)
وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة وهي خمسة يجمعها قولهم (لن عمر) وانما وصفت بذلك لان الصوت لم ينحبس معها انحباسه مع الشدة ولم يجر معها جريانه مع الرخاوة.
* الرخاوة: لغة اللين وفي اصطلاح القراء: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفها ماسوى حروف الشدة والتوسط.
* الاستعلاء: لغة الارتفاع وفي اصطلاح القراء ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف الى الحنك الاعلى وحروفه سبعة يجمعها قولك (خص ضغط قظ)
* الاستفال: لغة الانخفاض واصطلاحا انحطاط اللسان عند خروج الحرف من الحنك الى قاع الفم وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء.
* الانطباق: لغة الالتصاق واصطلاحا: تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الاعلى وحروفه هي الصاد والضاد والطاء والظاء.
* الانفتاح: لغة الافتراق واصطلاحا تجافي اللسان او اكثر عن الحنك الاعلى عند خروج الحرف المنفتح وحروفه ماسوى حروف الانطباق الاربعة.
* الاذلاق: من الذلق وهو الطرف وحروفه ستة يجمعها قولنا ( فر من لب) وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها والاذلاق لغة: حدة اللسان وفصاحته وطلاقته واصطلاحا: الاعتماد على ذلق اللسان او الشفة اي طرف كل منهما.
* الاصمات: من الصمت وهو المنع وحروفه ما عدا حروف الاذلاق وسميت حروفه مصمتة لانها ممنوعة من انفرداها في كلمة على اربعة احرف او خمسة وهذا يعنى ان كل كلمة كانت على اربعة احرف كجعفر او خمسة كسفرجل لا بد من ان يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف او اكثر من حروف الاذلاق وحروفه ماسوى حروف الاذلاق ـ واصطلاحا هو ثقل النطق بالحرف.
هذا والله اعلم ومنه الهداية والتوفيق والى موضوع آخر ان شاء الله.

محمد عجيب

إلى الأعلى