الجمعة 20 أبريل 2018 م - ٤ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / السودان توقع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية مع تركيا
السودان توقع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية مع تركيا

السودان توقع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية مع تركيا

الخرطوم ـ وكالات:
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عن توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية ببن بلاده وتركيا بجانب عدد من الاتفاقيات في كافة المجالات. واكد البشير، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردغان الذي يزور السودان، في ختام المباحثات أول أمس الأحد، متانة وازلية العلاقات ببن السودان وتركيا وان لها عمقا تاريخيا ضارب الجذور،بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا). وأوضح البشير أن الوفد الكبير من الوزراء ورجال الأعمال المرافق للرئيس التركي يؤكد اهتمام تركيا بتطوير علاقاتها مع السودان. وقال إن الزيارة هي أول زيارة لرئيس تركي للسودان، معربا عن سعادة الشعب السوداني بالزيارة التي تؤكد وحدة قضايا وهموم الشعبين، لافتا الى أن الرئيس التركي سيزور غدا ولاية البحر الأحمر لزيارة الآثار والتاريخ العثماني التي تؤكد عمق علاقات شعبي البلدين. وامتدح البشير مواقف اردوغان المشرفة والداعمة للقدس والأمة الاسلامية وآخرها قمة اسطنبول التي وحدت مواقف الامة الاسلامية والعربية وكان لها دورها البارز في عزل القرار الاميركي بنقل سفارة الولايات المتحدة إلي القدس ورفضه في مجلس الامن والأمم المتحدة. من ناحيته أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الخرطوم وأنقرة، رسمتا خارطة طريق لمستقبل علاقاتهما ويتطلعان الى بذل المزيد من الجهد لتعزيزها في شتى المجالات.

وقال اردوغان، لدى مخاطبته الهيئة التشريعية القومية مساء امس إن البلدين وقعا عددا من الاتفاقيات خلال الزيارة، وقررا إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأسسا مجموعة التخطيط الاستراتيجي للبحث في المسائل الدولية والتشاور حولها، وانهما يتطلعان الى إبرام اتفاقية تعاون إضافية بين القوات المسلحة في البلدين،بحسب وكالة الأنباء السودانية(سونا). وأكد اردوغان أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين من 500 مليون دولار الى 10 مليارات دولار. وثمن اردوغان جهود السودان في مكافحة منظمة جولن “الإرهابية” وتحويل مدارسها إلى وقف المعارف التركية، الذي سيعمل على تحسين جودة التعليم في السودان بالتعاون مع جهات الاختصاص. وشدد على أهمية تعاون العالم الإسلامي والتحلي بالحذر حيال المنظمات الإرهابية، منوهاً الى أن كل من يدعم الإرهاب سيكون هدفا للإرهابيين. وعقدت مباحثات سودانية تركية في الخرطوم،وترأس الجانب السوداني الرئيس البشير وترأس الجانب التركي الرئيس ردوغان بحضور الوزراء من الجانبين.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك،بحسب سونا. كان الرئيس أردوغان قد وصل في زيارة تستمر يومين، ضمن جولة أفريقية تشمل ايضا تشاد وتونس . وقبل المغادرة، صرح أردوغان للصحفيين بالمطار بأنه يولي أهمية كبيرة لدعم العلاقات مع الدول الأفريقية، وأشار إلى أن تركيا تخطط لفتح سفارات في كافة دول القارة. وفي إشارة إلى الثورة التونسية 2011 والانتخابات التي أعقبتها ، قال أردوغان إن تونس حظيت ” بمرحلة انتقالية ناجحة للغاية إلى الديمقراطية التعددية”، مضيفا أن تركيا سوف تدعم الحكومة التونسية. وطالب أردوغان الدول الإفريقية بإغلاق المدارس والمؤسسات التي يديرها رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية فتح الله جولن، الذي تتهمه الحكومة التركية بأنه وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.
وزيارة أردوغان لتشاد وتونس. هي الأولى التي يقوم بها لهاتين الدولتين .

إلى الأعلى