Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: الحفاظ على مستويات جيدة للسيولة المحلية لتلبية احتياجات الائتمان هو الأمر الأكثر أهمية حالياً

07

مسقط ـ “الوطن”:
قال سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني في ضوء التوجه الوطني الرامي لتعزيز نمو الاقتصاد غير النفطي، اتخذ البنك المركزي العماني الإجراءات اللازمة لضمان الحفاظ على مستويات مريحة للسيولة المحلية بحيث تلبي احتياجات الائتمان للقطاع الخاص، خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقال في مقابلته مع مجموعة أوكسفورد للأعمال والتي ستنشر لاحقاً ضمن التقرير الاقتصادي عن السلطنة 2018 الذي تصدره المجموعة: في إطار استراتيجية السلطنة للتنويع الاقتصادي، تركز الحكومة على خمسة قطاعات أساسية وهي اللوجستيات، السياحة، الثروة السمكية، التعدين، والصناعة. وفي حديثه لمجموعة أوكسفورد أكد أنه تم الطلب من البنوك باتباع سياسة إقراض مرنة فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع توجيه بالحفاظ على حد أدنى عند 5% من محفظة القروض للبنك لهذه الفئة، علماً أن البنك المركزي قابل لتعديل هذه النسبة إذا تطلب الأمر من أجل توسيع الائتمان الممنوح للقطاع غير النفطي”.
من جانب آخر، أشار العمري إلى أن إدارة السيولة في قطاع الصيرفة الإسلامية أظهر تحديات خاصة تتعلق بالأدوات، حيث إن بعض هذه الأدوات لم تكن مناسبة للإدراج.
لقد شهد قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة نموًا متسارعًا في السنوات الأخيرة مدعومًا بتطبيق إطار تنظيمي جديد، إلا أنه وكما كان الحال في الدول الأخرى التي لديها منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، كان هناك تحديات تتعلق بالسيولة لاحقاً.
وأكد العمري إن إصدار الصكوك (السندات الإسلامية) من القطاعين الحكومي والخاص حصد إقبالًا كبيرًا، وإدارة السيولة على المدى القصير كانت تتم من خلال المعاملات المصرفية بين البنوك، وحالياً يقوم البنك المركزي بدراسة مجموعة من الاستشارات التي تتعلق بإمكانية إطلاق أدوات جديدة لإدارة السيولة، والتقدم المحرز حتى الآن ضمن مستويات مرضية”.
تقرير عُمان الاقتصادي 2018 : سيكون دليلا مهما لفهم الجوانب المختلفة من بينها التطورات الاقتصادية والبنية الأساسية والبنوك وغيرها من القطاعات الحيوية. حيث يتضمن التقرير دراسات مفصلة بحسب القطاع للمستثمرين، إلى جانب مساهمات الشخصيات البارزة فيه. وسيتوفر التقرير بنسختين مطبوعة وإلكترونية.


تاريخ النشر: 27 ديسمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/234616

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014