الأربعاء 25 أبريل 2018 م - ٩ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الحذر وسط الضباب

الحذر وسط الضباب

مصطفى بن أحمد القاسم

شهدت معظم محافظات وولايات السلطنة خاصة الساحلية منها خلال الأيام الثلاثة الماضية بغطاء أبيض من الضباب النقي ينم عن مدى الصفاء في حياتنا ويعطي نوعاً من الإنتعاش في النفوس إلا أن هناك البعض قد لا يحسن إستغلال هذه اللحظات من الإنتعاش فيعمل على تكدير الخواطر وإدخال الخوف في نفوس البعض نتيجة التهور وعدم الإلتزام بفن وآداب السياقة في مثل هذه الظروف الإستثنائية من أحوال الطقس الذي يتقلب بين يوم وليلة كون أننا نعيش ضمن أشهر فصل الشتاء والمحلاة بالنسمات البادرة.
وقد شاهدنا وخلال معايشتنا على الطريق العام لموجة الضباب الكثيف بعض المركبات وهي مسرعة غير ملتزمة بقواعد الطريق في مثل هذه الظروف كون ان هناك الكثير من سائقي المركبات ليس لديهم الدراية الكافية والخبرة في السياقة أثناء موجة الضباب ولذا فقد رأيناهم يتوارون بعيداً عن الطريق خوفاً من تهور أؤلئك البعض والذين من بينهم النساء والفتيات ورجال كبار في السن لا يكادون يتصرفون الا بحماية وإنقاذ انفسهم مما هو قادم اليهم في حال الإستمرار بالمسير على الطريق وسط الضباب فيناون بأنفسهم بعيداً عن الطريق حتى تنجلي الموجة مع أخذ كافة الإحتياطات الضرورية.
ولذلك سارعت شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للمرور بالتوجيه والتحذير لكافة مستخدمي الطريق في المحافظات والولايات التي تشهد ضباباً كثيفاً بأخذ الحذر الشديد وعدم السياقة الا في الحالات الطارئة جداً ومن بين هذه التحذيرات التي اطلقتها شرطة عمان السلطانية والتي تحث على اتباعها في مثل هذه الأحوال الجوية وفي حال متابعة المسير على الطرقات منها اتباع المسار الصحيح عن طريق الخطوط الأرضية وعدم تجاوز المركبات الأخرى بشكل مفاجئ.
بالإضافة الى ترك مسافة آمنة وكافية بين المركبة والأخرى التي في الأمام مع تخفيف السرعة الى الحد الذي يسمح بإنسيابية الحركة المرورية وضرورة استخدام المساحات لإزالة الرطوبة من الزجاج الأمامي والخلفي وتشغيل الأنوار العادية المنخفضة وليس الرباعية المتقطعة مع أهمية السياقة بحذر والإنتباه لأي طارئ على الطريق.
لذلك علينا توخي الحذر الشديد وسط موجات الضباب وتجنب السرعة كي لا يفاجأ سائق المركبة بمركبة أخرى أمامه أو فقدان السيطرة عليها في مثل هذه الاحوال وظروف الجوية .. وحفظ الله الجميع في الحل والترحال.

مصطفى بن أحمد القاسم
من أسرة تحرير “الوطن”
turkmany111@yahoo.com

إلى الأعلى