Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

دولة الاحتلال تصعد من محاولات تغيير هوية القدس

07

بمشاركة السلطنة .. البرلمان العربي يناقش خطة التحرك بشأن تداعيات القدس

القدس المحتلة ـ الوطن ـ القاهرة ـ العمانية:
شاركت أمس السلطنة في أعمال الجلسة العامة الثانية لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفصل التشريعي الثاني التي عقدت امس برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.
ياتي ذلك فيما يمضي الاحتلال الاسرائيلي في مخططاته الرامية الى تهويد مدينة القدس المحتلة، في حين أصيب شابان فلسطينيان بالرصاص الحي ظهر امس خلال المواجهات الدائرة قرب مستوطنة “بساغوت” شرقي مدينة البيرة، وحي أم الشرايط جنوب المدينة وسط الضفة الغربية المحتلة.

ويضم وفد السلطنة المشارك في اجتماعات البرلمان العربي المكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، وسعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي ، وسعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الانسان بالبرلمان العربي.
وافتتح الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي الجلسة بكلمة أعرب فيها عن تقدير البرلمان العربي للدول والشعوب التي وقفت مع الشعب العربي في التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها. كما أكد فيها على دعم البرلمان العربي لكافة الدول العربية في الإجراءات التي تتخذها لمكافحة ظاهرة الإرهاب. وتم خلال الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات منها: الأوضاع العربية الراهنة في ظل التحديات الجسيمة التي يمر بها العالم العربي، ومتابعة خطة تحرك البرلمان العربي التي اعتمدها في جلسته الطارئة التي عقدت في 11 ديسمبر الجاري بشأن تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بخصوص القدس، وخطة تحرك البرلمان العربي التي أعدتها لجنة فلسطين بشأن التصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على مقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2019-2020م ، بالإضافة إلى مناقشة خطة تحرك البرلمان العربي التي أعدتها اللجنة المعنية بشأن رفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كما تمت مناقشة مشروع تقرير الحالة السياسية في العالم العربي حيث يرصد التقرير ويحلل مستجدات الأحداث والتطورات على الساحة العربية ومقدما مقترحات وتوصيات ورؤى لجامعة الدول العربية ومجالسها الوزارية باعتبارها تمثل الدبلوماسية الرسمية. وشمل التقرير جميع الجوانب السياسية في شؤون الوطن العربي والإرهاب والأمن القومي العربي والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الدول العربية وقد تمت الموافقة على مشروع التقرير. يذكر أن وفد السلطنة شارك في اجتماعات اللجان التابعة للبرلمان العربي والتي عقدت خلال اليومين الماضيين في إطار الإعداد للدورة الرابعة للبرلمان.
من جانبها، أكدت مؤسسة القدس الدولية أن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على تغيير معالم المدينة في إطار إحداث تغييرات دينيّة أو ثقافية مختلفة، وفي إطار تحكمه بشكل أكبر بالبلدة القديمة وتشديد قبضته الأمنية عليها. وأوضحت المؤسسة في قراءة أسبوعية لتطورات الأحداث والمواقف بالقدس أن الاحتلال بدأ بتنفيذ خطةٍ تهويديّة ضخمة ذات أبعاد أمنية في منطقة باب العامود، والتي أعلن عنها وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد إردان في يونيو الماضي. وبينت أن الخطة تهدف لتسهيل عمل شرطة الاحتلال في التصدي للمظاهرات والمواجهات في المنطقة، ومنع أي عمليات فدائية للشبان الفلسطينيين.

ميدانيا، قالت جمعية الهلال الأحمر في فلسطين إن طواقمها نقلت شابًا أصيب بالرصاص الحي في الساق خلال المواجهات الدائرة قرب مستوطنة “بساغوت” شرقي مدينة البيرة. وأضافت أن شابًا أصيب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات مع الاحتلال في حي أم الشرايط قرب الجدار الفاصل، وجرى نقل الحالتين إلى مستشفى رام الله للعلاج. وفي ذات السياق، عززت قوات الاحتلال من تواجدها على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت ايل” واندلعت ظهر أمس مواجهات بين العشرات من الشبان وطلاب المدارس ضد قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة. وتوجه العشرات من الشبان وطلاب المدارس إلى محيط مستوطنة “بيت ايل” وشرعوا بإغلاق الطرقات، حيث دفع الاحتلال بعدد من الجنود إلى المكان. ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الاحتلال القنابل الغازية، ولا تزال المواجهات مستمرة حتى اللحظة.


تاريخ النشر: 29 ديسمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/235098

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014