الأحد 23 سبتمبر 2018 م - ١٣ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يقصف غزة ويصعد من الاعتقالات وإخطارات الهدم في الأراضي الفلسطينية
الاحتلال يقصف غزة ويصعد من الاعتقالات وإخطارات الهدم في الأراضي الفلسطينية

الاحتلال يقصف غزة ويصعد من الاعتقالات وإخطارات الهدم في الأراضي الفلسطينية

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبدالقادر حماد:
قصفت مقاتلات ودبابات إسرائيلية قطاع غزة أمس بعد إطلاق صاروخ من القطاع حسب ما أفاد جيش الاحتلال ومصادر فلسطينية فيما صعد الاحتلال من حملات الاعتقال واخطارات الهدم في الضفة.
ولم تتحدث أي تقارير على الفور عن سقوط ضحايا في تبادل القصف، الأول منذ أكثر من 10 أيام. وأطلق فلسطينيون ثلاثة صواريخ على جنوب إسرائيل، اعترضت منظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ اثنين منهم، حسب ما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وأعلنت الشرطة أن الصاروخ الثالث ضرب مبنى قرب مدينة غزة، ما سبب أضرارا دون خسائر في الأرواح.
وقال الجيش في بيان “ردا على صواريخ أطلقت في اتجاه إسرائيل، استهدفت الدبابات والطيران الحربي موقعين لحركة حماس في شمال قطاع غزة”.
إلى ذلك تصاعدت الليلة قبل الماضية ويوم أمس الجمعة، حملات الاعتقال في صفوف الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية.
فقد اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمس، مواطنة، ونجلها، على حاجز سالم العسكري غرب جنين.
وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز “سالم” اعتقلت المواطنة هنية محمود شرايعة، ونجلها وليد اسماعيل شرايعة من سكان نابلس، أثناء توجههما لحضور المحكمة العسكرية لأقربائهما.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الجمعة، مواطنين اثنين من قريتي فقوعة والفندقومية في محافظة جنين.
وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من عدي نصر خطيب ( 20عاما) من فقوعة ، ومحمد عبد الهادي عبد الله عزام (35عاما)، من الفندقومية بعد اقتحام القريتين ومداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما.
كما سلمت قوات الاحتلال فجر أمس الجمعة، شابا من قرية مراح رباح جنوب بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها.
وأفادت مصادر فلسطينية، بأن قوات الاحتلال سلمت الشاب قتيبة طالب قاسم الشيخ(21عاما)، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة “غوش عتصيون” جنوب المحافظة، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابة ساره فايز أبو حمدية (23عاما)، من مدينة الخليل بعد أن تم إيقاف المركبة التي كانت تستقلها على حاجز عسكري على مدخل منطقة النشاش، وإنزالها، ومن ثم اعتقالها.
وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة، مواطنا من بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال الناشط محمد عوض، إن قوات الاحتلال داهمت عددا من أحياء البلدة، واعتقلت المواطن معتصم ابراهيم علي عقل( 25 سنة)، كما فتشت بعض المنازل تعود لعائلات عوض والزعاقيق. وأضاف: كما أطلقت قوات الاحتلال القنابل الدخانية والصوتية صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، أسعفوا ميدانيا من قبل طواقم الهلال الاحمر التي تواجدت في المكان.
وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تسعة إخطارات لهدم مساكن من الصفيح ومسجد ومدرسة في بلدة يطا جنوب محافظة الخليل، أمس.
وقال الناشط ضد الاستيطان راتب جبور، إن ما تسمى “الإدارة والتنظيم الإسرائيلي” سلمت سبعة إخطارات تقضي بهدم سبعة مساكن من الصفيح تعود لعائلة العزازمة، ومدرسة ومسجد في منطقة “البيرين”، بالجهة الشمالية لبلدة يطا.
وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمسالجمعة شابا فلسطينيا من مدينة قلقيلية.
وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية واعتقلت الشاب عبد القادر ولويل(27 سنة)، وتم نقله لجهة مجهولة.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أخطرت أمس، بالاستيلاء على (3 دونمات، و279 مترا مربعا)، من أراضي المواطنين في بلدة طمون جنوب طوباس.
وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” الإسرائيلية أخطرت بوضع اليد على هذه المساحة من الأراضي الواقعة بحجة شق طريق زراعية(استيطانية)، مضيفا أنه جار التحري لمعرفة أصحابها.
وأغلقت قوات الاحتلال، أمس، مدخل منطقة نبع الحنية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.
وأفادت مصادر فلسطينية بأن تركيب قوات الاحتلال للبوابة يعني إغلاق المدخل أمام أصحاب الأراضي في المنطقة من الوصول إليها، علما أنه تم الاستيلاء على الأرض سابقا والتي تحتوي على بيوت قديمة كانت مسكونة حتى سنوات بدء الاحتلال عام 1967.
وأضاف عوض الله ان النبع كان يستخدمها المواطنون في ري أراضيهم الزراعية والماشية والدواب، عدا عن انها كانت متنفسا للأهالي من خلال رحلات الاستجمام للعائلات.
في غضون ذلك قررت محكمة الاحتلال العسكرية في معسكر عوفر، ليلة أمس الأول، تمديد اعتقال الطفلة عهد التميمي(16 سنة)، ووالدتها ناريمان لمدة 5 أيام إضافية، بعد أن اعتقلتها قبل 10 أيام ومددت اعتقالها أكثر من مرة منذ الاعتقال.
ومنحت المحكمة النيابة مدة 48 ساعة للاستئناف على قرار الإفراج عن نور التميمي، بشرط دفع غرامة مالية 5000 شيقل، وكفالة طرف ثالث بقيمة 1000 شاقل ومثولها لجلسات المحكمة.
ومددت المحكمة كذلك اعتقال ناريمان التميمي، والدة عهد، لمدة خمسة أيام أخرى لاستكمال التحقيق معها.
واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم 19 ديسمبر الجاري الطفلة عهد التميمي ووالدتها ناريمان، وفي اليوم التالي، اعتقل ابنة عمها نور التميمي من منزلهم في قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.
وجاء اعتقال عهد ونور بزعم “الاعتداء” على جنود إسرائيليين وطردهم من أمام منزل العائلة في بلدة النبي صالح، منتصف الشهر الجاري، فيما تم اتهام الأم ناريمان بالـ”تحريض على هذا الاعتداء”.

إلى الأعلى