السبت 7 ديسمبر 2019 م - ١٠ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / إعلان فوز المرشح الديموقراطي رسميا في انتخابات (الشيوخ) بالاباما

إعلان فوز المرشح الديموقراطي رسميا في انتخابات (الشيوخ) بالاباما

واشنطن ـ ا.ف.ب:
اعلنت سلطات ولاية الاباما الأميركية رسميا فوز الديموقراطي دوغ جونز في الاقتراع الذي جرى على مقعد في مجلس الشيوخ في 12 ديسمبر وتنافس فيه مع الجمهوري روي مور الذي ما زال يرفض الاعتراف بهزيمته.
وسيقسم دوغ جونز المدعي الفدرالي السابق، اليمين في الثالث من يناير في مجلس الشيوخ في واشنطن حيث ستتراجع الأغلبية الجمهورية من 52 الى 51 مقعدا من اصل مئة، وهو هامش ضيق جدا للمناورة.
والنتيجة النهائية للاقتراع هي 49,97 بالمئة من الأصوات للديموقراطي و48,34 بالمئة للجمهوري روي مور الحقوقي المحافظ المتشدد الذي كان يدعمه الرئيس دونالد ترامب.
وشكلت انتخابات 12 ديسمبر زلزالا صغيرا في الولايات المتحدة لان اي سيناتور ديموقراطي لم ينتخب منذ 25 عاما في معقل المحافظين هذا.
لكن روي مور وهو شخصية مثيرة للجدل منذ بدء الألفية، اتهم باعتداءات جنسية على مراهقات قبل عقود، لكنه ينفي ذلك. وقد اصر على رفض الاعتراف بهزيمته مخالفا حزبه والرئيس الأميركي نفسه.
وتقد مور بطعن مساء الأربعاء الى قاض في مونتغمري طلب فيه قرارا يمنع سلطات الاباما من المصادقة على النتائج الخميس.
لكن قاضيا رفض طلبه قبيل المصادقة الرسمية على النتائج من قبل اعلى سلطات في الاباما بما في ذلك من قبل الحاكمة الجمهورية للولاية.
ويؤكد مور في طلب الطعن ان السلطات لم تجر تحقيقات كافية في احتمال حدوث عمليات تزوير انتخابية خصوصا حول اعلان اعتبر تشهيريا وتم بثه قبل الاقتراع.
كما قدم تحاليل “احصائية” لثلاثة خبراء احدهم معروف بنظريات المؤامرة التي يطرحها، تشير الى ان مور حصل على عدد “غير معقول” من الأصوات في بعض المراكز التي تصوت للجمهوريين عادة.
وقال وزير خارجية الولاية جون ميريل وهو جمهوري ايضا ويشرف على الانتخابات المحلية ان معظم شكاوى التزوير التي حقق فيها مكتبه غير صحيحة.
واوضح انه لم تأت خمس حافلات تقل ناخبين سودا من ميسيسيبي المجاورة ولا ثلاث حافلات صغيرة على متنها مكسيكيون جاؤوا للتصويت بشكل غير قانوني. ومدينة “بوردرلاما” التي كان عدد بطاقات الاقتراع فيها اكبر بمرتين من عدد السكان.. لا وجود لها.

إلى الأعلى