الثلاثاء 17 يوليو 2018 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / حزمة أولى لركن مهم من الرعاية الصحية

حزمة أولى لركن مهم من الرعاية الصحية

باعتماد وزارة الصحة لأول حزمة من معايير سلامة المرضى والبالغ عددها 11 معيارًا، تكون المنظومة الصحية قد قطعت شوطًا مهمًّا نحو تحقيق أحد أهم أركان الرعاية الصحية.
فنظام سلامة وأمان المرضى يحتل اليوم مكانة مهمة في عالم الخدمات الطبية العالمية، وذلك كونه مؤشرًا مهمًّا على جودة الرعاية الصحية، والتطوير التراكمي النوعي المستمر للخدمة الصحية المبنية على البراهين الطبية نحو خلق نظام صحي قادر على التعامل بشكل فعال مع أي ظرف طارئ.
ومنذ أن وافقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على قرار بشأن سلامة المرضى، تزايد اليقين العالمي بأن سلامة المرضى ونوعية رعايتهم تشكلان بعدًا بالغ الأهمية من أبعاد التغطية الصحية الشاملة، خصوصًا وأن تقديرات المنظمة تشير إلى أن واحدًا من بين كل 10 مرضى في البلدان المتقدمة يصاب بالأذى أثناء تلقيه الرعاية في المستشفى.
وانطلاقًا من الأهمية التي يحتلها هذا الموضوع اعتمدت وزارة الصحة أول حزمة من المعايير (11 معيارًا لسلامة المرضى) كما تم اختيار عدد من المستشفيات من كافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالسلطنة للتطبيق التجريبي للحزمة الأولى لمعايير تظام الاعتماد العماني، التي سوف تستخدم فيما بعد كنموذج للتدريب والعمل للمجموعات التي ستشكل لاحقًا.
كذلك فإن دراسة الوزارة لمقترح تشكيل فرق عمل لاستكمال صياغة المعايير، وخطة عمل وتدريب هذه الفرق لاستكمال صياغة بقية المعايير يعجل باستكمال اعتماد السلطنة لمعايير سلامة المرضى، الأمر الذي سيعمل على تحقيق الاستدامة لجودة الرعاية الصحية المقدمة بالسلطنة.

المحرر

إلى الأعلى