Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

مؤسسة دولية تتوقع نمو اقتصاد السلطنة بنسبة 3.4% في 2018

e4

عبر الجهود الحكومية لتنويع الاقتصاد وانتعاش إنتاج موارد الطاقة
لندن ـ العمانية: توقع تقرير جديد لمؤسسة “بي إم آي ريسيرش” لأبحاث السوق التابعة لمؤسسة “فيتش” البريطانية للتصنيف الائتماني تسارع النمو الاقتصادي العماني في عام 2018 بفعل الجهود الحكومية لتنويع اقتصاد السلطنة وانتعاش إنتاج موارد الطاقة.
وقال التقرير الذي نشرته صحيفة “اربيان بيزنيس” انه من المتوقع ان ينمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.4% فى عام 2018 مقارنة بـ 0.7% في عام 2017.
واضاف أن التباطؤ الاقتصادي خلال عام 2017 كان نتيجة للتقلص في إنتاج موارد الطاقة في حين أنه من المتوقع خلال عام 2018 حدوث زيادة في إنتاج النفط والغاز. واشار الى انخفاض إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي الجاف في عام 2017 بنسبة 3.0% و0.3% على التوالي، متوقعا أن يرتفع الإنتاج بنسبة 0.5% و13.9% في العام المقبل، حيث سيتم إنتاج الغاز عن طريق حقل خزان في حين سيزداد إنتاج النفط على خلفية تراجع امتثال الدول لحصص الأوبك المحددة وسط ارتفاع الأسعار.
كما توقع التقرير ارتفاع أسعار النفط مما يعطي دفعة ضرورية للغاية للإيرادات الحكومية. وذكر انه بفعل مشروع خط أنابيب عمان ـ الذي يتضمن أكثر من 160 مشروعا يجري تنفيذها أو في مرحلة متقدمة من التخطيط لها ـ فمن المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي “قويا نسبيا” لأن الاستثمار في القطاع غير النفطي يعزز من قوة الاقتصاد.
وقال التقرير إنه من المتوقع ان يظل النمو الاقتصادي في حدود ما بين 3% إلى 3.5% في الفترة من 2019 إلى 2022، حيث تعمل الحكومة على تنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن الاعتماد على الهيدروكربونات.
واشار إلى أن المشاريع القادمة تشتمل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في منطقة صحار الصناعية بقيمة 6.5 مليار دولار ومشروع المدينة الطبية بقيمة 1.5 مليار دولار ومحطة كهرباء الباطنة بقيمة 1.5 مليار دولار.
وأكد ان السلطنة اوجدت بيئة صديقة للاستثمار من خلال انخفاض معدلات الضرائب ومستويات الجريمة وجودة البنى الاساسية وتوفير الخدمات المختلفة بكل سهولة.


تاريخ النشر: 31 ديسمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/235391

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014