الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / عضو المجلس البلدي بالولاية : السويق مقبلة على حزمة من المشاريع الخدمية الكبيرة
عضو المجلس البلدي بالولاية : السويق مقبلة على حزمة من المشاريع الخدمية الكبيرة

عضو المجلس البلدي بالولاية : السويق مقبلة على حزمة من المشاريع الخدمية الكبيرة

تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بولاية السويق
جامع السلطان قابوس ومستشفى ووحدة غسيل الكلى وسوق الأسماك وجسور وطرق أهم المشاريع المنفذة
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
تنفذ في ولاية السويق حزمة من المشاريع الخدمية الكبيرة أهمها جامع السلطان قابوس والذي بدأ العمل به فعليا ومستشفى السويق الذي سيتم البدء فيه قريبا وسوق الأسماك ومبنى الأحوال المدنية صرح بذلك لـ ” الوطن” علي بن مبارك بن مصبح الرشيدي عضو المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثل ولاية السويق .
وقال : إن جامع السلطان قابوس والذي بدأ العمل فيه فعليا سيكون واجهة دينية وسياحية للولاية ومعلما يزيد من جمال الولاية ومنارة أخرى من منارات الإسلام التي انتشرت في ربوع البلاد في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان ـ حفظه الله ورعاه ـ .
وأضاف عضو المجلس البلدي : تعتبر ولاية السويق من أكبر ولايات السلطنة مساحة وكذلك من ناحية عدد السكان وهي ولاية مترامية الأطراف وتحتاج لكثير من الخدمات في جميع المجالات سواء كانت بلدية أو خدمية مؤكدا بأن الولاية حظيت بالكثير من المنجزات في ظل قيادة جلالته ـ أبقاه الله ـ .
وحول ما قام به المجلس البلدي خلال الفترة الماضية من جهود لخدمة الولاية وإيصال مطالب المواطنين بالولاية وما هم بحاجة له من خدمات للجهات الحكومية قال علي الرشيدي : ركز المجلس البلدي بولاية السويق منذ بدايته على النواحي الخدمية وما تحتاجه الولاية من خدمات ، حيث قدم المجلس الكثير من المقترحات والتوصيات التي تخدم المواطن والولاية في جميع المجالات كالنظافة والصحة والطرق والإسكان وكذلك في المجالات الترفيهية والثقافية والبلدية بشكل شامل .
سوق الأسماك
كما تحدث عضو المجلس البلدي ممثل ولاية السويق عن المشاريع القادمة والتي تنفذ بالولاية وقال : من بين المشاريع الهامة التي تنفذ بالولاية كذلك مشروع سوق الأسماك والذي يقع بمركز الولاية ضمن ميناء الصيد البحري والذي بدأ العمل فيه موضحا بأن هذا المشروع سيكون واحدا من الأسواق الكبيرة والمتميزة في السلطنة لاحتوائه على خدمات ومرافق عديدة ، مشيرا إلى أن السوق يحتوي على 30 كبرة لبيع الأسماك و60 كبرة للتقطيع إضافة إلى محطة لتعبئة الوقود للقوارب بسبب وجود السوق في الميناء إضافة إلى أن هناك مصنعا للثلج في نفس الموقع وبعض المحلات التجارية التكميلية .
وأشار الرشيدي إلى أن مبنى الأحوال المدنية سيرى النور قريبا مؤكدا بأن هذا المشروع سيسهل على المواطن والمقيم مشقة الذهاب إلى ولاية الرستاق أو صحار لإنجاز معاملاتهم .
مشاريع صحية
ومن بين المشاريع التي سيتم البدء فيها قريبا بالسويق تحدث الرشيدي عن وحدة الأمراض المعدية ومشروع مستشفى السويق وقال : من المتوقع البدء بالعمل في المشروعين قريبا ، وكما هو مقرر من قبل وزارة الصحة سيكون المستشفى بسعة كبيرة من ناحية الأسرة لتصل إلى ما يقارب 300 سرير ومجموع عياداته ٥٣ عيادة تشمل جميع التخصصات إضافة إلى وحدة غسيل الكلى والتي من المؤمل أن ترى النور قريبا ، حيث سيكون موقعها في مكتب والي السويق سابقا وستكون بسعة 16 سريرا وستة أطباء وأكثر من ثلاثين ممرضا وممرضة بالإضافة إلى مجمعين صحيين أحدهما شمال الشارع والآخر جنوبه في بلدة ضيان.
مشاريع الطرق
وحول مشاريع الطرق قال علي بن مبارك الرشيدي عضو المجلس البلدي ممثل ولاية السويق : من ناحية الطرق هناك مشروع جسر لدوار السويق سيربط مركز الولاية بالشارع الجنوبي السريع وثلاثة أنفاق وستقوم وزارة النقل بالعمل فيها قريبا إضافة إلى حل مشكلة زحمة دوار السويق وهو حل سريع حتى يكتمل مشروع الجسر وهو عبارة عن حركة التفافية على غرار ما تم تنفيذه في ولاية بركاء قبل جهوزية الجسر وهناك وصلات وطرق لبعض المخططات كمخطط الشاطر والبطحاء يجري فيها العمل الآن وإن شاء الله هناك طرق بأطوال جيدة سيتم العمل فيها قريبا كما أن العمل متواصل في الشارع الجنوبي السريع والشارع الساحلي ، وأشار الرشيدي إلى أن هناك ازدواجية للطرق وخاصة طريق السويق الحوقين وكذلك الخضراء ووادي الجهاور .
ميدان سباق الهجن
وأشار الرشيدي إلى ميدان سباق الهجن بالولاية وقال : ميدان سباق الهجن بالولاية الواقع في الخضراء شارف العمل به على الانتهاء وسيتم افتتاحه خلال هذه السنة في بداية موسم السباقات.
سدود
كما أوضح عضو المجلس البلدي بأن هناك مقترحات وتوصيات من المجلس لإقامة ثلاثة سدود للأودية الرئيسية في الولاية كوادي الحوقين ووادي الاسداني والأودية التي تضم الغليل والبداية وذلك بهدف الحماية والتخزين للمياه الجوفية إضافة إلى تنشيط الحركة السياحية .
مشاريع سياحية
وبين أن هناك مقترحات لاستغلال الكثبان الرملية في الولاية وحصر مواقعها الخمسة والنظر في الاستفادة السياحية منها ، إضافة إلى مقترحات تقدم بها المجلس حول تآكل الشواطئ وتجميل الخيران ومقترحات لتدوير القمامة والاستفادة منها إضافة إلى مقترح لتخصيص أماكن للرعي في الولاية ومحمية لأشجار السمر .
وأشار الرشيدي إلى أن هناك سعيا من المجلس بالتعاون مع سعادة والي الولاية سعادة الشيخ حمود بن ناصر الهاشمي ولجنة شؤون البلدية في إقامة مشروع حديقة الولاية وهذا من المشاريع الكبيرة جداً موضحا بأن العمل قد بدأ فيه حيث تم البدء ببناء السور بالتعاون مع أبناء الولاية .
وأشار الرشيدي إلى أن هناك مقترحا لإقامة ميدان لسباقات السيارات في الولاية معربا عن أمله في أن يرى النور قريبا حيث سيكون في مكان مناسب وتتوفر فيه الحماية اللازمة للمشاهد والهواة .
وفي ختام حديثه أكد علي بن مبارك الرشيدي عضو المجلس البلدي ممثل ولاية السويق أن هذه المشاريع أتت من خلال التنسيق والتعاون مع كافة الجهات والتنسيق بين أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي بالولاية وأيضا المؤسسات الموجودة بالولاية حيث يسعى الجميع إلى تطوير الولاية وتحسين الخدمات بها بما يتواكب مع التطور الذي تشهده السلطنة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .

إلى الأعلى