الأربعاء 25 أبريل 2018 م - ٩ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: (داعش) يعلن مسؤوليته عن (هجوم حلوان) .. والسيسي يؤكد أنها لن تنال من الوحدة الوطنية
مصر: (داعش) يعلن مسؤوليته عن (هجوم حلوان) .. والسيسي يؤكد أنها لن تنال من الوحدة الوطنية

مصر: (داعش) يعلن مسؤوليته عن (هجوم حلوان) .. والسيسي يؤكد أنها لن تنال من الوحدة الوطنية

السجن 3 سنوات لمرسي في (إهانة القضاء)

القاهرة ـ من إيهاب حمدي : اعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مساء امس الاول مسؤوليته عن الهجوم على كنيسة مارمينا في حي حلوان بجنوب القاهرة. وقالت وكالة أعماق الذراع الإعلامي للتنظيم الإرهابي إن ارهابيي داعش “نفذوا هجوما على كنيسة مارمينا في حلوان جنوب القاهرة”. وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أن تسعة اشخاص قتلوا في هجومين على الكنيسة ومتجر في حلوان بجنوب القاهرة. وأضافت الوزارة أن سبعة اشخاص من بينهم شرطي قتلوا عندما فتح مسلح يستقل دراجة نارية النار على قوات الأمن التي كانت تحرس كنيسة مار مينا.
في سياق متصل، أكدت الرئاسة المصرية في بيان أن ” المحاولات الإرهابية اليائسة لن تنال من عزيمة المصريين ووحدتهم الوطنية الراسخة، بل ستزيدهم إصراراً على مواصلة مسيرة تطهير مصر من الإرهاب والتطرف”. وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي “قدم تعازيه لأسر شهداء هذا الهجوم الإرهابي الخسيس” معربا عن”خالص الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل”. ووجه السيسي “كافة الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم لتقديم الرعاية المطلوبة لأسر الشهداء والمصابين، وكذا وجه باستمرار تكثيف أعمال التأمين للمنشآت الحيوية بالدولة”. وأشاد السيسي ” بالروح البطولية والتضحيات الغالية التي قدمها رجال الأمن خلال تصديهم للهجوم الإرهابي الآثم، ونجاحهم في إحباط محاولات الارهابيين لتفجير الكنيسة”. وأدانت عدة دول ومنظمات عربية وإسلامية الهجوم المسلح، على كنيسة بمنطقة حلوان، جنوب العاصمة القاهرة، أسفر عن قتلى وجرحى.
على صعيد آخر، قضت محكمة جنايات في القاهرة بحبس الرئيس السابق محمد مرسي و19 شخصا آخرين بينهم نواب سابقون وصحفيان 3 سنوات بعد ان أدانتهم باهانة القضاء، بحسب محامي مرسي. وقال عبد المنعم عبد المقصود، محامي الرئيس السابق ان المحكمة قضت بالسجن 3 سنوات لمرسي و19 اخرين من بينهم النواب السابقون مصطفى النجار ومحمد العمدة وحمدي الفخراني ومحمد منيب، وصحفيان هما رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة عبد الحليم قنديل والصحافي في وكالة أنباء الشرق الأوسط (رسمية) احمد الشرقاوي. وصدر حكم محكمة الجنايات مع واجب النفاد حتى لو كان من حق المدانين الطعن فيه امام محكمة النقض. والعديد من الذين صدرت احكام بحبسهم في هذه القضية من قيادات وكوادر جماعة الاخوان المحبوسين، مثل مرسي، بسبب احكام سابقة صدرت ضدهم في قضايا اخرى. وبدأت محاكمة المتهمين في 2015 بتهمة الادلاء بتصريحات في وسائل الاعلام تعد إهانة للقضاء. كما قضت المحكمة بغرامة 30 الف جنيه لـ5 متهمين هم الباحث السياسي عمرو حمزاوي والناشط السياسي علاء عبد الفتاح والمحامي امير سالم والاعلامي توفيق عكاشة والصحافي محمود السقا. والزمت المحكمة كلا من المتهمين الـ25 بدفع تعويض مؤقت قدره مليون جنيه الى نقيب المحامين. وأمرت المحكمة بأن يسدد الرئيس السابق تعويضا مؤقتا اضافيا قدره مليون جنيه الى القاضي على محمد احمد النمر الذي اتهمه مرسي في خطاب علني في 26 يونيو 2013 بانه “قاض مزور”.

إلى الأعلى