الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - ١٦ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / روسيا : الولايات المتحدة تنتهك اتفاقية (القوات النووية المتوسطة المدى)

روسيا : الولايات المتحدة تنتهك اتفاقية (القوات النووية المتوسطة المدى)

بوتين يوقع قانونا يشدد العقوبات على مجندي الإرهابيين

موسكو ــ أ ف ب: اتهم نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف امس السبت الولايات المتحدة بانتهاك اتفاقية اسلحة بارزة عبر بيع اليابان منظومة للدفاع الصاروخي. وقال رايبكوف في بيان نشر على موقع الخارجية الروسية ان “الولايات المتحدة تنشرها (منظومات الدفاع الصاروخي) في قواعدها العسكرية في رومانيا وبولندا، اي قرب حدودنا الغربية، ما يشكل خرقا لاتفاقية القوات النووية المتوسطة المدى التي تحظر نشر أنظمة مماثلة ميدانيا”. وتابع “ان امكانية انبثاق مجمعات من هذا النوع على حدود روسيا الشرقية أمر لا يمكننا تجاهله في تخطيطنا العسكري”. الخميس اكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا ان نشر نظام الدفاع الصاروخي الأميركي سيؤثر سلبا على العلاقات بين طوكيو وموسكو.وقالت “نعتبر الخطوة التي اتخذها الطرف الياباني معاكسة لجميع الجهود الساعية الى السلام والاستقرار في المنطقة”، مضيفة ان موسكو تشعر “بأسف شديد وقلق كبير” بهذا الخصوص.
في 19 ديسمبر أقرت الحكومة اليابانية نشر منظومتين أميركيتين بريتين من طراز آيجس اشور للدفاع الصاروخي، للدفاع عن البلاد من التهديد النووي والصاروخي المتزايد لكوريا الشمالية. وتريد اليابان زيادة ميزانية الدفاع في العام المالي المقبل لتعزيز دفاعها الصاروخي امام خطر جارتها. كما اعلن وزير الدفاع الياباني اتسونوري اونوديرا في وقت سابق من الشهر الجاري نية بلده شراء صواريخ مروز ذات مدى طويل يصل الى 900 كلم من شركات اميركية. لكن هذا الإجراء يعتبر مثيرا للجدل نظرا الى حظر دستور اليابان المسالم استخدام القوة لحل الخلافات الدولية.
على صعيد اخر، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يشدد العقوبات على من يجندون الارهابيين، على وقع تهديد مرتبط بعودة الارهابيين الذين غادروا للقتال في سوريا. وصدر هذا القانون رسميا بعد يومين من اعتداء استهدف الاربعاء متجرا كبيرا في سان بطرسبورج (شمال غرب)، ثاني مدن روسيا، واسفر عن اصابة 14 شخصا. وينص القانون على السجن المؤبد بحق كل من يجند ارهابيين ويمولهم بعدما كانت العقوبة القصوى حتى الآن السجن عشرة اعوام. ويدخل القانون حيز التنفيذ فورا بعدما اقره مجلس الدوما الروسي في 14 ديسمبر ووافق عليه المجلس الاتحادي في 26 منه.

إلى الأعلى