الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / جامعة السلطان قابوس تصدر لائحة بإنجازاتها للعام الجاري 2017
جامعة السلطان قابوس تصدر لائحة بإنجازاتها للعام الجاري 2017

جامعة السلطان قابوس تصدر لائحة بإنجازاتها للعام الجاري 2017

مسقط ـ العمانية: أصدرت جامعة السلطان قابوس لائحة بإنجازاتها للعام الجاري 2017م.
وجاء في اللائحة أنه تم تدشين 3 مراكز بحثية جديدة هي مركز البحوث الطبية ومركز أبحاث الطاقة المستدامة ومركز أبحاث تقنية النانو.
وفي مجال المنح البحثية تم اعتماد 171 منحة بحثية منها 7 مِنح بحثية استراتيجية ضمن الدعم السامي لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ و90 منحة بحثية بتمويل داخلي من الجامعة و4 مِنح بحثية مشتركة مع جامعة الإمارات و3 مِنح بحثية تعاونية ضمن برنامج الدعم المشترك للأبحاث في جامعات مجلس التعاون الخليجي، كما تم الحصول على منحتين بحثيتين خارجيتين من مؤسسات القطاع العام والخاص.
وأشارت اللائحة الى انه تم تقديم 18 استشارة بحثية لعدد من مؤسسات القطاع العام والخاص وتم اعتماد منحة بحثية في مجال الطاقة المتجددة ضمن برنامج دعم البحوث من شركة النفط البريطانية BP والحصول على 4 مِنح بحثية ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب بمجلس البحث العلمي.
وفي مجال التعاون الدولي أحرزت الجامعة المركز العاشر على المستوى العربي حسب تصنيف مؤسسة (QS) لتصنيف الجامعات لعام 2018م التي شمل تقييمها 150 جامعة من 16 دولة عربية وبلغ عدد الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الجامعة 15 اتفاقية فيما بلغ عدد الطلبة الدوليين 62 طالبًا ومن أجل تعزيز حضور الجامعة العالمي وتعزيز التعاون الدولي شاركت الجامعة في معرضين دوليين.
ومن ضمن إنجازات جامعة السلطان قابوس خلال العام الحالي 2017م حقق فريق جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي إنجازا طبيا قياسيا في السلطنة من خلال إجرائه 100 عملية جراحية لاستئصال الطحال بالمنظار.
كما شهد قسم طب الطوارئ بمستشفى الجامعة زيادة مطردة لعدد المراجعين حيث يستقبل ستين ألف مراجع سنويا مما يجعله أحد أكثر أقسام الطوارئ استقبالاً للمراجعين في السلطنة.
وفي مجال خدمة المجتمع تم عقد 55 دورة تدريبية في مجال التعليم المستمر بلغ عدد المستفيدين منها 862 شخصًا.
كما بلغ عدد الفعاليات والأنشطة والخدمات الاجتماعية الأخرى كاختبارات التعيين بوزارة التربية والتعليم والجامعة 36 فعالية بلغ عدد المشاركين فيها 5295 مستفيدًا.
وجاء في اللائحة أن طلبة الجامعة حصلوا على عدد من المراكز المتقدمة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية حيث حصل الطالب ناصر بن سيف السعدي طالب الدكتوراة بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية على جائزة “عبد الله النعيم لخدمة تاريخ الجزيرة العربية وآثارها” المقدمة من جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون في الرياض وفاز الطالب ليث بن إسحاق الكندي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالمركز الثاني في فرعِ حفظ القرآن الكريم كاملًا، في مسابقة مصر العالمية الرابعة والعشرين.
وحصلت مجموعة من طلبة كلية الهندسة على المركز الثاني في مسابقة تحدي الروبوتات الخليجية التي أقيمت في جامعة قطر.
وحقق طلاب قسم الهندسة المدنية والمعمارية إنجازًا جديدًا، بحصولهم على المراكزِ الأولى في مسابقة تصميم واختبار الجسور الخشبية، التي تقام سنويًا بالجامعة الأميركية في دبي، كما فاز فريق قسم علوم الحاسب الآلي بكلية العلوم بالمركز الرابع في مسابقة الخليج الجامعية للبرمجة، وفاز فريق الجامعة لألعاب القوى بالمركز الأول في بطولة مؤسسات التعليم العالي التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للرياضة الجامعية، وقد حصل الفريق على اللقب من بين 12 كلية وجامعة.
وكان لأساتذة الجامعة نصيبٌ من هذه الإنجازات خلال العام الجاري 2017م، حيث حصل الدكتور محمد صابر عرب من قسم التاريخ من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية على شخصية العام الثقافية للدورة السادسة والثلاثين من معرض الشارقة للكتاب.
كما تم اختيار الدكتور يوسف بن سالم الهنائي عميد شؤون الطلبة سابقًا، لعضوية اللجنة الاستشارية لشؤون الطلبة على مستوى الشرق الأوسط وتم اختيار الأستاذ الدكتور علي بن مسعود الحارثي كمقيم خارجي في مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في الولايات المتحدة الأميركية، وكذلك تم اختيار الدكتور ناصر بن سعيد السلطي من كلية العلوم ضمن أفضل خمسة أعضاء شباب من قبل المكتب الإقليمي العربي للأكاديمية العالمية للعلوم لتقدم العلوم في البلدان النامية TWAS-ARO.
كما تم اختيار الدكتور راشد البلوشي عميد كلية الحقوق رئيساً للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي خلال دورتين قادمتين.
وفي مجال الاعتماد الأكاديمي حققت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية الاعتماد المؤسسي من المؤسسة الألمانية Agency for Quality Assurance AQAS ومن نفس المؤسسة حصلت برامج البكالوريوس في الكلية نفسها في برامج السياحة والجغرافيا والموسيقى والعلوم الموسيقية على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتم اعتماد برنامج البكالوريوس في دراسات المعلومات من مؤسسة CILIP البريطانية.
أما برنامجا البكالوريوس لتخصصي علم الاجتماع والعمل الاجتماعي فتم اعتمادهما من قبل المؤسسة الألمانية AHPGS The Accreditation Agency in Health and Social Sciences المتخصصة في مجال العمل الاجتماعي والصحة العائلية وحصل برنامج الماجستير في الجغرافيا على الاعتماد الأكاديمي الدولي من المؤسسة الألمانية AQAS ، بينما حصل برنامج الماجستير في دراسات المعلومات على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مؤسسة CILIP البريطانية المتخصصة في مجال المكتبات، إضافة لحصول قسم علوم الحاسب الآلي بكلية العلوم على الاعتماد الأكاديمي العالمي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا “ABET” في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ست سنوات بدون أي نقاط ضعف أو ملاحظات، وتم اختيار تقرير القسم من ضمن أفضل خمسين تقريراً، بينما طرح قسم الأصول والإدارة التربوية بكلية التربية أول برنامج دكتوراه في مجال الفلسفة في الإدارة التربوية.
ونجح أستاذة جامعة السلطان قابوس في تحقيق العديد من الإنجازات الدولية خلال العام 2017 فقد حصل المكرم الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي من كلية التربية على جائزة فينيس الدولية لعام 2017 في مجال تصميم المناهج وحاز الدكتور محمود إبراهيم مسعود الأستاذ المساعد بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي على جائزة أفضل بحث في التعليم الهندسي خلال أعمال المؤتمر الدولي للتعليم الهندسي الذي أقيم في أثينا.
وشهد العام 2017 تألقاً لافتاً لطلبة جامعة السلطان قابوس الذين حجزوا المراكز الأولى في مسابقات خارج السلطنة بحصول أميرة عبد المعطي طالبة ماجستير في كلية الهندسة المركز الأول في مسابقة هواوي الدولية بينما حصل فريق كلية الحقوق على المركز الأول في المذكرات الخطية بمسابقة المحكمةِ الصورية العربية، التي نظمتها كلية القانون الكويتية العالميةِ بدولة الكويت.
ودشنت كلية الطب والعلوم الصحية أحد أهم أجهزة محاكاة الولادة الحديثة المتقدمة (فيكتوريا) ويأتي هذا التدشين لأول مرة على مستوى كليات الطب في الوطن العربي ومنطقة الخليج.
وفي مجال براءة الاختراع حصل فريق بحثي من كلية الهندسة على براءة اختراع جهاز شحن لاسلكي محمولٍ متعددِ العناصر.
وتمكّن فريق طلابي من كلية الهندسة من الحصول على براءة اختراع لـ (كرسي ذوي الإعاقة، بآليات حركيّة متعددة)، وفي كلية العلوم حصل فريق بحثي على براءة اختراع لابتكار طريقة جديدة لفصل النفط عن الماء.
كما حصل فريق بحثي من كلية العلوم الزراعية والبحرية على براءة اختراع في مجال إنتاج دبس ذي قيمة مضافة، باستخدام خاصية تبلور السكر من قبل.
وفي المجال الفني، حصل الفنان عبد الحكيم الصالحي مشرف جماعة المسرح بعمادة شؤون الطلبة على جائزة أفضل ممثل دور أول في فعاليات مهرجان المسرح العماني السابع الذي أقيم في ولاية صحار.
كما نال المخرج جاسم البطاشي رئيس قسم علاقات المراجعين بدائرة خدمات المراجعين على جائزة أفضل إخراج مسرحي في المهرجان نفسه عن إخراجه للعرض المسرحي “الذي علي يمين الملك”.

إلى الأعلى