السبت 20 أكتوبر 2018 م - ١١ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تصدر مفكرة الضاد

المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تصدر مفكرة الضاد

تشكل نافذة على ثراء اللغة العربية و جمالها
الدوحة ـ “الوطن” :
ضمن مساعيها الدائمة لتعزيز الاهتمام باللغة العربية، أصدرت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مفكرة الضاد للعام الثاني على التوالي , وذلك بمناسبة حلول العام 2018. و تعمل كتارا على توزيعها بصفة مجانية بما يساهم في دعم اللغة العربية كلغة للأدب والعلوم والثقافة. و كانت الطبعة الاولى للمفكرة ، العام الماضي، قد حققت إشادة واسعة وتفاعلا كبيرا من مختلف فئات المجتمع. و ذلك لما وفرته من معلومات قيمة من شأنها أن ترسخ حب اللغة العربية في نفوس الاجيال الناشئة و تشجع على الاقبال عليها.
و تحتوي هذه المفكرة في نسختها الجديدة على مجموعة من الأقسام المتنوعة، فبالاضافة إلى الروزنامة السنوية الخاصة بالتقييم الميلادي و الهجري ، فإنها تضم مجموعة من المعلومات القيمة عن مخارج الحروف في اللغة العربية مدعَمة برسم توضيحي علمي يؤكد خصوصية لغة الضاد و تفردها.
كما تقدم المفكرة أيضا ، في جدول مفصل، بحور الشعر العربي التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي بتفعيلاتها و أمثلة عنها. هذا إلى جانب، علامات الترقيم في الكتابة العربية والمناسبات التي توضع فيها لتعيين مواقع الفصل و الوقف والابتداء.
و لأنه يشكل البعد الفني للغة، لم تغفل المفكرة عن تسليط الضوء على جمال الخط العربي و تطوره من خلال تقديم نماذج مختلفة لخطوط غاية في الروعة و الجمال تشهد بتميز الخطاط العربي وبراعته.
كما تسعى هذه المفكرة إلى ربط القارئ بأبرز العناوين بتقديمها لسلسلة من الكتب والمصنفات مرفوقة بأسماء مؤلفيها. فضلا عن تناولها للاسهامات الحضارية للعرب و المسلمين في مجالات مختلفة في الميكانيكا ، الطب، الكيمياء، الفلك، البصريات، التعليم، الصيدلة، الجغرافيا و غيرها وذلك تأكيد منها بأن اللغة العربية استطاعت على مر العصور بأن تكون لغة نهضة و تقدم و ازدهار حيث منحت الحضارة الانسانية أمهات الكتب الأدبية و العلمية التي شكلت النواة الرئيسية لما عرفته البشرية من تطور.
و تحتوي كل صفحة من صفحات المفكرة على ستة أركان ثابتة، فبالاضافة إلى تاريخ اليوم نجد “حدث في مثل هذا اليوم” و “حكمة ومثل” و “بيت شعر” بالاضافة الى “شخصية عربية” و “فائدة لغوية”.
و يأتي إصدار هذه المفكرة ضمن أهداف المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في التأكيد على الهوية الثقافية العربية و نشر اللغة العربية وذلك من خلال عدد من الأنشطة والفعاليات و نذكر منها مهرجان الضاد إلى جانب عدد من الاصدارات الشهرية مثل مجلة الضاد.

إلى الأعلى