الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / وهج .. ابتكارات انسانية
وهج .. ابتكارات انسانية

وهج .. ابتكارات انسانية

يتحفنا شبابنا الطموح بصورة مستمرة بابداعاتهم المتميزة في مختلف المجالات والتي بلاشك توضح مدى اهتمامهم بكل ما من شأنه تحقيق النجاح والتميز في شتى الميادين وهذا ليس بغريب عليهم فقد تعودنا دائماً على حبهم للمثابرة والعمل في خدمة وطنهم ورفع اسمه عالياً.
سأتحدث في هذا المقال عن جزئية واحدة من ابداعات ومجالات الشباب في هذا الوطن الغالي الا وهي فئة الشباب المبتكر فكم هي الابتكارات الرائدة التي نشاهدها بشكل يومي يقوم بها هؤلاء المبتكرون كلٌّ في مجاله.
هناك ابتكارات في الحقيقة لها وقعٌ خاص في النفس وترفع معنويات فئات هي في حاجة الى ان يساعدها المجتمع لتسير في هذه الحياة متناسية آلامها واوضاعها الصحية التي تعيش فيها.
الابتكارات الانسانية إن صح أن يطلق عليها والتي تتعلق بصنع وابتكار أجهزة قد تساعد فئات محتاجة اليها لتستطيع ان تواصل حياتها وان لاتبقى حبيسة الجدران وهنا أقصد فئات ذوي الاعاقة الحركية وكبار السن والمرضى العاجزين عن الحركة فكم هي ثمينة هذه الابتكارات بقيمتها المعنوية.
ومن هذه الاجهزة الجهاز الذي ابتكره مؤخراً المبتكر الشاب خليفة بن سالم الغداني الذي سخّر جهده لان يبدع في ابتكار جهاز عبارة عن ناقل حركة “هيدروليكي” يخدم ذوي الاعاقة الحركية وكبار السن والمرضى لمساعدتهم على الوقوف والتنقل الآمن وتم الاعلان عنه مؤخراً في احتفال السلطنة باليوم العالمي للمعاق وحتى يكون هذا الجهاز الحيوي أحد الاجهزة التعويضية البديلة لهذه الفئة التي تحتاج الى ان تشعر بجمال الحياة من خلال جهاز يمكنها من الوقوف فهو في الواقع بارقة أمل جديدة ورائعة لها وقعها الخاص في نفوس هؤلاء الاشخاص التي قد تحرمهم إعاقاتهم من أن تمارس حياتها وتبقى فقط عاجزة عن الحركة والتنقل.
إنّ هذه الابتكارات التي هي في حقيقة الامر تصب في خدمة فئات تحتاج الى ان يقف المجتمع بكافة شرائحه معها ودائماً تقف امام ضرورة توفير الرعاية الاجتماعية والصحية المستمرة فمثل هذه الابتكارات بحاجة الى الدعم والمساندة من الجهات المختصة سواء في الحكومة او القطاع الخاص أبرزها التسهيل على هؤلاء المبتكرين في مواصلة ابتكاراتهم وتطويرها والأخذ بأيديهم .. فهذه الابتكارات هدفها الرئيسي مساعدة فئات تبحث عن كل ما يساعدها في حالتها الصحية، فإن وجد هؤلاء الشباب المبدع من يأخذ بأيديهم فانهم سيواصلون العطاء بصورة أفضل وأكثر فاعلية.

خالد بن سعود العامري
من أسرة تحرير “الوطن”
Jr9990@gmail.com

إلى الأعلى