الأحد 22 أبريل 2018 م - ٦ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات
أول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات

أول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات

مسقط ـ (الوطن):
احتفلت شركة تنمية نفط عمان أمس بالإفتتاح الرسمي لأول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات في مقرها بمسقط.
رعى الاحتفالية معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية بحضور راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عُمان.
ويأتي هذا المشروع من خلال تركيب آلاف من الألواح الشمسية في مواقف السيارات بميناء الفحل لتوفير الطاقة لمباني مكاتب الشركة، وستوفر هذه الخطوة الصديقة للبيئة أكثر من 3.1 مليون متر مكعب من الغاز في العام، وهو ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو 1000 منزل، كما ستخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 6662 طناً سنوياً، وهو ما يعادل ما تنفثه 1400 سيارة على الطريق أو زرع حوالي 173 ألف شجرة. كما سيولد المشروع، الذي تبلغ طاقته القصوى 6 ميجاواط ساعة عند الذروة، 9480000 كيلوواط في الساعة سنويا.

07

وأثنى معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية على نهج شركة تنمية نفط عُمان الذي يراعي المتطلبات البيئية ويستشرف المستقبل في البحث عن مصادر بديلة للطاقة لا سيما في وقت يتسم بالتحديات الاقتصادية.
وأضاف: لا شك في أن هذا المشروع سيساهم في الحفاظ على البيئة، إضافة إلى خفض الانبعاثات الضارة والاستهلاك الكهربائي. وهو من أوائل المشاريع في السلطنة التي تسخر الطاقة الشمسية بهذا الحجم إلى جانب مشروع “مرآة” في حقل أمل، جنوب منطقة امتياز الشركة الذي يعد الأكبر في المنطقة.
من جانبه قال راؤول ريستوشي، مدير عام شركة تنمية نفط عُمان: المشروع هو أحدث خطوة تتخذها الشركة للولوج إلى مصادر الطاقة المتجددة، ونحن نرى أن هناك الكثير من الإمكانات لتسخير الطاقة الشمسية في عملياتنا وفي السلطنة عموما. كما يتيح المشروع الفرصة لتطوير القدرات العُمانية في مجال الطاقة الشمسية، وبناء سلسلة توريد محلية في هذا المجال المتنامي.
وأضاف: بالإضافة إلى دعم الاستدامة الاقتصادية، فإننا ملتزمون أيضا بالريادة البيئية في أنشطتنا الهايدروكربونية وغير الهايدروكربونية برمتها.
جدير بالذكر أن مشروع نظام الطاقة المتجددة تنفذه الشركة الأسبانية “إلكترون أس أيه” بالشراكة مع الشركة العُمانية “ركن اليقين الدولية ش م م”. حيث شمل المشروع تركيب ما مجموعه 19500 لوح شمسي على مظلات 2054 موقف سيارة، ويعد هذا المشروع أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في السلطنة، ويمتد على مساحة تبلغ 37830 مترا مربعا. وتتطلب محطة الطاقة الشمسية الحد الأدنى من الجهد والتكاليف للتشغيل والصيانة خلال دورة حياة المشروع التي تمتد لـ 25 سنة.
وتعمل شركة تنمية نفط عمان على تعزيز الطاقة المتجددة في قطاع النفط والغاز، وفي الوقت ذاته توسع رحلتها في مجال الطاقة المتجددة في منطقة الامتياز.
يذكر أن الشركة تستخدم الطاقة الشمسية في إنارة الشوارع وتسخين المياه في مشروع تطوير منطقة رأس الحمراء، كما أكملت مؤخراً المرحلة الأولى من مشروع “مرآة”، وهو أكبر محطة للطاقة في العالم من حيث ذروة الإنتاج، بالتعاون مع شريكها “جلاسبوينت سولار” وذلك في حقل أمل جنوب منطقة الامتياز. وسيسخر مشروع “مرآة” أشعة الشمس بدلاً من الغاز لتوليد البخار اللازم لأنشطة الاستخلاص المعزز للنفط بالأسلوب الحراري، وقد أنتج بنجاح أول دفعة من الغاز لحقل أمل غرب النفطي. كما تقدم الشركة الدعم الفني للجهات في القطاعين الحكومي والخاص في السلطنة.

إلى الأعلى