الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الزراعة” توقع مذكرة تفاهم مع “العمانية الهندية للسماد” لدعم مشروع شراء عيادتين بيطريتين متنقلتين
“الزراعة” توقع مذكرة تفاهم مع “العمانية الهندية للسماد” لدعم مشروع شراء عيادتين بيطريتين متنقلتين

“الزراعة” توقع مذكرة تفاهم مع “العمانية الهندية للسماد” لدعم مشروع شراء عيادتين بيطريتين متنقلتين

لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية بـ”جنوب الشرقية”
وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس مذكرة تفاهم لدعم مشروع شراء عيادتين بيطريتين متنقلتين لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية للثروة الحيوانية بمحافظة جنوب الشرقية مع الشركة العمانية الهندية للسماد وذلك استكمالا للبنية الأساسية للخدمات البيطرية لرفع قدرات وتطوير المنظومة الصحية البيطرية بالسلطنة.
وقع المذكرة من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة ومن جانب الشركة المهندس حمد بن حمود الهاشمي مدير عام شؤون الشركة.
وقدم سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة شكره للشركة العمانية الهندية للسماد على جهودها المبذولة مقدرا مبادرتها لدعم المشروع من أجل النهوض بالقطاع البيطري والحيواني وإيصال الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية.
تأتي هذه الاتفاقية في إطار الارتقاء بالخدمات البيطرية والاهتمام بالثروة الحيوانية باعتبارمشروع العيادات البيطرية المتنقلة من المشاريع الرائدة التي تنفذها الوزارة بهدف توفير الخدمات الوقائية العلاجية والإرشادية إلى مربي الثروة الحيوانية حيث ستقوم هذه العيادتين بتقديم مجموعة من الخدمات منها العلاج الفردي والجماعي وحل مشاكل النقص الغذائي والمتابعة الميدانية لقطعان الثروة الحيوانية، فضلا عن اجراء العمليات الجراحية والتحصينات اللازمة وإجراء التحاليل والفحوصات المخبرية إضافة الى تقديم الاستشارات والإرشادات البيطرية لمربي الحيوانات وتدريبهم على الاسعافات الأولية والتدخلات الطبية السريعة الضرورية.
وستساهم العيادات البيطرية المتنقلة في زيادة الحركة التجارية المتعلقة بالثروة الحيوانية في محافظة جنوب الشرقية والمساهمة وفي تنمية المرأة الريفية وتوفير بيئة مناسبة لإقامة المشاريع الصغيرة والأهم من ذلك توفير الاستقرار المعيشي والأمن المجتمعي.
وسيتم تجهيز العيادتين بوحدة مختبريه مزودة بالأجهزة والمعدات والمواد التشخيصية التي سيكون لها دور كبير في تحديد مناطق البؤر المرضية والحد من حصول إصابات أو بؤر مرضية جديد وخصوصا الأمراض المشتركة، الامر سيكون له بالغ الأثر في السيطرة على الامراض المستوطنة بالسلطنة.

إلى الأعلى