الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المجلس الأعلى للتخطيط يطلع على التقرير المرحلي لإعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة 2016 ـ 2020م واعتماد منهجية واضحة للبنية المعلوماتية والاحصائية والجغرافية
المجلس الأعلى للتخطيط يطلع على التقرير المرحلي لإعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة 2016 ـ 2020م واعتماد منهجية واضحة للبنية المعلوماتية والاحصائية والجغرافية

المجلس الأعلى للتخطيط يطلع على التقرير المرحلي لإعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة 2016 ـ 2020م واعتماد منهجية واضحة للبنية المعلوماتية والاحصائية والجغرافية

وافق على مقترح تنفيذ تعداد سكاني إلكتروني (2020)

مسقط ـ (الوطن):
عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعه الثالث لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس وبحضور أصحاب المعالي الأعضاء.
وأطلع المجلس على التقرير المرحلي لإعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020م) والتي يتم التحضير لها بالتعاون مع الوحدات الحكومية المختلفة، والإجراءات التي قامت بها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.
كما اطلع المجلس على المذكرة المعدة من قبل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول اعتماد منهجية واضحة للبنية المعلوماتية والإحصائية والجغرافية، وبحيث تستخدم كمنهج أساسي للعمليات والإجراءات والسياسات التي تستند لها الوحدات الحكومية في التخطيط للمشاريع الإنمائية، في حين ستكون هذه البيانات وسيلة للمساعدة في التخطيط لتوسعة المشاريع الخدمية القائمة أو استحداث مشاريع جديدة.
وبناءً عليه فقد وجه المجلس بتشكيل لجنة للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية للأشراف على تنفيذ المشروع وتوحيد الخطط والآليات والمعايير النموذجية لجميع الجهات المعنية به وانتهاج عمليات المنفذ الواحد في التعامل مع التراخيص المُستخرجة سواءً للأشخاص أو المؤسسات وعلى أن تقوم الجهات المعنية بالتراخيص بتنفيذ كافة أشكال تبادل البيانات والمعلومات مع الجهات المُكملة لها في المراحل المختلفة لاستخراج تلك التراخيص. وأكد المجلس في هذا الجانب على توحيد استخدام الرقم المدني في كافة التعاملات، والتكامل بين قواعد البيانات بكافة الوزارات والجهات والهيئات الحكومية، وكذلك تنفيذ عملية عنونة موَّحدة لكافة محافظات السلطنة.
كما وجه المجلس باستخدام معايير تخطيطية للبنية الأساسية والخدمات العامة وذلك حسب المؤشرات الديموغرافية كون هذه المعايير تمثل القواعد والأسس الإرشادية لتحديد خصائص وأحجام مشروعات الخدمات العامة وتوزيعها داخل التجمعات العمرانية وفقا لتعداد السكان بها.
كما وافق المجلس على مقترح تنفيذ تعداد سكاني إلكتروني (2020) والذي سيعمل على تكامل المعلومات بين الجهات الحكومية للوصول الى أدق الإحصاءات والمعلومات للأفراد والمساكن والمنشآت بصورة لحظية باستخدام التقنيات الحديثة. كما ناقش المجلس طلبات الاعتماد لعدد من المشاريع التنموية في عدد من الولايات بمحافظات السلطنة، بالإضافة الى مناقشة عدد من المواضيع الأخرى وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

إلى الأعلى