الأربعاء 15 أغسطس 2018 م - ٤ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الشرطة تنفذ حملات لضبط مركبات التفحيط والإستعراض

الشرطة تنفذ حملات لضبط مركبات التفحيط والإستعراض

ظاهرة التفحيط تؤدي إلى وقوع وفيات وتزداد ممارستها خلال أيام المناسبات والإجازات وعقب المباریات الریاضیة

جهود مكثفة للتصدي لإقامة ورش تزوید مركبات التفحيط في المزارع والمنازل

نفذت قيادات الشرطة بالمحافظات حملات لضبط المركبات غير المطابقة للمواصفات والتي يتم استخدامها في الاستعراض والتفحيط لما تشكله من خطر على مستخدمي الطريق وإقلاق للراحة العامة، كما أدت التجمعات التي ينظمها بعض المفحطين إلى وقوع حوادث راح ضحيتها العديد من الأشخاص سواء من المستعرضين أو مرافقيهم أو الجمهور، وقد انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من المقاطع المصورة لحوادث الاستعراض.
وتزداد ممارسة هذه الظاهرة الخطرة في أيام المناسبات والاجازات، ناھیك عن ظھورها عقب المباریات الریاضیة وعند هطول الأمطار.
تزوید المركبات
وفیما یخص آلیة تزوید المركبات فإن كل إضافة في جسم المركبة من شأنه تغییر في شكلھا أو مواصفاتھا المعتمدة یُعد مخالفًا لقانون المرور، وشرطة عمان السلطانیة لا ترخص تسییر المركبة على الطریق إذا كانت مخالفة لھذه المواصفات، وكل من یقوم بھذه الأفعال یُعد مخالفًا للقانون، حیث یقوم رجال الشرطة بضبط المركبات التي یتم تغییر مواصفاتھا ومعاقبة كل من یقوم بھذه الأفعال.
ورش التزويد
كما تقوم شرطة عمان السلطانیة بزيارات لورش تصلیح المركبات لتوعیة العاملین فیھا وضبط المركبات التي یتم تزویدھا بإضافة أجزاء غیر مصرح بھا بالتنسيق مع الجهات المختصة، وقد تم ضبط بعض الورش أثناء قیامھا بتزوید وإضافة قطع لهذه المركبات بالعدید من التجھیزات مما یساعد على زیادة قوة اندفاع المحرك دون أن تكون متوافقة مع المواصفات القیاسیة وشروط الأمان والمتانة المنصوص علیھا في قانون المرور.
كما تمكنت شرطة عمان السلطانیة من ضبط بعض المخالفین الذین قاموا ببناء ورش تزوید مركبات في المزارع والمنازل.
العقوبة
ونظراً لما تمثله ظاهرة الاستعراض بالمركبات من عبث وإخلال بالآداب العامة وبسلامة مستخدمي الطريق، فإن شرطة عمان السلطانية تتخذ إجراءات أكثر صرامة مع مرتكبيها لردعهم وحماية المجتمع من طيشهم، بما فيها حبسهم وعدم الإفراج عنهم إلى حين إحالتهم للمحكمة، وذلك لخطورة هذه الجريمة والتي قد يترتب عليها تعرض الممتلكات والأنفس للخطر.
الجدير بالذكر أن المادة (49) من قانون المرور تنص على أنه يعاقب كل من قام بأي عمل استعراضي بالمركبة في الطريق أو في الأماكن غير المخصصة لذلك بالسجن مدة لا تزيد على (3) أشهر، وبغرامة لا تزيد على (500) ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
الأسرة والمجتمع
على الأسرة دور كبیر في التصدي لظاھرة التفحيط من خلال توجيه أبنائهم ومراقبة سلوكهم وعدم تمكین الصغار منھم من سياقة المركبات.
وضبط مركبات للتفحيط بصحار
وفي نفس السياف فقد ضبطت ﻗﻴﺎﺩﺓ شرطة محافظة ﺷﻤﺎﻝ الباطنة عدد من المركبات المعدة للتفحيط بولاية صحار.
ويعتبر ﺇﺳاءة ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ المركبة بتعمد للفت الانتباه، مجرمة بموجب الفقرة ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ من جدول ﻣﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟسياقة الملحق ﺑﺎﻟﻼ‌ﺋﺤﺔ التنفيذية لقانون المرور، حيث تعتبر هذه الظاهرة ﻋﺒﺜﺎً ﻭﺇﺧﻼ‌ﻝ بالآداب ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺑﺴﻼ‌ﻣﺔ مستخدمي الطريق.
ودعت شرطة عمان السلطانية ﺟﻤﻴﻊ المواطنين والمقيمين ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ والتواصل ﻣﻊ ﻣﺨﺘﻠﻒ مراكز الشرطة بهدف القضاء ﻋﻠﻰ هذه الظاهرة ﻭﺍﻟﺘﻲ تعتبر ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ وقوع بعض الحوادث المرورية ﺍﻟﻤﻤﻴﺘﺔ ﻭﺇﺯﻋﺎﺝ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ نظرا ﻻ‌ﻓﺘﻘﺎﺭﻫﺎ لمواصفات ﺍﻟﺴﻼ‌ﻣﺔ.

إلى الأعلى