الثلاثاء 20 فبراير 2018 م - ٣ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

طلقت زوجتي وهى حامل فراجعتها قبل أن تضع حملها غير أنها رفضت الرجوع إلى البيت وبقيت في بيت أهلها مدة تسعة أشهر، وضعت خلالها ولدا وقد منعتني هي وأهلها عن رؤية أولادي منذ وقوع الطلاق، وكلما حاولت أن أتفاهم معهم عن طريق بعض الأهل لا أجد إلا الرفض بل أصبحوا يساوموننى الطلاق مقابل رؤية الأولاد، علما أن هذه الزوجة تعمل في إحدى الوزارات فهل يحق لي شرعا أن أمنعها عن العمل، وهل تعتبر مراجعتي لها شرعية فيترتب عليها القيام بالحقوق الزوجية؟
بما أنك راجعتها بطريقة شرعية قبل أن تضع حملها وأبلغتها بالمراجعة قبل الوضع فهي زوجتك وعليها أن تتبعك ولا يحل لها النشوز عنك، ولك أن تربي أولادك وأن ترعاهم بنفسك كما أنك تملك شرعا منعها من العمل، وإن أردت مالك من حق في ذلك فارفع قضيتك إلى القضاء الشرعي وكفى به فاصلاً .. والله أعلم.
امرأة أصيب زوجها بمرض معد فخافت على نفسها فخرجت بأولادها إلى بيت أهلها بغير استئذان منه فهل يجوز لها ذلك؟ وهل تعذر عن القيام بشئون زوجها وهل يلزم نفقتها إن بقيت في بيت أهلها؟
لا ضرر ولا ضرار في الإسلام، فإن كانت المضرة متيقنة إن أقامت عند زوجها فلا حرج عليها إن توقفت المضرة بخروجها، وإن اَثرت الخروج عنه فليس عليه نفقتها وإنما عليه نفقة أولاده .. والله أعلم.
هل يجوز للرجل أن يضرب زوجته؟
ليس له أن يضربها بغير حق .. والله أعلم.
كيف كان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع أزواجه؟
يعاملهن بالحسنى ويلين لهن الجانب .. والله أعلم.
رجل متزوج ولكنه يسهر مع أصدقائه حتى منتصف الليل للعب الورق، علما بأنه قد يوجد بينهم بعض المدخنين، ما رأي سماحتكم؟
بئس الزوج ذلك الذي يدع زوجته وأولاده في قلق ووحشة، ويركن إلى قرناء السوء يقضي معهم ليله ويضيع وقته الثمين، فهو مرتكب لأكثر من منكر، وكفى بإضاعة وقته الثمين في حديث اللغو بين المدخنين، مع أن كل أحد مسئول عن وقته، فإنه جوهرة ثمينة لا يعوضها شئ، وكل لحظة منه إنما هي على حساب العمر، وقد ثبت في الحديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أن مما يسأل عنه العبد يوم القيامة عمره فيم أفناه وشبابه فيم أبلاه، ومن ناحية أخرى يجب عليه تجاه زوجته وأولاده أن يوفر لهم الأرض الأمن ويؤنسهم بنفسه، فضلا عما عليه لزوجته من حق المعاشرة، فالتقصير في هذه الحقوق من المنكرات التي لا يقر عليها المرء .. والله أعلم.
ما حكم فيمن خطب امرأة وهي معتدة من طلاقٍ بائنٍ؟
إن خطبها في العدة فأكثر علمائنا يرون حرمتها عليه وذهب بعضهم الى انها لا تحرم عليه بمجرد الخطبة ان كان في حال انسلاخ العدة ولا خلاف في كون نفس الخطبة في العدة حراماً .. والله اعلم.
امرأة مستقيمة خطبها رجل يرتكب المعاصي وهي ترغب في الزواج منه فماذا تفعل؟
أرى ان تشترط عليه الاستقامة والتقوى وان تختبره في ذلك فان رأت صدقه واطمأنت الى استقامته فلتتزوجه .. والله واعلم.
امرأة مستقيمة ترغب في الزواج من رجل غير مستقيم فبماذا تنصحها؟
إن كانت قادرة على التأثير عليه حتى يستقيم فلتتزوجه والا ففي غيره ما يغنيها عنه .. والله اعلم.
رجل تبين له من الفحوصات الطبية أنه عقيم ثم تقدم لخطبة امرأة فهل يلزمه ابلاغها بمرضه أم يكتفي بموافقة وليها؟
لا بد من ابلاغها .. والله واعلم.
ما حكم النهي في قوله (صلى الله عليه وسلم):(لا يخطب احدكم على خطبة اخيه) وهل يدخل في ذلك ما اذا كان الخاطب فاسقاً؟
النهي للتحريم واختلف هل يشمل اذا كان الخاطب فاسقاً أولاً .. والله اعلم.

إلى الأعلى