الإثنين 19 فبراير 2018 م - ٢ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / بعروض وفعاليات مميزة .. إقبال كبير في ثاني أيام (مسقط 2018)
بعروض وفعاليات مميزة .. إقبال كبير في ثاني أيام (مسقط 2018)

بعروض وفعاليات مميزة .. إقبال كبير في ثاني أيام (مسقط 2018)

كتب – خالد الراشدي
انطلق مهرجان مسقط في يومه الأول في متنزه النسيم بحزمة من الفعاليات المتنوعة والأنشطة التي تقام بشكل يومي في المتنزه ، حيث تلبي هذه الفعاليات رغبات مختلف الفئات العمرية ، لتجمع فعاليات ميدان المهرجان بين فعاليات مسرح الطفل والقرية التراثية والعرض الصيني لمجموعة متنوعة من المجسمات.
كما يمكن لزوار المهرجان التجول وقضاء أوقات ممتعة في المعرض الاستهلاكي أو في متنزه فنون التسلية ، أو التوجه لمتابعة مختلف العروض في المسرح المفتوح ، كما سيكون الزائر على موعد مع الفرق الشبابية والفنون الشعبية أثناء تجوله في ميدان المهرجان ، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات المتجددة والمتنوعة .

ويقدم مسرح الطفل طوال فترة المهرجان مجموعة من الفقرات الترحيبية والبرامج والعروض الخاصة بالأطفال وكذلك سيكون الأطفال على موعد مع المسابقات التعليمية التي يصاحبها توزيع الهدايا على الأطفال بالإضافة إلى عروض المهرجين وعروض الفلكلور الهندي ، وتجسد القرية التراثية الحياة البدوية والبحرية في عاداتها وفنونها ، حيث تتضمن القرية العديد من الأركان ، حيث تركز البيئة البحرية على طبيعة الحياة المستمدة من الساحل بالإضافة إلى ركن البيئة البدوية الذي يقدم العديد من الفنون التراثية وكذلك ركن بيع التراثيات والحرفيات ، إلى جانب ركن البيت التراثي مع مسرح للفعاليات اليومية المختلفة والتي تقدم الفنون التراثية ، كما تتضمن القرية ركنا خاصا بالأفراح والمناسبات وتضم قرية العرض الصيني ومجموعة متنوعة من المجسمات المضيئة مختلفة الأشكال والأحجام المستوحاة من البيئة الصينية والتي تم تصميمها بشكل جميل وملفت للانتباه يحاكي زمن الديناصورات ، ويمكن لزوار المهرجان التعرف عليها عن قرب من خلال معرفة تاريخها واسمها والعصر الذي تواجدت فيه ، لتجسد التاريخ الطويل الذي مرت به . وقامت اللجنة المنظمة بتخصيص خيمه للمعرض الاستهلاكي ، تضم ( 358 ) ، محلا بمختلف المعروضات والمنتجات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يديرها الشباب العماني ، ليكون لهم دور من خلال مهرجان مسقط ، في التسويق لمنتجاتهم .
كما يضم متنزه فنون التسلية ألعابا كهربائية وهوائية جديدة لمختلف الفئات العمرية التي توفر جانبا ترفيهيا متميزا للأسر وأطفالهم بجانب الفعاليات المصاحبة حيث تجمع بين التسلية والمغامرة في جو يسوده المرح والتشويق لذا يجذب متنزه فنون التسلية زوار المهرجان.
ويقدم المسرح المفتوح العديد من الأكروبات العالمية وعروض فكاهية وشخصيات كرتونية بالإضافة إلى عروض رقص فلكلورية من الهند والجزائر وأوروبا وإقامة ليلة إنشادية وكذلك إقامة 3 حفلات غنائية لعدد من المطربين العمانيين.
كما تقدم الفرقة الهندية عددا من الرقصات المتنوعة من الفلكلور الهندي. وهنالك ساحة مخصصة للمهارات والتي تقدم عروضا متنوعة ترفيهية تتمثل في عروض بهلوانية وتمثيل وأكروبات فكاهية وعروض السيرك والأزياء العصرية من مختلف دول العالم ستدهش الجمهور بقوة الأداء والاستعراض الرائع بالإضافة إلى عروض اللهب والإضاءة والليزر.
ويمكن لزوار المهرجان الاستمتاع بوجود الفنون الشعبية من خلال 20 فرقة شعبية وحماسية من مختلف ولايات السلطنة تعكس فنونها التقليدية والحضارية وتقدم الشلات بكافة أنواعها وأشكالها حيث تتمثل في الرزفة ،اليولة ،العازي والشلات التراثية الوطنية التي تنال إعجاب العديد من الزوار المحليين والقادمين من خارج السلطنة لمشاهدة فعاليات المهرجان أو قضاء وقت ممتع مع لعبة البينتبول تجمع فريقين لتمزج الإثارة وفن التصويب حيث تهدف لتطوير مهارات محبي هذه اللعبة وتعريف باقي الزوار بلعبة البينتبول مع وجود لوحة إرشادية لإجراءات السلامة اللازمة على اللاعبين أثناء تأدية اللعبة .
كما تقدم الفرق الشبابية حزمة من الفعاليات تتضمن عرضا للسيارات الكلاسيكية القديمة معبرة عن عراقة الماضي حيث حافظ عليها مقتنوها على مر السنين لتجذب هواة هذه الفئة النادرة من محبي السيارات الكلاسيكية كذلك مشاركة فريق عروض بهلوانية مع الكلاب من خلال القفز والمطاردة ومن ضمن المشاركات الشبابية فريق باركور عمان يقدم عروض الجمباز والقفز على الحواجز بالإضافة إلى فريق سكيت عمان وهو فريق يقدم عروض التزلج وتكون بشكل جماعي أو منفردة من خلال المرور من عدة نقاط موجودة على الأرض بواسطة حذاء التزلج.
ويضم متنزه النسيم العديد من المشاركات الحكومية والأهلية منها مشاركات توعوية وتثقيفية لمختلف الجهات المتمثلة في مشاركة شرطة عمان السلطانية من عدة إدارات الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ،والادارة العام للتحريات والتحقيقات الجنائية وأيضا بلدية مسقط والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بالإضافة لفريق عمان لرعاية الوالدين وفريق مسقط للطيران ودائرة خدمات بنوك الدم ، والجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية والجمعية العمانية للمعوقين.

إلى الأعلى