الأحد 25 فبراير 2018 م - ٩ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التعليم العالي” و “أوبال” توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ دراسة عن الخريجين العاملين بقطاع النفط والغاز
“التعليم العالي” و “أوبال” توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ دراسة عن الخريجين العاملين بقطاع النفط والغاز

“التعليم العالي” و “أوبال” توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ دراسة عن الخريجين العاملين بقطاع النفط والغاز

مسقط ـ (الوطن):
وقعت وزارة التعليم العالي والجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) اتفاقية برنامج تعاوني لمدة سنة وذلك لتنفيذ دراسة عن الخريجين العاملين بقطاع النفط والغاز خلال السنوات الخمس الماضية.
وقع الاتفاقية من جانب وزارة التعليم العالي سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة، وعن الجمعية العمانية للخدمات النفطية مسلم بن راشد المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية.
ويأتي هذا التعاون انطلاقا من مبدأ إقامة الشراكة الحقيقية بين مختلف مؤسسات السلطنة والقطاع الخاص، ورغبة من وزارة التعليم العالي والجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) لتحقيق تعاون مثمر يهدف إلى جمع وتحليل وتبادل البيانات التي تعين على تقييم مهارات الخريجين وقدراتهم، ومدى مواءمتها لمتطلبات سوق العمل الذي من شأنه تعزيز تنمية رأس المال البشري في قطاع النفط والغاز.
وحول هذه الدراسة صرحت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بالوزارة: ينقسم البرنامج الى الدراسة الأولى والتي تقيس مدى التوافق بين الأداء الأكاديمي للخريجين ومجموعة المعارف والمهارات والقدرات التي يتطلبها العمل في قطاع النفط والغاز. وستجمع الدراسة الأولى بيانات عن الخريجين الملتحقين بالقطاع خلال السنوات الخمس الماضية من 2013 إلى 2017، وتربط هذه البيانات ببيانات الخريجين المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة للاطلاع وتحليل تاريخهم الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي المختلفة.
وأضافت: ستركز على دراسة العلاقة بين المعدلات الاكاديمية للخريجين وأدائهم في التقييم ما قبل العمل وأدائهم خلال فترة العمل لمدة خمس سنوات.
وقالت: أما الدراسة الثانية فتبحث عن وضع القوى العاملة النسائية في قطاع النفط والغاز والتحديات التي يواجهنها وكيفية جذب الاناث للعمل في هذا القطاع. وستتعرض هذه الدراسة إلى توجهات الاناث العاملات أو المستقيلات أو اللواتي رفضن العمل في هذا القطاع.
كما يشتمل البرنامج على تصميم برامج التدخل المبنية على نتائج الدراستين السابق ذكرهما، على أن يكون هدف هذه البرامج تعزيز التحاق الخريجين العمانيين المؤهلين بهذا القطاع.
وستنفذ دائرة مسح الخريجين هذه الدراسة التي ستمولها لجنة الموارد البشرية للقيمة المحلية المضافة بوزارة النفط والغاز، وشركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، وشركة النفط العمانية، والمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وبإشراف من الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، اعتبارا من شهر يناير الحالي ولغاية سبتمبر2018م.

إلى الأعلى