الإثنين 20 أغسطس 2018 م - ٩ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ظل الذاكرة يتناول في حلقته اليوم “المصادر الإسلامية في فترة الإسلام المبكر”
ظل الذاكرة يتناول في حلقته اليوم “المصادر الإسلامية في فترة الإسلام المبكر”

ظل الذاكرة يتناول في حلقته اليوم “المصادر الإسلامية في فترة الإسلام المبكر”

يستمر برنامج “ظل الذاكرة” في تناول المواضيع التاريخية والمتعلقة بعلم التاريخ والتراث والآثار، وتركز حلقة هذا اليوم على موضوع المصادر الإسلامية في فترة الإسلام المبكر، فقد شكل ظهور الإسلام وما تبعه من توسع للدولة الإسلامية وما شهدته هذه الدولة من تطورات وأحداث مادة خصبة للبحث قديما وحديثا. وتبقى مسألة البدايات نقطة جذابة لم يستطع التحرر من وهجها وإغوائها العديد من الباحثين الذين عنوا بتاريخ الإسلام والمسلمين.
تستضيف الحلقة الاستاذة الدكتورة حياة عمامو أستاذة التعليم العالي تخصص الإسلام المبكر، وعميدة سابقة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس. وأستاذة زائرة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة السلطان قابوس حاليا. وللدكتورة حياة اصدارات عديدة من أهمها: أصحاب محمّد ودورهم في نشأة الإسلام، إسلام التأسيس في بلاد المغرب من الفتح إلى ظهور النّحل، السّيرة النّبويّة: مناهج، نصوص وشروح. ولها بحوث علمية عديدة ومشاركات مختلفة في المؤتمرات الدولية. وقد أشرفت على العديد من الاطروحات في درجتي الماجستير والدكتوراه. وعملت في وظائف علمية وإدارية عديدة. كما أنها الآن مديرة مختبر تاريخ الاقتصاد المتوسّطي ومجتمعاته منذ 2014.
وتناقش الحلقة مسألة المصادر المتعلقة بالإسلام المبكر، والتي كانت نصيب كبير من النقاش والجدل حول الأصالة ومدى الأهمية والطريقة المناسبة للتعاطي معها. كما تناقش مسألة أن المصادر الإسلامية لفترة الإسلام المبكر يغلب عليها كونها غير مباشرة حيث لا توجد إلا آثار قليلة وتكاد تنعدم الوثائق الأصلية. في حين تتعدد المصادر غير المباشرة اي المكتوبة بعد إعادة صياغة الكتابات الرسمية وغير الرسمية.
وتتطرق الحلقة إلى بعض المواقف الاستشراقية وتشكيكها بالمدونة التاريخية الإسلامية حد الدعوة إلى عدم الأخذ بها وتجاوزها إلى الكتابات الأخرى السريانية واليونانية كما هو الحال في الموجة التشكيكية الأخيرة .
الجدير بالذكر أن برنامج ظل الذاكرة هو برنامج أسبوعي يذاع على إذاعة سلطنة عمان ـ الإذاعة العامة يوم الأثنين في الساعة 9:30 مساء، ويعاد مساء الثلاثاء في تمام الساعة 12:30 مساء، وهو من إعداد وتقديم يونس النعماني، ويشارك في الإعداد سيف بن عدي المسكري وفي الإخراج منى المسلمية.

إلى الأعلى