الأحد 19 أغسطس 2018 م - ٨ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / فعاليات مهرجان مسقط 2018
فعاليات مهرجان مسقط 2018

فعاليات مهرجان مسقط 2018

هيئة تنظيم الإتصالات تعرّف زوار المهرجان بحملة “خلّك عارف”
كتب ـ عبدالله الرحبي:
تشارك الهيئة العامة لتنظيم الإتصالات بركن خاص في مهرجان مسقط 2018 بمتنزه العامرات يتم فيه الترويج عن الحملة التي تطلقها الهيئة تحت عنوان:(خلّك عارف).
حيث يقوم الموظفون بالشرح لزوار المهرجان بتفاصيل الحملة وأهميتها، كما يتواجد بالركن لوحة جدارية تتيح للأطفال الكتابة عليه بعبارات توعوية هادفة عن مخاطر الإستخدام السيئ لوسائل الإتصال.
وحول تفاصيل الحملة قالت روزلين بنت بشير البلوشي مدير شؤون المستهلك بالهيئة العامة لتنظيم الاتصالات: تعد مشاركتنا في المهرجان فرصة ذهبية كون المهرجان يستقطب جميع الشرائح بالمجتمع واعتقد فرصة مواتية للترويج عن الحملة، مشيرة الى ان الحملة تهدف إلى رفع درجة الوعي بأهمية استخدام وسائل الإتصالات المختلفة للأطفال ولأولياء المور وللأسر التربوية ولا كافة المجتمع.
وقالت: مع زيادة أهمية وسائل الإتصالات في الحياة العصرية برزت أهمية الوعي بالمخاطر التي قد تواجه أطفالنا كمستخدمين لتلك السائل في تعزيز قدرة الأطفال لاستفادة من مزايا وسائل الاتصالات ندرك جميعاً أن عالم الاتصالات هو عالم جذاب بالنسبة للأطفال من كل الفئات العمرية، حيث انه يمنحهم الكثير من الخبرات المفيدة والمسلية ومن خلالها يشعرون بالأمان والحرية لا سيّما أن هذه الوسائل تتيح لمستدميها الإطلاع على العالم الإفتراضي بإيجابياته وبسلبياته والتواصل مع أشخاص من مختلف بقاع العالم دون معرفة حقيقة هوياتهم الأمر الذي وفّر بيئية خصبة لضعاف النفوس لإستدراج الأطفال عبر حيل مختلفة بغية الوصول على معلوماتهم أو بياناتهم المهمة لابتزازهم بأي شكل من الأشكال من خلال عدة أمور لعل أهمها الإنكشاف غير المقصود للآخرين من خلال إعطائهم معلومات حساسة أو غير ملائمة وصولاً بهم لمواقع خطرة وقد ينتج ذلك مخاطر نفسية وصحية تظهر على الأطفال منها التوتر والقلق والإكتئاب واضطرابات في النوم .. وغيرها من الأمور السلبية.
وقال مديرة شؤون المستهلك بالهيئة: إن على ولي الأمر تحصين أطفالهم بالأخلاق والتربية الدينية التي تعزز الثقة بالنفس وتحفيز المهارات التي تسهم في أبعادهم عن الخطأ وغرس مفهوم التربية التقنية والتي تعنى تعليمه المخاطر المحتملة للتواصل عبر وسائل الإتصالات المختلفة والطرق السليمة للإستخدام مما أخذ بعين الإعتبارات أن لدي الأطفال القدرة الفائقة في معرفة تفاصيل أجهزة الاتصال وأوضحت البلوشية: أن على ولي الأمر قبل إعطاء طفلة أي هاتف معرفة قدرة جسديا ونفسيا وعاطفيا لتعامل مع الهاتف الذكي والتبعات القانونية والإجتماعية التي يتحملها الطرفان وأيضا مراعاة القواعد الأساسية مع تحديد أوقات استخدام الأجهزة بطريقة متوازنة، وشرح تلك القواعد في السيطرة عليهم بقدر التوصل إلى اتفاق مناسب حول استخدامهم لأجهزة الاتصالات وهناك قواعد المتابعة تتمثل في متابعة سلوكهم وتفكيرهم أثناء استخدامهم أجهزة الإتصالات مع ضرورة تواجد أحد الأبوين أثناء استخدام الأطفال للأنترنت والإشراف على استخدام الطفل لوسائل التواصل وتزويد الطفل بمساحة معينة من الثقة والحرية حسب العمر وإعطاء الثقة للأطفال الأكبر سنّاً وتحميلهم مسؤولية توجيه أخوتهم وأخواتهم الأصغر سنا ومتابعة الأطفال في حال تنزيل مواد من الإنترنت ومدى التزامهم بالقواعد المتفق عليها سابقاً إما بصورة مباشرة أو من خلال استخدام برامج الفلترة والمراقبة الأبوية وأخيراً تنمية العلاقات الاجتماعية للأطفال من خلال تشجيعهم على تكوين صداقات حقيقية والخروج مع الأصدقاء تحت إشراف أحد الأبوين.
وأكدت مديرة شؤون المستهلك على ضرورة ايجاد قناة للتواصل بين ولي الأمر وبين أبنائهم، فعليه التحدث معهم حول إيجابيات وسلبيات أجهزة الإتصال خاصة الذكية منها والتصفح معم بشبكة أنترنت ومشاركتهم التجربة والمناقشة معهم بصراحة تامة عن التحديات التي قد تواجه استخدام تلك الأجهزة وتوفير الدعم النفسي والمعنوي للأطفال من خلال ايجاد بيئة آمنة من الحوار الهادف وتشجيعهم المستمر على الإستخدام الأمثل بهجف تأمين الإستفادة القصوى.
وعن الأقبال قالت: مستوى الحضور والاقبال الكبير خاصة من الأسر وكانت أسئلتهم دقيقة وهادفة خاصة الآباء ومن خلالهم اكتسبنا بعض المعلومات التي تفيدنا في الحملة ونتوقع تضاعف الحضور يوما بعد يوم وسوف نستمر بعد المهرجان حيث سنتوجه الى المدارس وقد دربنا مجموعة من المعلمين بالتنسيق مع وزارة التربية التعليم.
………………………

(358) محلاً تجارياً مشاركاً بالمعرض الاستهلاكي بالنسيم
كتب ـ محمد بن خميس الحسني:
تقام طوال أيام فترة مهرجان مسقط فعاليات المعرض الاستهلاكي بمتنزه ميدان النسيم العام والذي تنظمه بشكل فني جميل جذاب يمثل مختلف الدول المشاركة فيه.
ولمزيد من المعلومات حول هذا المعرض وما يحتويه من سلع وبضائع التقينا مع محسن الحارثي مساعد المشرف على المعرض الذي أكد في بداية حديثة على أنه تم توفير مختلف وسائل الأمن والسلامة وبوابات موزعة على مختلف زوايا المعرض تسهيلا للزائرين في عملية الدخول والخروج بحيث تقلل من الازدحام وتعطي أريحية للمتسوق للتجول بين عدة زوايا وأماكن بالمعرض.
وأضاف: يحتوي المعرض الاستهلاكي ما يقارب 358 محلاً تم تخصيص 35 محلاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشجيعاً ودعماً من اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط لأصحاب تلك المؤسسات ويشارك فيه مجموعة من الدول العربية والخليجية والآسيوية مثل قطر واليمن والبحرين وجمهورية مصر العربية والجزائر ولبنان وسورية وتايلند وأندونيسيا والفلبين والصين.
وعن المنتجات المعروضة في المعرض يقول الحارثي: هناك العديد من المنتجات والسلع المتنوعة هذا العام والتي تشمل التراثية والتقليدية مثل المصوغات والفضيات والملابس بشتى الأنواع من جلابيات للنساء وملابس للأطفال وأزياء واكسسوارات ومختلف أنواع العطور والبخور والمنتجات الشامية من حلويات ومكسرات ومأكولات ذات مذاق وطعم بالنكهة الشامية الجميلة إلي جانب وجود العديد من المصنوعات الجلدية كالحقائب والأحذية.
وأضاف قائلاً: المعرض هذا العام شهد إقبالا جيدا منذ بداية افتتاحه من قبل زواره والأسعار في متناول أيدي الجميع كما قمنا بعمل استبانات دولية خاصة بزوار المعرض لأخذ رأيهم لمعرفة أنواع السلع والبضائع التي تنال إعجابهم وعن جودة المعروضات والمنتجات التي تعرض فيه ـ والحمد لله ـ كانت نتائج الاستبيان إيجابية والجميع يشيد فيها.

………………………….

فرقة الأجيال تطرب الزوار بفنون الرزحة والمديما والشوباني
كتب ـ عبدالله الجرداني:
استهلت فرقة الأجيال للفنون الشعبية القادمة من ولاية صور مشاركات الفرق الشعبية في افتتاح المهرجان بمتنزه العامرات بعد أن طافت أركان القرية التراثية لتستقر على المكان المخصص لمشاركات الفرق الشعبية وقدمت مجموعة من الوصلات الشعبية في فنون البحر كالمديما والشوباني والطنبورة وكذلك فن الرزحة بأنواعها المختلفة وأبو زلف والدان دان التي نالت على استحسان واعجاب الحضور من المواطنين والمقيمين والسيّاح.
وأوضح خميس بن رجب بن خميس الغيلاني نائب رئيس الفرقة أن فرقة “الأجيال” من الفرق الشعبية التي تحظى بسمعة طيبة في السلطنة ولها جمهورها وعشاقها وقد شاركت لأكثر من مرة في دورات المهرجان السابقة، كما أن لها مشاركات خارجية في عدد من دول الخليج كالمملكة العربية السعودية ودولة قطر اضافة الى المملكة الأردنية الهاشمية.
وقال: تسعى الفرقة التي تتكون من أكثر من 30 فرداً إلى التجديد المستمر في الإيقاع وفي الكلمات المغناة في فن المديما والشوباني والرزحة والعازي وبقية الفنون، حيث تستقطب بصفة مستمرة الشعراء البارزين في هذا الفن لتقديم كل ما هو جديد وحماسي يجذب الحضور في أشعار الغزل والمدح والألغاز .. وغيرها، وتعد الفنون البحرية من الفنون المحببة لدى الجمهور أيام المهرجان وكذلك الرزحة خاصة رزحة “القصافي” ذات الإيقاع السريع فهي مقصد للترويح عن النفس ومشاهدة براعة المبارزة والنزال بالسيف والترس، ويستخدم أعضاء الفرقة أنواع مختلفة من الأدوات الموسيقية وطبول الايقاع كالمسيندو والرحماني والكاسر والسحال والجم والقربة.

……………………………

تشجيعاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
محلات البخور تعبق بروائح زكية بالمهرجان
كتب ـ ناصر المجرفي:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حاضرة في مهرجان مسقط 2018 بمتنزه العامرات العام .. ولعل محلات البخور من أحد هذه المؤسسات فرائحتها تعبق المكان بعطر زكي وأنوف تواقة لشم تلك الروائح الزكية على اختلاف أنواعها وأصنافها، حيث أن للبخور العماني خاصة الظفاري تواجده في كل المناسبات، حيث لا تكاد تخلو أية مناسبة من روائح البخور واللبان الجميلة ويتواجد بقوة في جميع المنازل، ولما لا فالبخور واللبان الظفاري خاصة يتميز بنكهة في عالم البخور كونه يستخرج من أشجار طبيعية في محافظة ظفار تسمى شجرة اللبان، لذلك نجده متواجداً في جميع المناسبات وخاصة مهرجان مسقط وتحديداً في متنزه العامرات العام، ويعرض في القرية التراثية مجموعة من أفضل واطيب أنواع البخور واللبان وبأسعار مناسبة وفي متناول الجميع، وهناك أنواع كثيرة تستخدم لجميع الأغراض المنزلية والشخصية .. وغيرها وانواع معينة من اللبان الاخرى تستخدم لأغراض صحية مثل لبان الذكر الأخضر والذي يعالج الكحة والربو، كما أن هناك لباناً يستخدم لأغراض الأكل ولبان خاص للبخور.
فصناعة البخور والعطور تعتبر في أغلبها طبيعية ويتواجد ركن البخور واللبان فرصة جيدة لمحبي الروائح الطيبة والجميلة، كما أن الاسعار مناسبة جداً وبإمكان الجميع شراء ما يلزمه من تلك الأصناف المتعددة ذات الروائح الندية.
الجدير ذكره أن هذه المشاريع تعتبر ضمن مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تلقى دعماً وتشجيعاً من ادارة مهرجان مسقط لعرض المنتجات العمانية، وهذه المشاريع بلا شك ستعمل على تعزيز الاقتصاد الوطني والاستمرارية والحفاظ على المنتجات العمانية الاصيلة.

…………………………….

أكاديمية نجوم المستقبل للبراعم تثري متعة المهرجان
كتب ـ عبدالله الرحبي: تصوير ـ يوسف العويسي:
تشارك أكاديمية نجوم المستقبل لأول مرة بمهرجان مسقط 2018 بمتنزه العامرات، في إقامة مهرجان كروي لبراعم الأطفال بشكل يومي بالمتنزه وأثرت المشاركة في ايجاد أجواء رياضية ترفيهية فقد استقطبت جماهير غفيرة من الأسر والعائلات.
وقال أحمد الحنظلي ـ أحد المشرفين على الأكاديمية: إن المشاركة جاءت بعد دراسة مستيقظة من قبل إدارة الأكاديمية في المشاركة بالمهرجان كونه المهرجان يستقطب زوار من مختلف الفئات فكانت الرؤية هي تعريف الجميع برؤى وأهداف الأكاديمية وما تقدمه من أنشطة رياضية ترفيهية لبراعم الأطفال وأيضاً مدى الاستفادة التي يمكن رؤيتها من خلال أداء الأطفال بممارستهم كرة القدم وحيث تم تخصيص لنا مساحة جيدة بمتنزه العامرات مع تخصيص مدرجات للجماهير لمشاهدة متعة لعبة كرة القدم من قبل الأطفال.
وعن المشاركة قال: نتوقع نجاح باهر لهذة التجربة الثرية فمن أول يوم لاحظنا أقبال جماهيري كبير مستمتعين بأداء الأطفال الذي لا يخلو من المتعة و الأثارة وعن آلية ما يقدمونه، وقال: نحن قسمنا الأطفال حسب فئاتهم العمرية فكل فئة لها يوم معين ابتداء من الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة يتخلله حصة تدريبية متنوعة، ثم يتم تقسيمهم الى مجموعات لعمل بطولة مصغرة وفي النهاية نختار أفضل الأطفال من برزوا ويتم تكريمهم، ولكي تكون الإثارة أكثر نضجاً اشتعنا بالأخ ناصر الوهيبي حيث يقوم بالتعليق علي المباريات بأسلوب شيق يعطي أجواء اكثر متعة ومشاهدة وله حضور بارز وعلامة فارقة في المهرجان الكروي للبراعم.
وعن البرنامج القادم قال الحنظلي: لدينا برنامج ثري هنا بالمهرجان نحاول نستضيف مدارس كروية للأطفال لعمل مبارايات ومشاركات تثري وجودنا بمهرجان مسقط وأيضا للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم والإدارة كاملة توجه كلمة شكر للمنظمين للمهرجان ببلدية مسقط على تعاونهم الكبير وتسخير كل الإمكانيات المناسبة.

…………………………..

بهدف جذب السواح والدارسين
الولايات المتحدة الأميركية حاضرة في ميدان المهرجان بالعامرات
كتب ـ ناصر المجرفي:
يحظى ركن الولايات المتحدة الاميركية بميزة خاصة في ميدان المهرجان بمتنزه العامرات العامة بتجسيده للثقافة الاميركية سواء من خلال هولييود أو قبعة الكاوبوي الشهيرة، ويجذب الزوار من خلال مسابقة التعرف على المدن والولايات الاميركية من خلال خارطة أميركا وما على المتسابق إلا ان يسحب بطاقة عشوائية مكتوب بها اسم المدينة والولاية وما عليه سوى البحث عنها على الخريطة، ويلقى الركن الاميركي إقبالاً من الزوار ويتميز بالتنوع في معروضاته حيث يجسد الثقافة الاميركية، ويقول سكوت الذي يتحدث العربية بطلاقة ان مشاركة الولايات المتحدة الاميركية في مهرجان مسقط تأتي بهدف جذب المزيد من السياح الى اميركا وتعريفهم بالمقومات السياحية والتعليمية التي تحظى بها الولايات المتحدة وتعريف الجمهور بكيفية السفر الى امريكا والتي تأتي في مقدمتها استخراج التأشيرة وما يجب عليه القيام به من حجوزات واقامة .. وغيرها.

………………………….
عروض الدراجات الهوائية المبهرة تسحر أنظار زوار المهرجان
كتب ـ محمد الدرمكي: تصوير ـ منتصر الجرداني:
تعرض الفرقة الروسية لعروض الدراجات الهوائية عروضها اليومية على ساحة القرية العالمية بمنتزه العامرات ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م، حيث يقوم العارضون بتأدية حركات بهلوانية مبهرة في التحكم بالدراجة الهوائية، حيث تسحر أنظار الزوار من خلال الخفة في التحكم والسيطرة على الدراجة الهوائية.
وتلقى عروض الدراجات الهوائية إقبالاً كبيراً بساحة القرية العالمية بمنتزه العامرات العام، حيث يقوم عدد من الدراجين بعرض مهاراتهم في قيادة والتحكم وتقديم عروض مبهرة بالدراجات الهوائية، حيث يجتذب العرض زوار المهرجان خاصة فئة الشباب والصغار، بمتابعة العروض المشوقة بحركات متقنة والتي تتطلب مهارة عالية وموهبة في التحكم بالدراجة الهوائية.
وتجتذب الفعاليات المبهرة أنظار الزوار خاصة في ظل تنوع فقرات العرض الممتع بالدراجات الهوائية، مع تأدية الحركات البهلوانية المتنوعة بودود الدراجة، كالتحكم بيد واحد ورجل واحدة، ودوران العجلات، والتحكم بعجلة واحدة، والعديد من الفقرات.

إلى الأعلى