الأحد 25 فبراير 2018 م - ٩ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يرتفع 34 سنتاً والأسعار العالمية تصعد مع رفع صندوق النقد توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي
الخام العماني يرتفع 34 سنتاً والأسعار العالمية تصعد مع رفع صندوق النقد توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي

الخام العماني يرتفع 34 سنتاً والأسعار العالمية تصعد مع رفع صندوق النقد توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم أمس 64ر66 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا قدره 34 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الاثنين الذي بلغ 30ر66 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 60ر61 دولار للبرميل مرتفعًا بمقدار 81 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري.
بينما ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بدعم من النمو الاقتصادي الجيد واستمرار تخفيضات الإمدادات من جانب مجموعة من الدول المصدرة من بينها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا.
وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 69.38 دولار للبرميل بارتفاع قدره 35 سنتاً، أو ما يعادل 0.5%، مقارنة مع السعر في التسوية السابقة وهو مستوى لا يبعد كثيراً عن الأعلى في ثلاث سنوات الذي سجله في 15 يناير عندما بلغ 70.37 دولار للبرميل.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63.93 دولار للبرميل بارتفاع قدره 36 سنتاً، أو ما يعادل 0.6%، عن التسوية السابقة، وارتفع الخام إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2014 في 16 يناير عند 64.89 دولار للبرميل.
وكان صندوق النقد الدولي عدل أمس الأول الاثنين صعوديا توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في عامي 2018 و2019 إلى 3.9% لكليهما، بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية عن التحديث السابق في أكتوبر.
من جهة أخرى قال كيريل ديمترييف مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي: إن التنسيق بين موسكو والرياض بخصوص سياسات النفط ينبغي أن يستمر لسنوات عديدة.
كان ديمترييف أول مسؤول روسي يقترح إمكانية إبرام اتفاق بشأن إنتاج النفط مع أوبك قبل عامين في دافوس.
وأبلغ رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن على روسيا أن تباشر مزيداً من الإصلاحات مثل تقليص دور الدولة في الاقتصاد بعد الانتخابات الرئاسية في مارس التي من المتوقع أن تسفر عن إعادة انتخاب الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.

إلى الأعلى