الخميس 24 مايو 2018 م - ٨ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ينفذ دورة تدريبية لمسح القادمين والمغادرين 2018
المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ينفذ دورة تدريبية لمسح القادمين والمغادرين 2018

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ينفذ دورة تدريبية لمسح القادمين والمغادرين 2018

نظم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات دورة تدريبية يومي 22 و23 يناير الجاري تضمنت أساسيات وأساليب العمل الميداني لإجراء المسح الذي يبدأ مطلع الشهر القادم، وذلك في إطار تحضيرات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لتنفيذ مسح القادمون والمغادرون لعام 2018م.
اشتملت الدورة على محاضرات تناولت إحصاءات السياحة وما تتضمنه من بيانات ومعلومات تعد مرآة عاكسة لمدى التطور والنمو الذي يشهده القطاع.. كما تناولت المحاضرات أيضاً أصول العمل الميداني والذي سيتم عبر توزيع الباحثين على المنافذ البرية، ومطار مسقط الدولي، ومطار صلالة الدولي.. كما حرصت الدورة التدريبية على إرشاد الباحثين الميدانيين لطرق إجراء المقابلات مع الزوار.
وتطرقت الدورة التدريبية إلى استمارتي مسح السياحة المغادرة والسياحة الوافدة واستعراض الاستمارتين على أجهزة، والتدريب على استخدام أجهزة الأيباد من خلال إجراء تجربة قبلية في مطار مسقط الدولي وشملت التجارب القبلية أيضا أصول التعامل مع الجمهور وأخلاقيات العمل وروح الفريق.
وفي ختام الدورة تم تقديم شرح لبرنامج العمل الميداني مع فتح الباب للنقاش العام.
الجدير بالذكر أن مسح القادمين والمغادرين يأتي ضمن الدور الذي يقوم به المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في توفير إحصاءات متنوعة عن قطاع السياحة لمساعدة المهتمين وصناع القرار على التخطيط الأمثل وتطوير القطاع السياحي.
وفي هذا الإطار يستهدف المسح عينة من المسافرين القادمين وأخرى من المغادرين بغية توفير بيانات عن الأعداد الفعلية للزوار القادمين (السياحة الوافدة) والزوار العمانيين والمقيمين بالسلطنة الذين كانوا في رحلات للخارج (السياحة المغادرة) حسب الجنسية وبلد الإقامة والغرض من الزيارة فضلا عن بناء قاعدة المعلومات السياحية.

إلى الأعلى