الخميس 24 مايو 2018 م - ٨ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / فعاليات مهرجان مسقط 2018
فعاليات مهرجان مسقط 2018

فعاليات مهرجان مسقط 2018

مساعد رئيس بلدية مسقط يلتقي بالوفود الإعلامية للمشاركة بتغطية فعاليات المهرجان
حرصاً على إبراز فعاليات المهرجان في مختلف الوسائل الإعلامية المحلية والخارجية استقبل خالد بن محمد بن عمر بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات مساعد رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط 2018 بمكتبه عدداً من ممثلي الوسائل الإعلامية الخليجية والعربية الذين استضافتهم البلدية من أجل المشاركة في تغطية فعاليات مهرجان مسقط 2018، ومن أبرز هذه الوسائل الإعلامية المشاركة في تغطية الحدث: قناة الكويت، إذاعة صوت الخليج، جريدة القبس الكويتية، جريدة الوطن القطرية، وكالة المجهر الأردنية.
وتناول اللقاء استعراض أبرز فعاليات وأنشطة المهرجان وإسهام الإعلام ودوره في تغطية هذا الحدث عبر مختلف وسائله المرئية والمقروءة والمسموعة، وعبر منصات النشر الإلكتروني، من أجل إبراز فعاليات المهرجان، وما تزخر به السلطنة ومحافظة مسقط بشكل خاص من مقومات ومعالم وأهمية تناولها في الجانب الإعلامي والترويجي للسلطنة.
وأشاد الإعلاميون بالاهتمام الذي توليه بلدية مسقط في المهرجان وتجدد مضامينه وفعالياته وتعدد مواقعه، والتنوع الذي يشهده المهرجان في المجالات الترفيهية والإجتماعية والثقافية والرياضية والجهد الذي تبذله البلدية بجانب الإختصاصات الخدمية التي تشرف عليها.
وأعرب الإعلاميون عن سعادتهم بما تنجزه البلدية من تقدم ملحوظ وتقديم الخدمات المرموقة والمشاريع التنموية التي تنفذها البلدية وما تزخر به العاصمة العمانية من معالم حضارية وبيئة جمالية نظيفة.
بعدها قام مساعد اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2018 بتسليم الدروع التذكارية للإعلاميين وأثنى على أدائهم وأعمالهم التي يقدمونها، متمنياً لهم مزيداً من العطاء والتألق.
……………………….
الجمعية العمانية للسرطان توفر الفحص المجاني بتقنيات متطورة بالمهرجان
كتبت ـ زينب الخزيمية: تصوير ـ إبراهيم العريمي:
لا شك أن الجمعيات الخيرية تسعى لإستقطاب عدد أكبر من الأشخاص للاستفادة من خدماتها المقدمة، والجمعية العمانية للسرطان وجدت مهرجان مسقط المكان الأنسب كونه يضم حضوراً غفيراً من النساء للإستمتاع بالفعاليات المقدمة في مهرجان مسقط سنوياً.
وحتى نستوضح أكثر حول تفاصيل المشاركة في المهرجان التقينا بمنى العوفية ـ مشرفة المتطوعين في الجمعية العمانية للسرطان والتي قالت: تشارك الجمعية العمانية للسرطان في مهرجان مسقط لهذا العام في منتزه العامرات العام من خلال ركن الجمعية الذي حظيت به بدعم من بلدية مسقط في قسم الجمعيات والمؤسسات إلى جانب العيادة المتنقلة في جميع أرجاء المهرجان لتقديم خدماتها لزائرات المهرجان من خلال إجراء الفحوصات لمرض سرطان الثدي من الفئة العمرية للنساء من 17 سنة فما فوق، حيث تشمل الفحوصات السريرية، فحص بجهاز السونار وفحص المموجرام للنساء من عمر الأربعين فما فوق، وتتميز بالخصوصية التامة والسرية، كما نسعى لتقديم التوعية اللازمة حول المرض من خلال الدورات التدريبية والمحاضرات في المدارس والجامعات والشركات والمجتمع المحلي، وإقناع السيدات بضرورة الفحص المبكر، ونحن على أتم الإستعداد لإستقبال زائرات المهرجان في منتزه العامرات العام.
الجدير بالذكر أن النساء اللاتي يكتشفن إصابتهن بالمرض يتم تحويلهن بشكل مباشر للمستشفى السلطاني لتلقي العلاج، والحصول على موعد في غضون أسبوع فقط، وهناك مفاجآت للنساء قريباً.
ومن أبرز البرامج التي تقدمها الجمعية لخدمة النساء العمانيات وغير العمانيات طوال العام، هو الفحص المجاني للنساء من عمر الـ (17) فما فوق من خلال العيادة المتنقلة وتخدم العيادة جميع مناطق السلطنة وفق برنامج معين إلى جانب المسيرة السنوية للشريطة الوردية تضامناً مع مريضات سرطان الثدي.
وحصلت الجمعية العمانية للسرطان على العديد من الجوائز كجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي وجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي عن دار الحنان وهو عبارة عن فندق أو سكن مجاني لأطفال السرطان.

……………………….

انطلاق فعاليات المقهى الثقافي بمنتزه العامرات العام
كتب ـ ناصر المجرفي :
في جو فاح شعرا وصدح طربا بوجود شاعرين ملآ القاعة بهجة وسرورا بشعرهما الذي خرج من حنجرتيهما عذبا وسلسا انطلقت مساء أمس بمتنزه العامرات العام أولى جلسات المقهى الثقافي التي يحتضنها ركن الكتاب بالمنتزه ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م حيث استضاف المقهى جلسة شعرية حوارية شارك فيها كل من الشاعر خالد المعمري في مجال الشعر الفصيح والشاعر خالد العلوي في مجال الشعر الشعبي واللذين حلقا مع الحضور شعرا وحوارا وأدارها الشاعر حسن المطروشي.
تناولت الجلسة العديد من القضايا المتعلقة بالشعر بشكل عام خاصة الشعر الشعبي والمقفى واستخدام الرمزية والتطرق لاستيراد اللهجة في الشعر الشعبي مع الإبقاء على خصوصية المفردة العمانية وعلى الشاعر أن يكتب بلهجته وأن يتخيّل المتلقي حيث يعتبر الشعر الشعبي هو الأنسب لجميع الفئات المتلقية لبساطته ووقعه في أذن السامع ، وتطرق الشاعران إلى حرية النص الشعر باعتباره عملا إبداعيا ويحاكم محاكمة نقدية يظهر الجماليات والسلبيات وغيرها كما تطرق الشاعران إلى الشأن المحلي ، والفعاليات الثقافية والشعرية إلى جانب الحديث عن المسابقات والجوائز وغيرها وتخلل الجلسة قراءات شعرية مختارة للشاعرين الضيفين كما قاما بالرد على بعض التساؤلات من الحضور.
يشار إلى أن الشاعر خالد المعمري باحث في مجال النقد الأدبي ، وقد نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من جامعة نزوى ، ويعد حاليا أطروحة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس وله مجموعة من الإصدارات الشعرية والنقدية منها (وقال نسوة في المدينة) و(وحدك لا تسافر مرتين)، و(هذا الذئب يعرفني) و(تحت المطر)و(ما جاوز الظل) و(مخطوطة عشق) و(أحجيات السرد) كما شارك المعمري في العديد من الفعاليات داخل السلطنة وخارجها، وحصل على عدد من الجوائز والمراكز المرموقة محليا وعربيا.
جدير بالذكر أن فعاليات ركن الكتاب والمقهى الثقافي تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع ، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط وتقام الجلسات الحوارية يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وتستضيف الجلسة القادمة المخرج محمد الكندي.

………………………….

ميريام فارس تصدح بأغانيها المتنوعة وسط تفاعل وطرب جماهير المهرجان
كتب ـ عبدالله الجرداني ورقية الجنيبية:
شهد مسرح المدينة الحفل الغنائي الثاني ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م، حيث غنّت الفنانة اللبنانية ميريام فارس صاحبة الصوت الشجي والحنجرة الذهبية مجموعة من أغانيها الجميلة بمختلف الأنماط الموسيقية وسط تفاعل شديد واندماج من جماهيرها بالتصفيق الحار والهتاف دون توقف.
وصدحت ميريام بصوتها بأغان متنوعة وبلهجات عربية مختلفة منها الخليجية والمصرية واللبنانية والمغربية والعراقية تناسبت جميعها مع أذواق الجمهور ولاقت استحسانهم في أمسية رائعة، وبعد اعتلائها المسرح وسط تصفيق الحضور بدأت أمسيتها بأغنية “قولولي أيش أسوي” وبعد انتهاء الأغنية عبّرت عن سعادتها بتواجدها في مسقط للمشاركة في مهرجان مسقط 2018م وسعيدة بالحناء العماني الذي رسم على يديها متمنية سهرة سعيدة للجمهور ومن الأغاني التي أدّتها “واحشني ايه، ماشي براحتك، مش أنانية، بين العصر والمغرب، من عيوني، كيفك أنت، الزير، مكانه وين”، وتخلل الأمسية تكريم الفنانة ميريام من قبل المسؤولين ببلدية مسقط.
وقد استطاعت ميريام أن توحّد في فنها لغة الصوت مع لغة الحركة، وتجعل بينهما تناغماً فنياً جميلاً، وتثبت بذلك أن الفن المعاصر لم يعد صوتاً منفرداً بل صوتاً يرافقه رقص إيقاعي ليشكلا معاً لوحة فنية مسرحية متناغمة، فميريام فنانة تتميز بين جيلها بتلك الاستراتيجية الفنية التي يستطيع من خلالها الجمهور الحاضر لحفلاتها أن يتعرف على ثقافات متنوعة من خلال تنوع أغنياتها وتنوع أدائها الراقص للعديد من إيقاعات العالم العربي.

…………………………

حمدان الوهيبي وليلى بنت نصيب في أولى الحفلات الغنائية بالنسيم
يحتضن ميدان المهرجان بمتنزه النسيم العام الفنان حمدان الوهيبي والفنانة ليلى بنت نصيب في أولى الحفلات الغنائية وذلك يوم غد الخميس حيث سيكون زوار النسيم على موعد مع وصلتين مفعمة بالطرب الأصيل والمقطوعات الموسيقية المستوحاة من الفن العُماني ليكون المسرح المفتوح على موعد بين الوصلة الأولى التي سيقدمها الوهيبي والوصلة الثانية التي تحييها ليلى في الحفل الغنائي ، لما يمتلكه الفنانين من مسيرة حافلة بالعديد من المحطات الغنائية والتي شكلت علامة فارقة من خلال التألق على منصات المهرجانات والحفلات في تجربة تجعل زوار المهرجان بالقرب من فنانهم المفضل .
يقدم الفنان حمدان الوهيبي الوصلة الغنائية الأولى ، مع باقة متنوعة من الأغاني منها أغنية يا لطيف الروح وهي من كلمات الشاعر عبدالله بن نوره الراشدي والحان الفنان حمدان الوهيبي ، وستصدح حنجرة الوهيبي بأغاني جميلة ، منها أعشق دروبك ولا تزيد الهجر ، وياشفى الروح وأمر في قالب سينال رضا الزوار بمسرح متنزه النسيم .
وستحيي الفنانة ليلى بنت نصيب الوصلة الغنائية الثانية ، حيث سيكون جمهورها على موعد مع أجمل ما تغنت به من أعمال غنائية خلال الفترة الماضية أو ما يمكن أن تقدمه على خشبة المسرح لأول مرة وخاصة لمهرجان مسقط ، حيث ستحتفل الفنانة ليلى بنت نصيب مع جمهورها بمناسبة مرور 20 عاما على المهرجان لتقدم باقة متنوعة من أغانيها مثل غض الصباء ولحظة ورحت اشتكي لليل .
والدعوة عامة لزوار ميدان المهرجان بمتنزه النسيم العام للاستمتاع بباقة متنوعة من الأغاني ، ابتدأ من الساعة الثامة مساء وعلى مدار ثلاث ساعات متواصله ، حيث ستصاحب الفنانيين فرقة موسيقية تشدو بأجمل وأعذب الألحان الطربية المستوحاة من الفن العُماني .

……………………….

فعاليات متنوعة يقدمها السوق الحرفي لزوار مهرجان مسقط
تشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن فعاليات وأنشطة مهرجان مسقط 2018 حيث تتضمن هذه المشاركة على تنظيم سوق حرفي متكامل في القرية الحرفية التراثية بمنتزه العامرات العام تضم مختلف أنواع الصناعات الحرفية بالإضافة إلى تقديم عروض حية لها لتعريف الزوار بالمنتجات الحرفية العمانية ومراحل إنتاجها ، ويشتمل السوق الحرفي على حرفيين بمشاريع حرفية تقدم العديد من المنتجات المميزة ذات الجودة والكفاءة العالية مثل المنتجات الفضية والخشبية والسعفية والنحاسية ومنتجات النسيج بالإضافة إلى وجود معارض متنوعة لعدد من مراكز التدريب والإنتاج الحرفي التابعة للهيئة والتي تقوم بدور كبير في تدريب وتأهيل الأجيال الوطنية لإتقان الصناعات الحرفية والمحافظة على استمرارها وتطويرها . وتعتبر القرية الحرفية مكسب كبير لمنتسبات مراكز التدريب للاستفادة من تجارب الحرفيين المجيدين وخبراتهم في صنع المنتجات وما يترتب على ذلك من توسيع المعارف والمدارك في القطاع الحرفي .
وتبرز الفعاليات الحرفية التي تشارك بها الهيئة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018 بين طياتها المنجزات الحرفية التي تتحقق والرؤى المستقبلية للهيئة في النهوض بالقطاع الحرفي كما تهدف الهيئة من خلال مشاركتها إلى زيادة الترويج والإستثمار للمنتج الحرفي وذلك عن طريق عرض مجموعة واسعة ومختلفة من الصناعات الحرفية وقد شكلت الفعاليات الحرفية علامة مميزة وقوية حيث تم اختيار الفعاليات بشكل دقيق ومنظم ، كما يتم إضافة العديد من الفعاليات والعروض والأنشطة الحرفية بشكل دوري من أجل التواصل مع كافة زوار ومرتادي المهرجان.
وأكد عبدالله بن سالم البوسعيدي رئيس قسم المعارض الحرفية بالهيئة العامة للصناعات الحرفية بأن طبيعة مشاركة الهيئة بمهرجان مسقط 2018 تتسم بالتجدد والتنوع لما تحمله من تعدد في مجالات الحرف التي سوف تشارك بالمهرجان لأول مرة خلال هذه الدورة إضافة إلى المشاريع الحرفية والإستثمارية التي سيكون لها حضور مثري وفاعل ، وقد تم مراعاة عدد من المعايير في انتقاء المشاريع الحرفية والإستثمارية التي تشارك في المهرجان منها مواكبة الحداثة وروح العصر في الإنتاج الحرفي إلى جانب التسويق المتكامل ونتأمل استقطاب أوسع شريحة من زوار المهرجان .
جدير بالذكر أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية تهدف من المشاركة في المهرجان إلى تعريف الزوار بطرق تطوير وتحديث الصناعات الحرفية وكيفية المحافظة عليها من خلال تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات التدريبية والتوعوية والتسويقية التي تضمن استمراريتها جيلاً بعد جيل والمحافظة عليها إلى جانب العمل على تطويرها بالإضافة إلى إبراز دور الهيئة في تطوير وبحث آليات الجودة والتسويق للمنتجات الحرفية وتقديم الدعم والرعاية للحرفيين والمتمثل في التدريب والتطوير أما في الجانب التسويقي فتظهر المشاركة بكمية الإنتاج الحرفي المعروض أمام زوار المهرجان.

………………………..

معرض متنقل للتوعية بأضرار المخدرات بمختلف مواقع المهرجان
تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018 في متنزهي النسيم والعامرات من خلال إقامة معرض توعوي متنقل للتوعية بأضرار المخدرات وطرق الوقاية منها ، حيث تهدف الإدارة من خلال مشاركتها لنشر الوعي المجتمعي بأخطار المخدرات بين أوساط الجمهور وتعزيز ثقافة وقيم رفض تعاطي المواد المخدرة بين مختلف شرائح المجتمع من خلال توجيه الجمهور لاكتساب القناعات والاتجاهات المبنية على أسس علمية ونماذج واقعية من ضحايا تعاطي المخدرات ، كما يتيح المعرض التوعوي لزوار المهرجان اكتساب مهارات التعرف على علامات التعاطي وآثارها السلبية.
ويضم المعرض عدداً من الصناديق التوعوية واللوائح الإرشادية والتي تعرف الزوار بأنواع المخدرات وتعرض عينات حية من المواد المخدرة الشائعة مثل الأفيون والهيروين وغيرها وطرق تعاطيها بهدف الوقاية منها ، إلى جانب تعريف الزوار بأكثر الشعارات والعبارات المروجة لقيم التعاطي بغية التصدي لها واجتثاثها.
كما يتم توعية الزوار بطرق تهريب المواد المخدرة الأكثر شيوعا والمصنفة لطرق برية وبحرية وجوية وتعرض جهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في سبيل ضبط المواد المخدرة والمروجين لها كما يتلقى زوار المعرض شرحا عن الأمراض التي تصيب الإنسان المدمن على المخدرات مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الوبائي والسل والسرطان.
كما تضمن المعرض كتيبات ومنشورات للتوعية بأضرار المخدرات وأثرها على الصحة والأسرة والمجتمع ، والتعريف بأبرز الحقائق العلمية عن المخدرات وتوعية الجمهور بأضرار التبغ غير المدخن وأنواع العقاقير والمؤثرات العقلية وحث الجمهور على تعزيز الشراكة مع شرطة عمان السلطانية للتصدي لانتشار آفة المخدرات.
ويقوم المختصون من رجال الشرطة بتقديم النصح والإرشاد والإجابة على جميع التساؤلات والاستفسارات للجمهور الزائر حول المخدرات وطرق الوقاية منها وما من شأنه اجتثاث شأفتها من المجتمع وحثهم على متابعة أبنائهم وذويهم لاستغلال أوقات الفراغ التي تعد أحد أسباب التعاطي حين يقترن برفاق السوء وذلك بتنمية مهارات الأبناء والنشء بممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية وغيرها.
كما تدعو الإدارة من خلال المعرض إلى ضرورة التعاون معها في التبليغ عن حالات التعاطي أو الترويج للمواد المخدرة من خلال الخط الساخن 1444 أو للتواصل للإستفسارات.

………………………..

إلى الأعلى