الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م - ٣ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / معلومات الصناعيين تقود لتطوير القطاع

معلومات الصناعيين تقود لتطوير القطاع

مع أهمية بناء قاعدة بيانات صناعية تعمل على دعم اتخاذ القرارات اللازمة لتطوير القطاع، فإن هذه القاعدة تعتمد بشكل كبير على ما يقدمه الصناعيون من معلومات والتي كلما زادت دقتها كانت الفائدة أعم وأشمل.
ولا تقتصر أهمية الإحصاءات الصناعية على النهوض بالقطاع فقط، بل إنها أيضا تعد من أهم الركائز الأساسية لإعداد الخطط الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لعملية التنمية، حيث تقدم مؤشرات لها دلالتها على مدى تطور الأنشطة الصناعية المختلفة، كذلك فإن الإحصاءات الصناعية تهدف إلى وضع خطط سليمة وتنبؤات مستقبلية عن الإنتاج ومستلزماته وحجم الاستيراد والتصدير.
غير أن هذه البيانات الدقيقة لا تأتي إلا من خلال إجراء المسوحات الصناعية، وأيضًا إدلاء أصحاب المنشآت بالمعلومات الصحيحة والدقيقة لجامع البيانات أثناء عملية المسح.
ومن هذا المنطلق نظمت وزارة التجارة والصناعة ندوة حول “أهمية المسح الصناعي للمنشآت الصناعية” والتي تهدف إلى التعريف بأهمية المعلومات الصناعية، وحث المصانع والمنشآت الصناعية للتجاوب مع الإحصاء الصناعي.
وإمعانًا في بناء قاعدة بيانات دقيقة، سيتم التركيز خلال عملية المسح على المصانع كافة في السلطنة، في تطوير للإحصاءات السابقة التي كانت تركز على المصانع التي يزيد عدد الأيدي العاملة فيها عن 10 عمال.
ولا شك أن تطوير قاعدة بيانات القطاع الصناعي سيقود إلى ترسيخ بنية أساسية معرفية ترصد الأداء الصناعي وقدرته التنافسية، كما أنها تزيد من دقة الحسابات القومية ومؤشرات الأداء الاقتصادي.

المحرر

إلى الأعلى