الجمعة 16 نوفمبر 2018 م - ٨ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / في انطلاقة البطولة الدولية النسائية للأوتاد.. المنتخب الجنوبي إفريقي يخطف الذهبية والأسترالي الفضية والمصري البرونزية
في انطلاقة البطولة الدولية النسائية للأوتاد.. المنتخب الجنوبي إفريقي يخطف الذهبية والأسترالي الفضية والمصري البرونزية

في انطلاقة البطولة الدولية النسائية للأوتاد.. المنتخب الجنوبي إفريقي يخطف الذهبية والأسترالي الفضية والمصري البرونزية

افتتاح المعرض الحرفي وحضور جماهيري غفير شهده اليوم الأول
شهدت البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير الجاري بولاية خصب بمحافظة مسندم منافسة قوية ومثيرة بين المنتخبات الستة المشاركة، حيث تمكن من تحقيق الميدالية الذهبية في اليوم الاول المنتخب الجنوب افريقي بواقع 142 نقطة فيما حقق المركز الثاني وحصد الميدالية الفضية المنتخب الأسترالي بواقع 132.5 نقطة وجاء ثالثا المنتخب المصري والميدالية البرونزية بواقع 126 نقطة، اما منتخبنا الوطني فكان في المركز الرابع مع المنتخب السوداني بواقع 96.5 نقطة، حيث راعى حفل الافتتاح المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتي نائب رئيس مجلس الدولة، بحضور سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد وعدد من الولاة والمكرمين وأصحاب السعادة أعضاء مجلسي الدولة والشورى من المعنيين بهذه الرياضة العريقة من داخل وخارج السلطنة، وتستمر البطولة على مدار ثلاثة ايام تتنافس فيها المنتخبات المشاركة على ثلاث ميداليات ذهبية وستشهد البطولة منافسة قوية بين الفارسات المشاركات على اعتبارها اولى بطولة نسائية لالتقاط الأوتاد على مستوى العالم.
نظام المسابقة ومنافسات اليوم الاول
بعد تعديل قانون هذه الرياضة وتقليص ميدالياتها من ثمان ميداليات الى ثلاث ميداليات تم العمل بنظام تجميع النقاط للمشاركين والمنتخب الأعلى نقاطا هو الفائز، خصص لليوم الاول ثلاث جولات الاولى جولة التقاط وتد بالرمح للفردي والجولة الثانية لالتقاط وتد بالرمح للزوجي والجولة الثالثة لالتقاط وتد بالرمح للفرق .
نتائج البطولة لليوم الأول
تمكن المنتخب الجنوب افريقي من تحقيق المركز الاول وخطف الميدالية الذهبية بواقع 142 نقطة فيما حقق المركز الثاني وحصد الميدالية الفضية المنتخب الاسترالي بواقع 132.5نقطة وجاء ثالثا المنتخب المصري والميدالية البرونزية بواقع 126 نقطة، اما منتخبنا الوطني فكان في المركز الرابع مع المنتخب السوداني بواقع 96.5 نقطة فيما جاء في المركز الخامس المنتخب الأردني بواقع 71 نقطة.
أجواء رائعة شهدتها البطولة
شهدت البطولة اجواء رائعة وحماسية من خلال المناخ المعتدل والجميل لمحافظة مسندم وهذا بفضل وقت اقامة البطولة في هذا التوقيت من العام، وساهمت الاجواء والمكان المقام فيه البطولة الى الاستمتاع بالمناظر الجميلة والرائعة لشواطئ ولاية خصب وكذلك منظر الجبال الشاهقة المطلة على موقع الحدث.
ركوب الأطفال للخيول الصغيرة
قامت اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير الخيول الصغيرة للاطفال لتجربة ركوب الخيل والاستمتاع بهذه الرياضة الجميلة حيث رسمت الفرحة والابتسامة على محياهم والكثير منهم يعيشون التجربة على الواقع بمشاهدة الخيل وركوبها وساهم في حبهم لهذه الرياضة الجميلة.
لقطات تصوير احترافية
استمتع المصورون بالتقاط اجمل الصور الاحترافية الرائعة والجميلة لهذا الحدث العالمي في كل زاوية يقفون عليها ويوجهون عدساتهم الذهبية، ومن بين الأماكن الجميلة التي اختارها المصورون هو الارتفاع المناسب مع بداية انطلاق الخيول حيث تشكلت لوحة بانورامية جميلة ورائعة حوت موقع الحدث بكامل تفاصيله يمتزج مع زرقة خليج عمان .
النقل التليفزيوني المباشر
جهود جبارة بذلتها الهيئة العامة للاذاعة والتليفزيون ممثلة بجميع قطاعاتها حيث تم عمل بث حي ومباشر للبطولة على قناة عمان الرياضية وتم عمل استوديو تحليلي مع الزميل حسن البلوشي واجراء العديد من المقابلات التليفزيونية المباشرة بهدف وضع المتابع قريبا من قلب الحدث ، كما تم يوم الخميس عبر اذاعة الشباب ومن خلال برنامج صهيل المعني برياضة الفروسية من تخصيص حلقة خاصة عن البطولة، وتم بث الحلقة من خلال الاتصال المباشر مع الزملاء حمود الريامي واحمد البلوشي وهذه جهود يشكر عليها القائمون على هيئة الاذاعة والتليفزيون.
وزارة السياحة وترويج في قلب الحدث
قامت وزارة السياحة بالتواجد في قلب الحدث والترويج لهذه الرياضة من خلال توزيع المنشورات والكتيبات وغيرها وكذلك اجراء شرح مفصل لاهمية هذه المزارات والأماكن السياحية وما تمتاز بها من مقومات طبيعية وطبيعة بكر يحتم على السائح زيارتها.
معرض حرفي مصاحب
اقيم على هامش البطولة معرض حرفي مصاحب للحرفيين والحرفيات من ابناء ولاية خصب وقد تنوع هذا المعرض من خلال معروضاته الجميلة والرائعة بابداعات أنامل الحرفيين حيث اشتمل المعرض على العديد من المعروضات الفريدة ومن بينها الجرز الذي تشتهر به محافظة مسندم عموما وولاية خصب خصوصا وكذلك صناعة الفخاريات وايضا صناعة السفن والنسيجيات وغيرها من الصناعات الحرفية المتنوعة.
فنون شعبية
قدمت فرق الفنون الشعبية بولاية خصب عددا من الفنون التي تشتهر بها الولاية حيث عكست مدى المحافظة على التراث العماني الأصيل وقد لاقت هذه الفنون الشعبية اعجاب الحضور والذين استمتعوا بأدائها.
رياضات الخيل التقليدية
قدم فرسان رياضات الخيل التقليدية عددا من المهارات والفنون المرتبطة بهذه الرياضة ومن ابرزها ركض عرضة الخيل والتي كانت بين فارسين متماسكين كل واحد منهما يضع يده على كتف الآخر طالقا عنان جواده بسرعة فائقة وقد أدى بعض الفرسان مهارة الوقوف على ظهر الخيل كما قام الفرسان بتنويم خيولهم امام المنصة الخاصة بالضيف والحضور، وقد استمتع الحضور بهذه الفقرة الجميلة.
الطيران الشراعي متواجد
كما تواجد فريق الطيران الشراعي العماني في قلب الحدث حيث استعرضوا مهاراتهم وقدراتهم العالية في التحليق اعلى الحدث واعلى شاطئ البحر وهم يحملون علم السلطنة وصورة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه .
سفن تقليدية وقوارب
ايضا كان للسفن التقليدية والقوارب تواجد في قلب الحدث وهي تحمل علم السلطنة على ظفاف البحر عكست جماليات المنظر في مشهد جميل ومبهج للنفس وهو امتداد للتاريخ العريق الذي تزخر به ولاية خصب بمحافظة مسندم.
حضور جماهيري غفير
حضرت البطولة جماهير غفيرة ، حيث كان الحضور فوق المتوقع وأعطى الحدث اهمية ومتابعة واسعة وقد استمتع الحضور بما شاهدوه من منافسة واستعراضات متنوعة عكست اهمية هذا الحدث والتفاعل معه وترويجه سياحيا.
الختام والتتويج
في ختام الحفل قامت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتي نائب رئيس مجلس الدولة راعية الحفل بتتويج ابطال اليوم الأول كما عزف السلام الوطني لجنوب افريقيا وقدم محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد هدية تذكارية لراعية المناسبة.
سعاد اللواتي:
اقامة البطولة في مسندم امر يستحق الثناء
صرحت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتي نائبة رئيس مجلس الدولة قائلة : تشرفت اليوم برعاية افتتاح البطولة النسائية الدولية الاولى لالتقاط الاوتاد في اجمل محافظات السلطنة وهي محافظة مسندم ، التي تتمتع بمناظر خلابة وتترجم المعنى الحقيقي للسياحة الطبيعية، حيث انني من سياح محافظة مسندم منذ وقت طويل نظرا لما حباها الله من نِعم وجمال آسر، حيث ان اقامة مثل هذه البطولات من قبل الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد في محافظة مسندم امر يستحق الثناء على المجهود المبذول من اجل احياء الروح الرياضية والتنافسية في المنطقة، اذ نثمن هذه اللفتة الكريمة من قبلهم .
كما واننا نشجع ايضا اقامة البطولات في كافة مناطق السلطنة لما لها من مردود ايجابي ورفد اقتصادي كبير لتلك المناطق حيث اننا نشجع على اقامة عدد من البطولات على ارض السلطنة من اجل ايضا اثراء الحركة السياحية فيها .
واضافت المكرمة قائلة : شهد اليوم الافتتاحي للبطولة تنافسا كبيرا للمنتخبات المشاركة، حيث استمتعنا بالأداء الاحترافي من قبل الفارسات المشاركات، كما انني اتمنى النجاح والتوفيق لفارسات منتخبنا الوطني اللاتي قدمن اداء رائعا خلال مشاركتهن الاولى في هذه البطولة، ونتمنى لهن التوفيق ولكافة المنتخبات ايضا خلال الايام المتبقية من البطولة .
كما اثنت المكرمة على تواجد مقر الاتحاد الدولي بالسلطنة، حيث قالت : لا شك ان الامر ليس بالجديد على السلطنة، اذ تعمل السلطنة بكسب ثقة الجميع في مختلف الاتجاهات والتي تعكس بدورها مدى التطور الفكري والثقافي لابنائنا، وتواجد الاتحاد الدولي اليوم في السلطنة خير دليل على تلك الثقة التي نتحصل عليها دائما من الجميع .
واختتمت المكرمة الدكتورة منى بنت محمد اللواتي تصريحها قائلة : نشكر كل الجهود المبذولة من ابناء السلطنة واللوحة الجميلة التي يجسدها ابناؤنا دائما في مختلف المحافل والشكر موصول لابناء محافظة مسندم والذين دائما يرحبون بكل ما يكفل تطور المحافظة من مختلف النواحي، حيث ستكون المحافظة مستقبلا واجهة رياضية لمختلف الألعاب.
نبهان النبهاني:
الوطنية للعبارات راع للعديد من الفعاليات الرياضية
اشار نبهان بن محمد النبهاني مدير الإعلام والعلاقات العامة في الشركة الوطنية للعبارات : تفتخر الشركة بأن تكون الراعي الماسي لهذه البطولة والذي يأتي مكملاً للخطط والبرامج التسويقية التي دأبت الشركة على تقديمها لمختلف المسابقات التي تنظم في مختلف المحافظات التي تصل إليها خدمة العبارات، وهذه ثاني شراكة ناجحة مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بعد البطولة الأولي التي احتضنتها جزيرة مصيرة، مؤكداً بأنه مما لا شك فيه تعتبر رياضات الفروسية ومن بينها التقاط الاوتاد هي احدى الرياضات السياحية التي تحظى بمتابعة واسعة من مختلف الجنسيات وهذا ما لمسناه في بالفعل فمنذ الإعلان عن موعد إقامة البطولة في ولاية خصب بمحافظة مسندم كانت هنالك حجوزات مسبقة من المسافرين خاصة من الجنسيات الأجنبية على متن رحلات العبارات إلى خصب بهدف معايشة أجواء البطولة حيث بلغت نسبة الأشغال على اخر رحلتين الى خصب أكثر من 90 ٪.
الطيران الشراعي
قال رئيس لجنة الفعاليات والانشطة بفريق الطيران الشراعي- التابع لنادي المصنعة – فيصل بن علي الزدجالي : تواجدنا في هذا المحفل الدولي الكبير اليوم ليس الاول من نوعه، حيث شاركنا في عدد من البطولات السابقة كتواجد اساسي في برنامج المسابقات، حيث جاءت مشاركة الفريق في هذه البطولة تلبية لدعوة من اللجنة الرئيسية المنظمة للبطولة .
وقال الزدجالي: تأتي اهمية مشاركة الفريق في مثل هذه البطولات الدوليه لما لها من محبي ومتابعي الرياضات الجوية . ولما من اهميه في تطوير المستويات الفنية لدى جميع الطياريين، كما ان تواجدنا ايضا يعكس مدى تطور السلطنة في مختلف الرياضات سواء الجوية او البحرية و حتى الارضية، وتواجدنا مع الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد يعد الثاني ضمن البطولات التي ينظمها ، حيث خرج الفريق باستفادة كبيرة خلال مشاركته في النسخة الثانية ونحن سعداء بالمشاركة في مثل هذه التجمعات وكما كسبنا ثقه اللجان المنطمة للبطولات العالمية، كما انه يسعدنا التواجد في مختلف الفعاليات التي تسهم من تطور اداؤنا في المستقبل .
وعن خططهم المستقبلية فقد قال الزدجالي : من خلال تكاتفنا ومجهود الجميع نسعى الى التطوير في هذه الرياضة حيث انه لدينا خطة مدروسة من اجل إقامة معسكر خارجي في غرب آسيا وتحديدا في جورجيا، كما اننا نسعى في الادارة العليا على جذب قاعدة اكبر من محبي الطيران الشراعي والعمل على انتشار هذه الرياضة الجويه بشكل اكبر.
وقدم فيصل الزدجالي الشكر لجميع القائمين والمشاركين على تنظيم هذه البطولة واظهارها بالمظهر المشرف .الجدير بالذكر ان فريق الطيران الشراعي العماني هو أول فريق معتمد بالسلطنة.

إلى الأعلى