الخميس 23 مايو 2019 م - ١٧ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس جامعة السلطان قابوس يعتمد (الإرشاد النفسي) تخصصا جديدا ضمن برنامج للماجستير
مجلس جامعة السلطان قابوس يعتمد (الإرشاد النفسي) تخصصا جديدا ضمن برنامج للماجستير

مجلس جامعة السلطان قابوس يعتمد (الإرشاد النفسي) تخصصا جديدا ضمن برنامج للماجستير

فيما أقر مركز إعادة الاستخدام بالتعاون مع بيئة
اعتمد مجلس جامعة السلطان قابوس في اجتماعه الثاني للعام الأكاديمي 2017/2018م طرح تخصص جديد (الإرشاد النفسي) ضمن برنامج ماجستير الآداب في علم النفس بكلية التربية بالجامعة ومن المتوقع أن يلبي هذا التخصص رغبة وحاجة الدارسين والمؤسسات التعليمية والصحية ذات العلاقة. كما أن البرنامج يعتمد بشكل أساسي على الخبرة العملية ، فهو أحد معايير التقييم التي تستخدم في الحكم على مستوى المرشح ، بل وتعد مقوماً أساسياً لمنحه شهادة مزاولة المهنة وأهم ما يميز البرنامج هو استرشاده ببرامج عالمية في الإرشاد النفسي ، فضلاً عن مراعاته معايير الهيئات المتخصصة التي تعني بتنظيم واعتماد تخصصات الإرشاد والمهن المرتبطة به كهيئة اعتماد تخصص الإرشاد النفسي والبرامج التربوية المرتبطة به ، والجمعية الأمريكية للإرشاد النفسي.
واعتمد المجلس ايضا في الاجتماع الذي ترأسته معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي رئيسة مجلس الجامعة ، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس ، ترفيع وحدة التعليم الطبي والنظم المعلوماتية بكلية الطب والعلوم الصحية إلى قسم أكاديمي ليكون باسم “قسم التعليم الطبي والنظم المعلوماتية”، وذلك تعزيزاً لدور التعليم الطبي بالكلية. حيث من المؤمل للقسم تبني إدارة مركزية للمنهج الطبي بالجامعة من خلال دعم وتطوير طرق تدريسه وتقديم العديد من خدمات المهارات السريرية للطلاب ذات المستوى العالي ، والإسهام الفاعل في البحث العلمي، وتوفير البرامج الأكاديمية العليا في نفس المجال، وتقديم الاستشارات الطلابية.
من ناحية أخرى، تمت الموافقة على إنشاء مركز إعادة الاستخدام بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع شركة بيئة، والذي يهدف إلى تقليل الاستهلاك والحفاظ على البيئة في المجتمع من خلال تحسين وتهيئة الأدوات المستهلكة للمجتمع المحلي لإعادة استخدامها والاستفادة منها قبل رميها والتخلص منها نهائيا، ومن ناحية أخرى، بهدف تعزيز مفهوم العمل التطوعي بما يسهم في تفعيل استراتيجية الجامعة لنشر ثقافة التنمية المستدامة.
علما بأن المركز يعتبر ذا طبيعة غير ربحية ، حيث يستخدم العائد في إدارته (شراء الأجهزة اللازمة، التطوير، الموارد البشرية، …إلخ) لضمان استمراريته. وسيُنفّذ المشروع على ثلاث مراحل ، حيث يُتوقع تدشين المشروع في نهاية عام 2019م.

إلى الأعلى