الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 610 ملايين ريال عماني اسـتثمارات عقود الانتفاع الجديدة بالدقم
أكثر من 610 ملايين ريال عماني اسـتثمارات عقود الانتفاع الجديدة بالدقم

أكثر من 610 ملايين ريال عماني اسـتثمارات عقود الانتفاع الجديدة بالدقم

45 مشـروعا في قطاع البنية الأسـاسـية منها 31 مشـروعا إنشـائيا و14 مشـروعا للاسـتشـارات الهندسية

الدقم ـ العمانية:
استقطبت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العام الماضي استثمارات جديدة تقدر بأكثر من 610 ملايين ريال عماني.
وقالت مجلة الدقم الاقتصادية في عددها لشهر يناير الذي صدر أمس: إن الهيئة وقعت العام الماضي 87 اتفاقية انتفاع وتطوير مع العديد من الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ مشروعات متنوعة أبرزها إنشاء مجمع سياحي متكامل ستنفذه شركة الهند الصغيرة بتكلفة تقدر بـ 288 مليون ريال عماني، ومشروع أسمنت الوسطى لإنشاء مصنع للإسمنت بالدقم بتكلفة 265 مليون ريال عماني.

وجاء مشروع هرمز الأنوار لإنشاء مصنع أسمنت في المرتبة الثالثة بـ 11 مليون ريال عماني، وحل مشروع إنشاء فندق من فئة 4 نجوم الذي ستقيمه المجموعة الملكية للشرق الأوسط وآسيا في المرتبة الرابعة بحجم استثمار يبلغ 2ر6 مليون ريال عماني .. فيما جاء مشروع شركة دارفيش للاستثمار لإنشاء مصنع للمنتجات السمكية في المرتبة الخامسة بـ 6 ملايين ريال عماني.

وشهد العام الماضي اهتمامًا جيدًا من قبل الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبلغ عدد طلبات الاستثمار التي تلقتها المحطة الواحدة بالهيئة حوالي 256 طلباً من بينها 141 طلباً للاستثمار في إنشاء المباني السكنية التجارية و93 طلبًا في القطاع الصناعي و14 طلبًا في القطاع السياحي و7 طلبات في القطاع اللوجستي وطلب واحد في القطاع السكني.
وبحسب الإحصائيات التي نشرتها المجلة فإن قطاع الصناعة جاء في مقدمة القطاعات من حيث عدد اتفاقيات حق الانتفاع التي تم توقيعها خلال العام الماضي والتي بلغت 30 اتفاقية، وجاءت المشروعات السكنية التجارية في المرتبة الثانية بـ 27 اتفاقية، ثم المشاريع التجارية بـ 16 اتفاقية، ثم السياحية بـ 13 اتفاقية، كما تم توقيع اتفاقية واحدة في القطاع اللوجستي (المخازن والمستودعات) بحجم استثمار يقدر بنحو 50 ألف ريال عماني.

وتصدرت المشاريع السياحية الاستثمارات التي استقطبتها الهيئة خلال عام 2017 من حيث التكلفة بـ 301 مليون ريال عماني، وجاءت الاستثمارات الصناعية في المرتبة الثانية بـ 1ر298 مليون ريال عماني، وبلغت التكلفة الاستثمارية المقدرة للمشاريع السكنية التجارية 7ر7 مليون ريال عماني وجاءت بذلك في المرتبة الثالثة، ثم الاستثمارات في القطاع التجاري بـ 2ر3 مليون ريال عماني.
وأظهرت البيانات الإحصائية أن حوالي 70 مشروعًا قدرت استثماراتها بأقل من مليون ريال عماني من بينها 16 مشروعا دون 100 ألف ريال عماني؛ الأمر الذي يعكس الإقبال المتزايد من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في الدقم والاستفادة من النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.
ويعتبر مشروع تصنيع الأنابيب لشركة الدار العالمية أقل مشروع من حيث التكلفة بـ 15 ألف ريال عماني.
وأشاد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بما شهدته المنطقة من نمو خلال العام الماضي، مشيرا في هذا الصدد إلى افتتاح قرية النهضة بالدقم التي تم تجهيزها لاستيعاب نحو 17 ألف نسمة كما تم خلال العام الماضي وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات باستثمارات عمانية قطرية.

وقال معاليه في افتتاحية مجلة الدقم الاقتصادية: إن الهيئة عملت كذلك على الترويج للمنطقة محليًا وخارجيًا، واستضافت عددًا من الوفود التجارية والحكومية من الدول العربية والأوروبية والآسيوية وقد أبدت هذه الوفود نظرتها التفاؤلية تجاه المنطقة وهو ما يعزز ثقتنا بما أنجزته الهيئة خلال السنوات القليلة الماضية، ولعل توقيع شركة تطوير الدقم على مذكرة تفاهم مع شركة أداني للموانئ يعكس الاهتمام الذي تحظى به المنطقة في العديد من الأسواق العالمية.
ونوه معاليه بجهود الهيئة في استكمال تنفيذ المشاريع الحكومية الكبرى كميناء الدقم وميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية وتعزيز شبكات الطرق والكهرباء والمياه والاتصالات وغيرها من المشاريع الأخرى التي تهيئ المنطقة للمرحلة المقبلة وتؤدي إلى تحقيق الأهداف الرئيسية لإنشائها.
من جهة أخرى قالت شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم «تطوير الدقم»؛ الذراع التنفيذية لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في مجال تنفيذ البنية الأساسية وجذب الاستثمارات إن عدد المشروعات التي تُشرف على تنفيذها بالمنطقة يبلغ 45 مشروعًا من بينها 31 مشروعا إنشائيا و14 مشروعا للاستشارات الهندسية.

واوضحت الشركة إن عدد المشروعات قيد التنفيذ يبلغ 25 مشروعا من بينها 15 مشروعا إنشائيا و10 مشروعات للاستشارات الهندسية، كما أن هناك 6 مشاريع تم طرحها للتناقص و4 مشاريع في طور الإعداد لطرحها للتناقص، بالإضافة إلى 10 مشروعات تم إنجازها خلال عامي 2016 و2017.
وتأسست شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في عام 2013، وهي شركة تابعة لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتمتلكها بنسبة 100 بالمائة، وتختص الشركة بإدارة الأصول والموجودات التي تسند إليها من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتنفيذ كل ما تسنده الهيئة إليها من مشاريع وأعمال تطوير بالمنطقة أو أحد قطاعاتها لاسيما مشروعات البنية الأساسية الاستراتيجية التي تدعم الاستثمارات داخل المنطقة الاقتصادية مثل تسوية الأراضي وتنفيذ مشاريع المرافق العامة كالمياه والكهرباء والغاز والاتصالات والطرق والنقل.
وبحسب التقرير بلغت تكلفة المشاريع التي تشرف عليها شركة تطوير الدقم حتى نهاية نوفمبر من عام 2017 حوالي 2ر648 مليون ريال عماني من بينها 3ر624 مليون ريال عماني تكلفة المشروعات الإنشائية و3ر23 مليون ريال عماني تكلفة الخدمات الاستشارية و577 ألف ريال عماني تكلفة أعمال الصيانة.

إلى الأعلى