الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فرقة فريد أياز الباكستانية تنشد “القوالي” فـي مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية … اليوم
فرقة فريد أياز الباكستانية تنشد “القوالي” فـي مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية … اليوم

فرقة فريد أياز الباكستانية تنشد “القوالي” فـي مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية … اليوم

مسقط ـ “الوطن” :
تواصل اليوم بالمسرح المفتوح في منتجع شانجريلا فعاليات مهرجان بيت الزبير الأول للموسيقى الصوفية والذي يعد الأول من نوعه في السلطنة يهدف إلى تقريب المناخات الموسيقية المتنوعة من القطاعات المهتمة، وتجسير العلاقة مع الثقافات الموسيقية والإرث الإنساني بكل مفرداته وتنوعه، حيث إن الموسيقى العرفانية والصوفية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالقيم الروحية التي تنشد المحبة والتسامح وتحقيق الارتقاء والسمو الروحي للإنسان.
حيث ستنشد مساء اليوم فرقة فريد أياز الباكستانية نمط الغناء الصوفي المعروف بـ(القوالي) أو الإنشاد الموسيقي الديني،وهو فن يسعى لتحويل العواطف الدينية الى كلمات مغناة يمكن أن تؤدي بالإنسان الى حالة من النشوة الروحية ، وتفخر باكستان بتقاليدها الغنية في مجال الغناء الصوفي الموسيقي، والذي ترعرع وتطور بفضل شخصيات مرموقة فيها أمثال عزيز ميان وفرقة الأخوة صابري ونصرت علي خان، ومنشي رضي الدين وآخرين.وكانت قد احيت مساء امس فرقة الزاوية العمانية الليلة الثانية من المهرجان بمجموعة تتكون من الشباب العماني.
وكانت قد استهلت فرقة سالار عقيلي الإيرانية أولى حفلات مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية أمس الأول بمجموعة من الأناشيد المستقاة من قصائد الشعراء المعروفين “حافظ” و “سعدي” و “جامي” و “مولانا” وغيرهم.
ويعد قائد الفرقة ميرسالار مسلمي عقيلي واحد من أبرز مطربي الموسيقى الفارسية الكلاسيكية والتقليدية، وقد ولد في الثاني من ديسمبر سنة 1977، وكان معلمه الأول صديق طريف. كما أن عقيلي عضو في الأوركسترا الوطنية الإيرانية، وقد عمل مع عدد من فرق الموسيقى الإيرانية الكلاسيكية مثل فرقة “داستان”، كما شارك في عدد من المهرجانات الموسيقية الدولية، مثل معرض ميلان 2015، وأدّى أغنيات متعددة المضامين بين الروحي والقومي والعاطفي وغيرها. وبالإضافة لسالار تضمنت الفرقة الإيرانية كلا من: محمد رضا اسكندري، سحاب تربتي، حرير شريعت زاه، علي رضا دريائي، ميرماهور مسلمي عقيلي، حسين محمودي مجد، علي خشتي نجاد، سيد أحمد حسيني أميني ، سيد محمد عمراني.
شهد حفل افتتاح مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية حضور معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي وعدد من المسؤولين وحضورا كبيرا من الجماهير من السلطنة إضافة إلى الجالية الإيرانية التي أشعلت الحفل بالتصفيق لسالار وفرقته طوال الحفل.
الجدير بالذكر أن حفلات المهرجان الصوفي ستستمر إلى يوم غد الخميس ؛ حيث ستختتم فرقة ابن عربي المغربية الشهيرة فعاليات المهرجان الذي يقام يوميا في السابعة من الربع مساء في منتجع شانجريلا بر الجصة.

إلى الأعلى