الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يمعن في الهدم بالقدس ويصعد اعتداءاته بالضفة
الاحتلال يمعن في الهدم بالقدس ويصعد اعتداءاته بالضفة

الاحتلال يمعن في الهدم بالقدس ويصعد اعتداءاته بالضفة

القدس المحتلة ـ الوطن :

هدمت آليات بلدية الاحتلال أمس الثلاثاء، بركسات ومنشآت تجارية في قرية العيسوية شمال شرق القدس المحتلة. وأفاد شهود عيان بأن موظفي بلدية الاحتلال برفقة حراسة أمنية مشددة، اقتحموا القرية من مدخليها الشرقي والغربي، وهدموا بركسات مقامة منذ عدة سنوات بالقرب من حي المدارس ووسط القرية، كانت تستخدم للأغنام ومطاعم ومسبح للأطفال وغيرها. وأضافوا أن موظفي بلدية الاحتلال أزالوا خلال الحملة أعمدة كانت تستخدم لتنظيم وقوف السيارات في شوارع القرية، وصادروا سيارات مشطوبة، كما أزالوا يافطات وصورا للشهداء والأسرى عن أعمدة الكهرباء. ويواصل موظفو البلدية برفقة عدد كبير من قوات الاحتلال، حملتهم في شوارع القرية وحاراتها وأزقتها. فيما حررت شرطة الاحتلال مخالفات لسائقي السيارات المارة عبر مداخل القرية، وتعرضت بعض السيارات للفحص والمنع من السير في الشارع. وكانت قد شهدت القرية فجر أمس حملة اعتقالات لنحو 30 شابًا بعد تفتيش منازلهم وتخريب محتوياتها
على صعيد متصل، صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاتها على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشريف. ففي مدينة الخليل المحتلة، أصيب طفل، ليلة أمس الأول، جراء دهسه من قبل مستوطن يهودي في الخليل.
وأفادت مصادر فلسطينية بأن الطفل علاء علي أبو ميالة (5 سنوات) أصيب بجروح وصفت بالمتوسطة جراء دهسه من قبل مستوطن قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، مشيرا إلى أن الطفل نقل إلى أحد مستشفيات الخليل. وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شابا من بلدة دورا قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل. وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في محيط الحرم الإبراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، اعتقلت الشاب حمزة عبد القادر خلاف (23عاما) اثناء تواجده مع أفراد من عائلته في المكان، ونقلته إلى جهة غير معلومة. وفتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المنازل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل عدة بلدات في محافظة الخليل. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت بلدات: بني نعيم، وسعير، ودورا، والظاهرية، وفتشت عدة منازل فيها وعبثت بمحتوياتها، عرف من أصحابها، زيدان جرادات، وناصر سمور الجعبري. وفي ذات السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي بيت عوا وسعير، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي “جورة بحلص”، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم. وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل بحجة إلقاء حجارة صوب القطار الخفيف خلال مروره في حي شعفاط وسط القدس المحتلة.
وكانت اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، شابا مقدسياً من حي بئر أيوب ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وحوّلته الى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في القدس.
وقالتمصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت سلوان ونصبت حواجز عسكرية وشرطية في الشارع الرئيسي قرب حي بئر أيوب، وفتشت مركبات والمواطنين ودققت في هوياتهم الشخصية.
وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس الثلاثاء، أربعة مواطنين من محافظة بيت لحم. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت عبد الكريم عياد في الخمسينيات من عمره، واياس احمد فراحين (21 عاما)، ويوسف محمد عدوي (31 عاما)، وجميعهم من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، واحمد قاسم الشيخ (54 عاما) من قرية مراح رباح جنوبا، وذلك بعد دهم منازلهم وتفتيشها . وأضافت المصادر، ان ذات القوة داهمت منزل الناشط ومدير مؤسسة حقوق الإنسان المستقلة في جنوب الضفة الغربية المحامي فريد الأطرش، الواقع في بلدة الدوحة غربا، وكذلك مطبعة “النبراس” في حارة السلام بمخيم الدهيشة، واجروا تفتيشا دقيقا.
وفي القدس المحتلة،اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الثلاثاء، الشاب محمد خالد طري، بعد دهم منزله في قرية بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة.
ونقل مراسلنا في الضفة الغربية عن مصادر فلسطينية وشهود عيان، أنه تم نقل الشاب طري إلى جهة غير معلومة للتحقيق.
في غضون ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تُساندها طائرة مروحية، حملة اعتقالات واسعة في بلدة العيسوية منذ ساعات الليلة قبلالماضية واستمرت حتى ساعات صباح أمس الثلاثاء، طالت 30 مواطنا، بينهم عدد كبير من الأطفال، وحوّلتهم عبر حافلة خاصة إلى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة. في غضون ذلك، اندلعت مواجهات وصفت بالمحدودة في المخيم اثناء عملية الاقتحام بين الشبان وقوات الاحتلال دون ان يبلغ عن إصابات. الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شابا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت الخضر، ولاحقت الشبان قبل أن تعتقل الشاب حسن خالد عبدالله صلاح (18 عاما) . واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شابين من خربة الحديدية بالأغوار الشمالية، بعد تفتيش خيامهم.

إلى الأعلى