الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أردوغان يعد بالتحول للنظام الرئاسي

أردوغان يعد بالتحول للنظام الرئاسي

أنقرة ـ وكالات: وعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والمرشح للانتخابات الرئاسية المقررة أغسطس القادم بالتحول للنظام الرئاسي عبر تعديل الدستور التركي وتعزيز صلاحيات رئيس الدولة.
وقال أردوغان أمام الآلاف من أنصاره خلال مهرجان انتخابي في أسطنبول “في حال انتخبت رئيسا فإن إحدى أولوياتنا ستتمثل في إقرار دستور جديد… ودستور جديد يعني مستقبلا جديدا”.
ويريد أردوغان تعديل الدستور لجهة توسيع صلاحيات الرئيس التي تبقى حتى الآن فخرية. ولم يخف رئيس الحكومة التركية رغبته بإقرار نظام رئاسي في تركيا أو نصف رئاسي، وهو يسعى للفوز بالرئاسة في ولاية من خمس سنوات حتى العام 2019.
وشرح أردوغان أولوياته الأربع للوصول إلى “تركيا الجديدة بحلول العام 2023، أي سنة الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى لإقامة تركيا الحديثة على يد مصطفى كمال أتاتورك.
وأطلق أردوغان خريطة طريق للسنوات الخمس المقبلة حملت عنوان “على طريق تركيا الجديدة” دعا فيها إلى مزيد من الديمقراطية، وضمان تطبيع السياسة والمجتمع، وتحسين السياسة الاجتماعية، وجعل تركيا واحدة من أكبر عشر اقتصادات في العالم.
وتابع أردوغان “أن تركيا القديمة أصبحت من الماضي” مضيفا أن جميع الأتراك سيستفيدون من هذه الخطة سواء من صوتوا معه أو ضده.
وقال أردوغان أيضا “إن تركيا اليوم هي بلد لا يستيقظ فيه الناس يوميا وهم يخشون أزمة جديدة، إنها بلد حيث بات الناس يثقون بالمستقبل”.
كما أعلن أردوغان أنه في حال انتخابه رئيسا سيكون “من أكثر مناصري وداعمي عملية السلام” مع المتمردين الأكراد في جنوب شرق البلاد.

إلى الأعلى