الأحد 27 مايو 2018 م - ١١ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / هيكلة ترفد التنويع الاقتصادي

هيكلة ترفد التنويع الاقتصادي

بالإعلان عن إعادة الهيكلة الكبيرة التي يشهدها قطاع الطيران المدني بالسلطنة، يكون القطاع بصدد إجراء تطوير نوعي يجعل من القطاع مساهمًا في التنويع الاقتصادي.
فوفق ما أعلن معالي وزير النقل والاتصالات، فإن قطاع الطيران المدني بالسلطنة يشهد إعادة هيكلة كبيرة في مؤسساته وشركاته، حيث إن “المجموعة العمانية للطيران” التي قام مجلس الوزراء بتعيين مجلس إدارتها، وتم وضع الشركات العاملة الأخرى في هذا القطاع بما فيها الطيران العماني والشركة العمانية لإدارة المطارات تقوم بالتخطيط الاستراتيجي والمالي والاقتصادي، وإدارة الشركات التابعة بالنيابة عن الحكومة، كما أن المراقبة والأرصاد الجوية ستكون تحت مظلة المجموعة.
فهذه الهيكلة ستتيح إدارة القطاع بأسلوب استثماري يجعل من قطاع الطيران المدني مساهمًا في الإنتاج والتنويع الاقتصادي، وتوليد المزيد من فرص العمل.
كذلك فإن استراتيجية “المجموعة العمانية للطيران” والتي ستعرض خلال أول اجتماع لمجلس الإدارة الجديد للمجموعة ستحدد الملامح العامة للمجموعة والشركات التابعة لها، وخريطة الطريق لها للسنوات القادمة.
ويتزامن هذا التطوير مع النمو المتواصل بقطاع الطيران المدني بشكل عام والطيران العماني (الناقل الوطني للسلطنة) بشكل الخاص، حيث تم وضع خطة تغيير لعمل الشركة عبر إنشاء وحدة التحول بالطيران العماني، وهو ما سيقود بعض التغييرات سعيًا إلى رفع فعالية الطيران، والتقليل من الخسائر، والتوسع في شبكته، وسيجني الناقل الوطني ثماره عبر هذه الوحدة لتقوم بتغيير جذري بالشركة.
كما تم فصل بعض العمليات التابعة لشركة الطيران العماني كالتموين والشحن والمناولة الأرضية، وتم وضعها تحت شركة جديدة بمسمى “الشركة العمانية لخدمات الطيران”، وجرى على إثرها نقل عدد من الموظفين العاملين في الطيران العماني في هذه المجالات إلى الشركة الجديدة التي تتبع “المجموعة العمانية للطيران” بهدف أن يركز الطيران العماني بشكل أكبر على خدمات الطيران والجو بشكل مباشر خدمة للمسافرين بشكل أفضل، وتعزيزًا لقدراته وأوضاعه المالية.
وبازدياد الطلب العالمي على النقل الجوي والذي سيكون للسلطنة بالتأكيد حصة منه، خصوصًا مع تطبيق استراتيجية السياحة وازدياد عدد الزوار سيصبح قطاع الطيران المدني بهذه الهيكلة أحد روافد التنويع الاقتصادي.

المحرر

إلى الأعلى