الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 660 منشأة صناعية تستفيد من الاعفاءات الضريبة

660 منشأة صناعية تستفيد من الاعفاءات الضريبة

مسقط ـ العمانية: بلغ عدد التراخيص الصناعية الصادرة من وزارة التجارة والصناعة 8529 ترخيصا حتى نهاية شهر مايو الماضي في حين بلغ إجمالي عدد المصانع المستفيدة من الاعفاء الجمركي حوالي 660 منشأة صناعية.
وتستفيد المصانع العمانية من الاعفاءات الجمركية الخليجية حيث تعفى المصانع من دفع الضريبة الجمركية 5 % مما يؤدي إلى تخفيض التكلفة في العملية التصنيعية وهو يمثل عامل جذب للاستثمارات في القطاع الصناعي.
وتولي الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وجهات أخرى اهتماما بالاستثمارات الصناعية من خلال الحوافز والاعفاءات التي تقدمها للمستثمرين للاستثمار في القطاع الصناعي.
وتحصل المنشآت الصناعية على الحوافز مثل الإعفاء من الضرائب الجمركية على وارداتها من الآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد نصف المصنوعة ومواد التعبئة والتغليف اللازمة مباشرة للإنتاج الصناعي والإعفاء من ضريبة الدخل على الشركات الصناعية وضريبة الأرباح على المؤسسات الصناعية وتخفيض تعرفة الكهرباء المستخدمة في الأغراض الصناعية.
وقال المهندس علي بن سيف الهادي أمين السجل الصناعي بالمديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة إن وزارة التجارة والصناعة تقدم للمشروعات الصناعية العديد من الحوافز والمزايا من خلال قانون التنظيم الصناعي الموحد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 61/2008 ولائحته التنفيذية وكذلك الضوابط الموحدة لإعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية وفقا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته الثانية والعشرين المنعقدة في مسقط يومي 30 و31 ديسمبر 2001م ، وكذلك تطبيق القرارات الصادرة من وزارة المالية فيما يتعلق بالإعفاء من ضريبة الدخل على الشركات وضريبة الأرباح بالنسبة للمؤسسات الصناعية.
وأوضح إن الحصول على الترخيص الصناعي من وزارة التجارة والصناعة شرط أساسي للحصول على الاعفاء الجمركي وفقا لقانون ( نظام) التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 61/ 2008 ولائحته التنفيذية والقرارين الوزاريين رقمي 56 ، 66 /2009 الصادرين من وزارة المالية.
واشار إلى أنه يتم تقديم استمارة طلب الاعفاء الجمركي إلى المديرية العامة للصناعة لدراسة الطلب والتحقق من الواردات المذكورة في قوائم الطلب، من ثم ترفع توصية بالإعفاء إلى الأمانة العامة للضرائب لاستصدار قرار وزاري بالإعفاء الجمركي ومن بعد صدور القرار يتم إخطار الإدارة العامة للجمارك.
وبين أمين السجل الصناعي وجود تعرفة كهربائية مخفضة للمنشآت الصناعية بالإضافة إلى الإيجارات الميسرة في المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية.. موضحا أن جميع الخدمات التي تقدمها أمانة السجل الصناعي هي دون تمييز ومتاحة لجميع المستثمرين العمانيين والمستثمرين الأجانب المسجلين في السجل التجاري أو وفقا لقانون الشركات أو قانون الاستثمار الأجنبي.
وأكد المهندس علي بن سيف الهادي أن التسهيلات الممنوحة للقطاع الصناعي هي تخفيض تعرفة الكهرباء للأغراض الصناعية، حيث تتم إضافة ملاحظة إلى السجل الصناعي للمنشأة يذكر فيها أن على الشركة التوجه إلى مزود خدمة الكهرباء في المنطقة الواقع فيها المشروع الصناعي، وبناء عليه تقوم الشركة المزودة بتخفيض تعرفة الكهرباء حسب المتبع.

إلى الأعلى