الخميس 16 أغسطس 2018 م - ٥ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاتحاد العام لعمال السلطنة يطلق حملة (الانتساب النقابي)
الاتحاد العام لعمال السلطنة يطلق حملة (الانتساب النقابي)

الاتحاد العام لعمال السلطنة يطلق حملة (الانتساب النقابي)

في ختام حلقة عمل تدريبية
مسقط ـ (الوطن):
اختتم الاتحاد العام لعمال السلطنة حلقة العمل التدريبية حول “الانتساب النقابي” والتي نظمها بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقابات ووزارة القوى العاملة، خلال الفترة من 5 إلى 7 فبراير 2018م بفندق مجان كونتيننتال بمسقط.
وتطرقت الحلقة في يومها الأول إلى الإطار النظري الخاص بتعريف التنظيم النقابي والحملات، إضافة إلى تحليل الوضع النقابي القائم وذلك من خلال استخدام نموذج التحليل (SWOT) والذي يعنى بمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تعترض تشكيل النقابة العمالية، وتقسيم المشاركين إلى فرق لمناقشتها.
أما في اليوم الثاني فقد تم تسليط الضوء على عناصر هيكل المحادثة النقابية، والتي تهدف إلى إقناع العامل للانضمام إلى النقابة العمالية من بينها: المقدمة والتي تعنى بالتعريف عن النفس عند بداية اللقاء، ومن ثم الحصول على القصة من خلال الاستماع إلى رأي العامل حول أهم التحديات التي يواجهها وإثارتها حتى يأخذ موقف حيالها، ويتم بعد ذلك تحديد الرؤية والهدف المشترك ـ بين غالبية العمال ـ في سبيل السعي نحو توفير بيئة عمل ملائمة للعامل من خلال انتسابه للنقابة العمالية، ومن ثم الالتزام والإصرار على الموقف والانتساب النقابي. كما تم التطرق إلى آلية توزيع العمال من خلال تقسيمهم إلى الداعم للعمل النقابي والمحايد والمعارض.
وفي اليوم الأخير، تم الحديث عن كيفية وضع الأهداف الذكية للحملة عن طريق تطبيق استراتيجية (SMART) والتي لابد أن تراعي عناصر عدة منها أن تكون محددة وواقعية وقابلة للتحقيق والقياس وأن تكون مرتبطة بفترة زمنية معينة، بالإضافة إلى وضع رسالة للحملة وكيفية تطويرها.
وفي ختام الحلقة تم إطلاق حملة الانتساب النقابي والتي تهدف في عامها الأول إلى تعزيز البناء القانوني للنقابات العمالية القائمة والتي لم تشكل أو لم تقم بإعادة تشكيل هيئاتها الإدارية، وزيادة أعداد النقابات العمالية المشاركة إلى 200 نقابة عمالية منتسبة في المؤتمر الثاني للاتحاد العام والذي سيعقد في شهر فبراير 2019م، علاوة على تعزيز أعداد العمال المنتسبين للنقابات العمالية، كما تم توزيع المهام على فريق الانتساب من مختلف القطاعات العمالية والمحافظات بالسلطنة منها شمال الباطنة وظفار ومسقط.
وقال علي البوسعيدي رئيس قسم الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة: الحلقة فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين المشاركين كونهم من مختلف مناطق السلطنة، مما يساعد على تنوع الخبرات في العمل النقابي، كذلك تم التدريب على الطرق المناسبة لجذب العمال للانضمام والانتساب النقابي من خلال تحليل العوامل وتقييم نقاط القوة والضعف، والذي بدوره يساعد على تنظيم حملة مبنية على أسس مدروسة.

إلى الأعلى