السبت 26 مايو 2018 م - ١٠ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / إسدال الستار اليوم على مسابقة مزاينة الإبل التي نظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن بالمصنعة
إسدال الستار اليوم على مسابقة مزاينة الإبل التي نظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن بالمصنعة

إسدال الستار اليوم على مسابقة مزاينة الإبل التي نظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن بالمصنعة

برعاية وزير الشؤون الرياضية

5 أيام من تفاعل الجماهير مع منافسات إبل المزاينة من كافة الأعمار وختامها شوطان للثنايا والحول

رائد الفوري : الاتحاد سعى طوال أيام المهرجان لتلبية كافة متطلبات المشاركين والجمهور

مبارك الدوسري : مسابقات المزاينة في السلطنة تلاقي الدعم والتشجيع الحكومي والخاص

خالد المبيحسي : مسابقات المزاينة دعم للحفاظ على السلالات العمانية الأصيلة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
يرعى صباح اليوم معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية حفل ختام وتتويج الفائزين بمسابقة مزاينة الإبل التي اقامها الاتحاد العماني لسباقات الهجن بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة على مدى 5 أيام متتالية بمشاركة كافة أبناء السلطنة من ملاك إبل المزاينة العمانيات الأصائل .
ويسدل الستار اليوم على منافسات المهرجان عبر إقامة شوطين رئيسيين للثنايا البكار والحول خصصت لهن جوائز سيارات للمركز الأول من كل شوط ، كما سيتم تتويج الفائزين بالأشواط الرئيسية خلال الأيام الماضية .
وقد جاءت نتائج فئة الايداع حيث تمكنت
(عزة) من الفوز بالمركز الأول في شوط الايداع الرئيسي ومالكها حمد بن خلفان المعولي من ولاية وادي المعاول، فيما حققت (دانة الخليج )المركز الأول في الشوط الثاني لفئة الايداع ومالكها ناصر بن سعيد المالكي من ولاية بركاء ، وجاءت منافسات شوط الدرع لفئة الايداع بحصول (أوتار)على المركز الأول ومالكها راشد بن محمد القريني من ولاية صحم، وتمكنت (الريم )من انتزاع المركز الأول للشوط النقدي لفئة الايداع ومالكتها صبحاء حمد الدرعية من حمراء الدروع، وفي شوط القعدان لفئة الايداع توج( مياس)ومالكه عبدالله بن حميد البرطماني من ولاية البريمي بالمركز الاول، وفي منافسات الثنايا أقيم شوط الخنجر يوم أمس ، حيث حصدت (السلطنة)المركز الأول والتي تعود ملكيتها إلى الهجانة السلطانية ومضمرها غالب بن خميس السناني،
ونالت الرمز المركز الأول (رمز السلطنة ) في شوط الدرع للثنايا والتي يملكها سعادة الشيخ فهد بن سلطان الحوسني من الخابورة، وأقيم الشوط الثالث في فئة الثنايا وحصدت (اسياد )على المركز الأول والتي تعود ملكيتها إلى هجن العاتية ومالكها الشيخ حمد بن هلال المالكي من ولاية بركاء، وحقق (الظاهر)المركز الأول ومالكه الوليد بن عبدالله الغافري من ولاية عبري.
شوط الايداع الرئيسي
وقد جاءت نتائج سن اليداع والتي اقيمت عصر امس الأول (الثلاثاء) كالتالي :ففي الشوط الرئيسي لليداع وجائزته سيارة تمكنت (عزه)من الفوز بالمركز الأول في شوط الايداع الرئيسي ومالكها حمد بن خلفان المعولي من ولاية وادي المعاول ، فيما حصدت ( اللكزس)المركز الثاني وتعود ملكيتها إلى عزبة الأمجاد ومالكها علي بن سيف السعيدي من ولاية الخابورة ، وحلت (مهراجة الخليج )في المركز الثالث ومالكها فهم بن خميس السعيدي من ولاية الخابورة، وفي المركز الرابع جاءت (مذهلة) ومالكتها فاطمة بنت وليد الحوسنية من ولاية الخابورة .
شوط الخنجر للايداع
وحققت (دانة الخليج) المركز الأول في الشوط الثاني لفئة الايداع ومالكها ناصر بن سعيد المالكي من ولاية بركاء ، وتمكنت (البورصة) من تحقيق المركز الثاني ومالكها عيد بن خميس البادي من ولاية ينقل ، وذهب المركز الثالث للهجانة السلطانية عندما حلت(مراسيم)في المركز الثالث ومضمرها غالب بن خميس السناني ، فيما جاءت (فخر السلطنة) في المركز الثالث والتي تعود مالكيتها إلى عزبة العوائد ومالكها خالد بن سلطان الدرعي من ولاية صحار، وفي المركز الخامس حلت (كوين )ومالكها محمد بن حمد القطيطي من ولاية الخابورة .
شوط الدرع للأيداع
وجاءت منافسات شوط الدرع لفئة الايداع بحصول (أوتار)على المركز الأول ومالكها راشد بن محمد القريني من ولاية صحم ، فيما ذهب المركز الثاني لصالح (الذيبة)ومالكها الشيخ فيصل بن فهد الحوسني من ولاية الخابورة، وحققت (محبة )المركز الثالث ومالكها مسلم بن خميس الساعدي من ولاية جعلان بني بو علي، فيما كان المركز الرابع من (نصيب )سرابة ومالكها سلطان بن سيف الرشيدي من ولاية بركاء، وفي المركز الخامس جاءت (الزوالة)ومالكها عبيد بن محمد القريني من ولاية السويق .
الشوط النقدي للأيداع
تمكنت الريم من انتزاع المركز الأول للشوط النقدي لفئة الايداع ومالكها صبحاء حمد الدرعية من حمراء الدروع ، فيما ذهب المركز الثاني لصالح روز والتي تعود إلى عزبة العوايد ومالكها خالد بن سلطان الدرعي من ولاية صحار، في حققت هوايل المركز الثالث ومالكها الشيخ محمد بن فايل الكثيري من ولاية ثمريت، واستطاعت الحذرة من خطف المركز الرابع ومالكها هاشل الصغير القريني من ولاية السويق، فيما ذهب المركز الخامس لأهالي ولاية المصنعة، بعد أن نالت خشمة المركز ومالكها خالد بن رجب البلوشي .
ايداع القعدان
شهد شوط القعدان لفئة الايداع تتويج ثلاثة مراكز وهما مياس ومالكه عبدالله بن حميد البرطماني من ولاية البريمي والذي حل في المركز الأول وشاهين بن سبيع الذي نال المركز الثاني ومالكه حميد بن معيوف الدرعي من حمراء الدروع، فيما كان المركز الثالث من نصيب عزال شناص ومالكه سعيد بن خلفان الوشاحي من ولاية شناص .
شوط الخنجر للثنايا
أقيم شوط الخنجر في فئة الثنايا يوم أمس ، حيث حصدت السلطنة المركز الأول والتي تعود ملكيتها إلى الهجانة السلطانية العمانية ومضمرها غالب بن خميس السناني، فيما ذهب المركز الثاني لصالح وطن ومالكها خاطر بن فيروز الحوسني من ولاية الخابورة، وحققت انذار المركز الثالث والتي تعود ملكيتها إلى الهجانة السلطانية العمانية ومضمرها غالب بن خميس السناني، فيما ذهب المركز الثالث لصالح الشاهينية ومالكها عبيد بن خميس البادي من ولاية ينقل، وحققت سمحة المركز الثالث ومالكها طارق بن سلطان الربيعي من ولاية صحار .
شوط الدرع للثنايا
نالت الرمز المركز الأول رمز السلطنة في شوط الدرع للثنايا والتي يملكها الشيخ فهد بن سلطان الحوسني من الخابورة، فيما ذهب المركز الثالث لصالح مهيبه ومالكها عبدالله بن سعيد المالكي من ولاية بركاء ، وذهب المركز الثالث لصالح الظبية ومالكها سالم بن مصبح البادي من ولاية صحم، وخطفت الطايلة المركز الرابع ومالكها عبدالله بن راشد الهنائي من ولاية صحم ، فيما ذهب المركز الخامس لصالح الغزيلة لمالكها محمد بن سبيت السعيدي من ولاية الخابورة .
الشوط النقدي
أقيم الشوط الثالث في فئة الثنايا وحصدت اسياد المركز الأول والتي تعود إلى هجن العاتية ومالكها الشيخ حمد بن هلال المالكي من ولاية بركاء، واستطاعت صوغة من نيل المركز الثاني ومالكها الشيخ ماجد بن مصبح المعمري من ولاية صحم ، وحققت مياسة المركز الثالث ومالكها سالم بن راشد السريحي من ولاية لوى ، فيما ذهب المركز الرابع لصالح بهجة والتي تعود إلى عزبة المكارم ومالكها خالد بن راشد الدرعي من حمراء الدروع .
شوط ثنايا القعدان
حقق الظاهر المركز الأول ومالكه الوليد بن عبدالله الغافري من ولاية عبري ، فيما نال صوغان المركز الثاني ومالكه هزاع بن سيف المعمري من ولاية عبري، وحقق الشامح المركز الثالث ومالكه محمد بن سالم المعمري من ولاية صحار، وتمكن سراب من خطف المركز الرابع ومالكه مكتوم بن فهد العلوي من ولاية ينقل، واستطاع مشوش من نيل المركز الخامس والتي تعود إلى عزبة المكارم ومالكها عمر بن راشد الدرعي من حمراء الدروع .
جهود متواصلة
وحول المهرجان قال رائد بن مبارك الفوري مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالاتحاد العماني لسباقات الهجن : ان المهرجان وهو يختتم فعالياته (اليوم ) الخميس بعد 5 أيام من التواصل مع الجمهور بمزاينة الإبل بميدان طوي الشاوي حظي باهتمام كبير ومتابعة مستمرة من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن الذي يولي لمسابقة المزاينة اهتماما كبيرا نظرا للشريحة الكبيرة من المجتمع التي تهتم بهذا التراث العريق .
واضاف الفوري سعي الاتحاد العماني لسباقات الهجن من خلال هذه المزاينة إلى توفير كافة ما يتطلبه المشاركون من خدمات حيث تم توفير وجبات الإفطار والغداء للمشاركين والجمهور طيلة ايام المهرجان كما تم تجهيز خيام ومظلات لضمان راحة المشاركين، كذلك بالنسبة للجان الاعداد والتحضير واللجان التحكيمية والفنية والتنظيمية، حيث عمل الجميع طيلة ايام المهرجان بكل جهد واخلاص لانجاح هذا الحدث السنوي الكبير .
واختتم الفوري حديثة بالشكر والتقدير لجميع المشاركين والعاملين باللجان وكذلك الجهات الحكومية التي ساهمت في انجاح الحدث معربا عن تقديرة لكافة الجهود التي بذلت طيلة الأيام الماضية .
من جانبة اعرب مبارك بن عبدالله الدوسري ضيف من دولة قطر الشقيقة عن بالغ سعادته بالحضور والمشاركة في المهرجان من خلال تشجيع المشاركين ،مثمنا الدعم الكبير الذي تلاقاه المزاينات بالسلطنة سوا من القطاع الحكومي مثل المزاينة التي يقيمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن أو غيرها من مسابقات المزاينة التي تقام على مستوى المؤسسات الخاصة والأفراد ورجال الأعمال .
وقال مبارك الدوسري : كل المشاركين من الأشقاء العمانيين تربطنا بهم صداقة وعلاقة اخوية ونبارك لكل من فاز ومن لم يفز نتمنى له الفوز في قادم المهرجانات ، موضحا بان هذه الرياضة لها الكثير من الخصائص التي تساهم في توثيق اواصر العلاقات بين الأشقاء بالدول الخليجية .
واضاف الدوسري : السلطنة لديها من السلالات ما يؤهلها لتكون واحدة من اهم الدول على المستوى الخليجي التي تعتني بالسلالات العمانية الأصيلة ، مشيرا إلى ان ابناء السلطنة يشاركون ويمتلكون خيرة الإبل الخاصة بالمزاينة، معربا عن امله في ان تتواصل هذه المسيرة الداعمة للتراث والأصالة خدمة لملاك الهجن بالسلطنة .
من جانبه قال خالد بن سالم المبيحسي من الاتحاد العماني لسباقات :يختتم مهرجان المزاينة اليوم فعالياته وكلنا فخورون بما رأيناه من مشاركة قوية وطيبة من ابناء السلطنة الذي يحافظون على السلالات الأصيلة التي تتميز باشكالها الجميلة وقوتها في المشاركة على المستوى الخليجي والمحلي .
واضاف المبيحسي : الاتحاد العماني لسباقات الهجن يمضي قدما نحوا تقديم المزيد من الدعم والرعاية لملاك الابل والهجن بشكل عام ،وهذه المزاينة تدخل في اطار دعم الاتحاد لانشطة الهجن سواء من ناحية السباقات أو مسابقات المزاينة وهذا الامر ولله الحمد يجد الثناء والشكر من جميع المشاركين .
وأعرب خالد بن سالم المبيحسي عن بالغ شكره وتقديره لكافة من ساهم في انجاح المهرجان، متمنيا اللقاء في مناسبات قادمة معربا عن بالغ تهانيه لجميع من فاز .

إلى الأعلى