الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تعتزم مساعدة كوبا على تجاوز الحصار وتتجه لنشر منظومة جلوناس

روسيا تعتزم مساعدة كوبا على تجاوز الحصار وتتجه لنشر منظومة جلوناس

هافانا ـ وكالات: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستساعد كوبا في تجاوز الحصار الاقتصادي المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة.
وقال بوتين في ختام محادثاته مع رئيس مجلس الدولة ، رئيس الحكومة الكوبية راؤول كاسترو: “سنساعد أصدقاءنا الكوبيين في تجاوز الحصار غير الشرعي”.
كما أعرب الرئيس الروسي عن اهتمام موسكو بنشر محطات أرضية تابعة لمنظومة الملاحة وتحديد المواقع “جلوناس” الروسية في كوبا. وأشار إلى أنه بنشر هذه المحطات ستتمتع كوبا بالوصول إلى الخدمات والتكنولوجيا الخاصة بالاستشعار والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.
وأفضت محادثات القمة الروسية الكوبية الى توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، بينها اتفاقية التعاون في مجال أمن المعلومات، ومذكرات تخص التعاون بين البلدين في المجالين الصناعي والصحي، وغيرهما من المجالات.
كما وقع الجانبان إعلانا مشتركا حول عدم المبادرة بنشر الأسلحة في الفضاء وبرنامجا للتعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين حتى العام 2016.
الى ذلك جدد ديميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي التأكيد على أن القرم تعد جزءا من روسيا الاتحادية وإعادتها إلى أوكرانيا موضوع غير قابل للنقاش.
وشدد بيسكوف تعليقا على تصريح لوزارة الخارجية الأوكرانية ورد فيه أن إعادة القرم إلى أوكرانيا هو أحد شروط تطبيع العلاقات مع روسيا.
وشدد بيسكوف على أن “القرم هو جزء من روسيا وإعادته أو تسليمه أو أي مراوغات أخرى غير قابلة حتى لمجرد النقاش”.

إلى الأعلى