السبت 17 نوفمبر 2018 م - ٩ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / استعراض 45 بحثا علميا في يوم البحوث بمستشفى جامعة السلطان قابوس
استعراض 45 بحثا علميا في يوم البحوث بمستشفى جامعة السلطان قابوس

استعراض 45 بحثا علميا في يوم البحوث بمستشفى جامعة السلطان قابوس

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس يوم البحوث السنوي الأول بمناسبة احتفاله بيومه السنوي وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي .
تم خلال اليوم استعراض أنشطة البحث العلمي المختلفة في المستشفى وذلك عن طريق تقديم أوراق علمية لحوالي (45) بحثا علميا من مختلف أقسام المستشفى الطبية والتشخيصية تنوعت بين المحاضرات المختلفة وعرض البحوث من خلال المعرض المصاحب ليوم البحوث السنوي الأول.
وألقى الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي كلمة قال فيها : يسعى مستشفى جامعة السلطان قابوس لأن يكون مثالا يحتذى به في جودة الخدمات الصحية المقدمة وأن يكون محل تقدير من المواطنين والعاملين في المؤسسات الصحية الأخرى.
وأضاف : بأن نهج مستشفى جامعة السلطان قابوس في تقنين البحوث الطبية من خلال اللجان المختصة كلجنة البحوث ولجنة أخلاقيات البحوث بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية وكلية التمريض ، له بالغ الأثر في النهوض بالبحوث العلمية في القطاع الصحي بجامعة السلطان قابوس وهذا ما أثبته منتسبو هذا المستشفى من جدارة في المنافسة والحصول على فرص التمويل للبحوث العلمية داخلياً من الجامعة ، والبحوث الممولة من مجلس البحث العلمي ، وكذلك البحوث الوطنية الاستراتيجية الممولة من الدعم السامي لجلالته للبحث العلمي.
وعن مهام وأهداف لجنة البحث العلمي في المستشفى قال الدكتور مرتضى بن خميس الخابوري رئيس اللجنة:تهدف اللجنة إلى تعزيز البحوث العلمية والتوجيه لمبادرات تحسين البنية الأساسية للبحوث السريرية وغيرها بالمستشفى ، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للنشرات العلمية وأوراق البحث والمنح الممولة داخلياً وخارجياً كما تعمل على تعزيز البحث العلمي بالمستشفى من خلال الإعلان عن مواعيد تقديم البحوث للتمويل في المستشفى والجامعة ، وإنشاء وحدة لدعم البحوث السريرية في مختلف المراحل ، وأيضاً تشجيع الوحدات والأقسام في المستشفى لإقامة قواعد بيانات لمختلف الأمراض المعالجة.
وعن فرص تمويل البحوث في المستشفى قال : هناك عدد من فرص تمويل البحث العلمي بالمستشفى كالمنح الداخلية المقدمة من الجامعة والمنح والبحوث المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة ، وكذلك البحوث الاستراتيجية الممولة من الدعم السامي للبحث العلمي، والبحوث الممولة من مجلس البحث العلمي.
تجدر الإشارة إلى أن المستشفى الجامعي اهتم بالبحوث العلمية ونشرها منذ نشأته حيث كانت البداية بنشر أول بحث علمي في النشرات المحكمة والمفهرسة في المكتبة الطبية الوطنية الأميركية في عام 1992م، وتزايدت مع الوقت لتصل إلى (112) بحثا العام الماضي كما بلغ حصاد البحث العلمي في عام 2017م (258) بحثا علميا.
وتنوعت مجالات البحث العلمي في المستشفى بداية من البحوث العلمية الأساسية ، إلى منظور الاستبيان والدراسات غير التدخلية ومنها إلى أعلى مستويات البحث العلمي ألا وهي البحوث العلمية التدخلية والتجارب السريرية حيث يعد مستشفى جامعة السلطان قابوس أحد المراكز العالمية متعددة المراكز والدول لهذه البحوث.
يذكر أن بحث ( التحليل البروتيني للأجسام المضادة في أمراض المناعة الذاتية) قد فاز بالجائزة الوطنية للبحث العلمي في قطاع الصحة وخدمة المجتمع المقدمة من مجلس البحث العلمي ، وجاء هذا البحث من إعداد الدكتور محمود بن علي الكندي من قسم الأحياء الدقيقة ، حيث قام بتطوير نموذج جديد لتحليل الأجسام المضادة في أمراض المناعة الذاتية ومنها مرض الذئبة الحمراء وتظهر هذه الأمراض نتيجة خلل في الجهاز المناعي للجسم ينتج عنه أجسام مضادة ضارة والتي بدورها تبدأ بمهاجمة الجسم ، وإحداث تلف في الأنسجة وأمراض مزمنة منها على سبيل المثال : أمراض الكلى وأمراض الجهاز العصبي ، وتم استخدام جهاز مطياف الكتلة في تحليل التسلسل الأميني للأحماض الأمينية في هذه الأجسام المضادة ، وهي تقتصر على سلسلة معينة ومحددة من الخلايا المنتجة للأجسام المضادة المشتركة بين جميع المرضى.
ويمكن استخدام نتائج هذه الأبحاث في تطوير الجيل القادم من الوسائل التشخيصية والعلاجية التي تهدف إلى إزالة الأجسام المضادة فقط ، ويمكن استخدام نفس هذه الأساليب والمبادئ في أمراض المناعة الذاتية الأخرى والأمراض الفيروسية.

إلى الأعلى