الأحد 25 فبراير 2018 م - ٩ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / فعاليات مهرجان مسقط 2018
فعاليات مهرجان مسقط 2018

فعاليات مهرجان مسقط 2018

جهود متواصلة للجنة النظافة بالمهرجان
كتب – عبدالله الجرداني :
تضطلع لجنة النظافة بمهرجان مسقط 2018 بمهام كبيرة وتسخر كل الطاقات من أجل نظافة مواقع المهرجان لصحة وسلامة الزوار فاللجنة تبذل جهودا كبيرة في الإشراف على عمال النظافة العامة وعمال مكافحة الحشرات والقوارض بجميع مواقع فعاليات المهرجان.
وأوضح بدر بن راشد بن سعيد السلماني مسؤول اللجنة أن اللجنة تقوم بجهود حثيثة لمتابعة نظافة أماكن الفعاليات في مختلف الساحات بمتنزه العامرات حيث يتواجد العمال في الفترة الصباحية لمواصلة تنظيف الأماكن ورمي جميع المخلفات كما نقوم بإسناد المشاركين ومساعدتهم في توفير وتنظيم الأدوات التي يحتاجونها في فعالياتهم المختلفة مما كان له الأثر الإيجابي في تسهيل المشاركة.
وأضاف : يبلغ عدد عمال النظافة بمتنزه العامرات (57) شخصا منهم (12) من العنصر النسائي موزعين على أركان ومواقع الفعاليات بالمتنزه، كما يوجد (34) شخصا آخرين لمساندة المشاركين بمختلف الفعاليات حيث يقومون بتقديم الخدمات وتوفير النواقص والمواد الغذائية والمعونة اللازمة لمختلف المشاركين من الجهات الحكومية والمؤسسات المختلفة والفرق الخارجية.
وقال السلماني : يسعى الفريق المتواجد للعمل الدؤوب بهدف إبقاء ساحات المهرجان نظيفة وإبراز جمالها ليخرج الزائر بانطباع جيد فالفريق يبدأ العمل يوميا قبل انطلاق فعاليات المهرجان فهو أول الواصلين في المتنزه بهدف مسح المواقع للتأكد من خلوها من القمامة ويعمل متواصلا إلى نهاية الفعاليات ويتم التأكد من عدم وجود نفايات وقمامة في أماكن الفعاليات والممرات والساحات المختلفة ، وفي الفترة الصباحية يتم تنظيف المتنزه باستخدام المعدات الثقيلة وتنقل المخلفات إلى مردم النفايات.
…………….
الجذاعة حرفة قديمة .. مازالت متواجدة
كتب – عبدالله الجرداني:
النخلة معروفة منذ فجر التاريخ وهي تعتبر المحصول الأول تعددا وانتشارا في عمان فالمزارع العماني يهتم بزراعتها ويتعهد برعايتها والعناية بها لما تمثله من قيمة كبيرة بالنسبة له فهي مصدر رزقه وغذائه وغذاء حيواناته وتحتها يستظل من حرارة الشمس وبسعفها يتدفأ من برد الشتاء ويصنع به العديد من الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية وبجذوعها بنى بها البيوت والعرشان حتى نواها أصبح قهوة لذيذة الطعم على موائد التمر والرطب والحلوى العمانية.
وتعد حرفة الجذاعة من الحرف التقليدية للمزارع العماني المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة، وسميت كذلك نسبة الى جذع النخلة المستخدم لهذه الحرفة والمذكورة في القرآن الكريم في سورة مريم بقوله سبحانه وتعالى: ” وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ” وفي الحديقة التراثية بمتنزه العامرات وضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م التقينا بالوالد سالم بن حمد بن راشد الشكيلي المشارك من ولاية بهلاء والذي تحدث عن حرفة الجذاعة قائلا: ورثت هذه الحرفة أبا عن جد وأمارسها منذ الصغر وتشكل مصدر دخل الى جانب العديد من الحرف المعتمدة على النخلة ، وحول ماهية هذه الحرفة قال : عندما تموت النخلة نتيجة شح المياه أو عوامل التعرية الأخرى نحاول استغلال جذعها وسعفها “خوصها” فنأتي بالجذع ونقطعه الى مجموعة من القطع ونقسم كل قطعة الى قسمين طوليين ثم نبدأ بعملية الحفر بإستخدام بعض الأدوات الخاصة.
ونصنع من كل نصف ما يسمى “المطعم” وهو أداة لوضع الأكل للحيوانات كالأبقار والماعز حيث يوضع التمر المخصص لها وأنواع أخرى من الغذاء فيه بدلا من رميه على الأرض وبإمكان مجموعة من الحيوانات أن تأكل في ذلك المطعم مرة واحدة نظرا لما يتميز به من طول.

………………

أشهر وألذ الحلويات من مختلف دول العالم في المهرجان
كتبت – زينب الخزيمية:
روعة مهرجان مسقط 2018 ، لا تكتمل إلا بوجود ألذ الحلويات الشهية ، حيث يزدان منتزه العامرات العام بأشهى المأكولات اللذيدة لاسيما الحلويات المشاركة من بلدان عربية وأجنبية أبرزها الكنافة التركية بأنواعها بالقشطة والجبنة والمكسرات والشوكولاته والبقلاوة اللذيذة والدونات المزينة إضافة إلى شعر البنات الزاهي باللون الوردي البن إضافة إلى عصائر قصب السكر كما شاركت جمهورية مصر العربية بحلوياتها الرائعة مثل البسبوسة المحشية بالقشطة والمكسرات ومعمول التمر الأصلي وحلا الشعيرية والكعك المصري والآيسكريم وحلوى أم علي .
أما الحلويات السورية التي لذتها لا تنتهي أيضاً مثل حلوى الأستيه والبلورية بالمحضرة بالكنافة أصابع صنوبر بنوعيها المحمص والمشوي وعش البلبل ، وكل واشكر وحلوى الوربات والحلوى الأكثر شهرة هي المبرومة.
وبرزت الحلويات الفلسطينية أيضاً مثل البسكويت الشهير (الغريبة ) والكولاج والفطير والمعمول والقطايف والتمرية والبقلاوة المحشية بالجبنة والفستق أيضاَ .
كما تتألق الحلويات العمانية أيضاً اللقيمات المحلاة بالعسل أو الدبس أو الشوكولاته إلى جانب حلوى العصيدة الشهيرة حلاوة العسل وحلاوة ماء الزهر والخبيصة والكثير من الحلويات المختلفة التي أثارت إعجاب زوار المهرجان .

…………………

تفاصيل الحياة العمانية القديمة بمعرض البسّامي
كتب- عبدالله الجرداني :
يسجل المعرض التراثي لصاحبه مرهون بن خليفة البسامي “سفير التراث العماني” حضورا ومكانا مميزا بين أروقة القرية التراثية بمتنزه العامرات بزواياه التي ضمت معروضات تراثية ، فالبنادق والحراب والخناجر والسيوف التي يزيد عمرها عن المائتي سنة هي ما تجده عند مدخل المعرض التراثي الذي يستقبلك فيه ببشاشة ورحابة صدر ربان المعرض الذي يعتبر نموذجًا من المواطنين المحافظين على التراث الذي سطرته حضارة السلطنة.
ويستوقف المعرض الكثير من الزوار الذين توافدوا للاطلاع على معرفة تفاصيل حياة الإنسان العماني في بيئاته المختلفة فهو يحكي جانبا من التاريخ العماني الخالد منذ آلاف السنين حيث المقتنيات والأدوات الأثرية التي كان الإنسان العماني يستخدمها في حياته بتفاصيلها الدقيقة في أوقات السلم والحرب.
وأوضح مرهون البسامي أن المعرض يحتوي على الأسلحة التقليدية القديمة منها الدروع الواقية التي كانت تستخدم في الحروب ويرجع بعضها لعهد الدولة العثمانية كما يبرز المعرض أنواعا مختلفة من البنادق القديمة يعود تاريخ بعضها لعام 1816م كالصمعة ، والسلطانية أبو شجرة ، وأبو عراقي ، وأبو كز ، والسادة والزنجباري وأبو فتيلة وغيرها من الأنواع إلى جانب الحراب التي يرجع تاريخها لثلاثة آلاف سنة.

…………………

المنجي ومهند على مسرح متنزه النسيم .. غدا
يطل الفنان محمد المنجي برفقة الفنان مهند العدواني على زوار متنزه النسيم ، وذلك خلال الحفل الذي سيقام على خشبة المسرح الرئيسي اليوم الخميس ، بعد أن تعرف الجمهور عليهما من خلال أغنية ( عذبتوهم ) والتي حظيت بنجاح وانتشار واسع ، حيث حققت مشاهدة واسعة على “يوتيوب” لأغنية “ديسباسيتو” للمغني البويرتوريكي لويس فونسي ، المستقاة من أغنية ديسباسيتو الإسبانية ، ليسخدمها الثنائي في تجسيد قضية اجتماعية بسبب غلاء المهور التي نتج عنها الكثير .
وسيقدم المنجي ومهند على مسرح متنزه النسيم باقة متنوعة من الأغاني التي عرفا من خلالها ، محمد المنجي باغنية عاطفية ، بينما يعرف مهند العدواني بأسلوبه الفكاهي ، ليجتمعا نحو تقديم أسلوب ونمط فكاهي ، لتضم أغنية (عذبتوهم )، ليكون الجمهور على موعد مع الفنانين على المسرح الرئيسي بمتنزه النسيم العام بمهرجان مسقط 2018 .

………………..
عمانتل تحتفل مع زوار مهرجان مسقط بفعاليات ترفيهية
تجسيدا لشعار مهرجان مسقط لهذا العام ” لنحتفل معا ” تواصل عمانتل الراعي الذهبي للمهرجان تنظيم فعالياتها وأنشطتها اليومية والأسبوعية لزوار المهرجان والسياح الذين يأتون خصيصا ليستمتعوا مع عوائلهم بحماس وشغف الفعاليات المتنوعة والمختلفة المقامة في مواقع المهرجان وخاصة متنزهي العامرات والنسيم .
وخلال الفترة الماضية من مهرجان مسقط تفاعل مئات من زوار المهرجان مع فعالية عمانتل الخاصة بالأطفال وأسرهم مع ما تقدمه الشركة من ألعاب ترفيهية وبرامج تفاعلية وحماسية في حديقة العامرات العامة وحديقة النسيم أضفت المتعة لزوار المتنزهين وسياح المهرجان وهم يتجولون في مواقع المهرجان، إضافة إلى تعرفهم على خدمات الاتصالات والعروض المقدمة لمشتركي عمانتل من خلال منافذ الشركة في المهرجان وإطلاعهم على أحدث الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المتوفرة بأسعار تنافسية تناسب امكانيات المشتركين وتلبي متطلباتهم في اقتناء أجهزة متطورة وحديثة .
وفي هذا الجانب قال محمد بن حسن اللواتيا مدير الفعاليات بعمانتل : “سعدنا في الأيام الماضية بتوافد زوار مهرجان مسقط لفعاليتنا الترفيهية خلال الفترة الماضية وتفاعل الأطفال وعائلاتهم مع الفقرات المختلفة التي شملتها الفعاليات التي أقيمت في متنزهي العامرات والنسيم العامتين وتقديم الهدايا والجوائز على الحضور الذي ملأ مدرجات المسرح المخصص لفعالية عمانتل حيث نظمت مجموعة من الفقرات المتنوعة والألعاب الترفيهية والاستعراضية للمهارات الكروية وألعاب الخفة والمسابقات الجماهيرية وفقرات إنشادية . ”
وأضاف محمد حسن :” فعالياتنا مستمرة في مهرجان مسقط 2018 حتى ختام المهرجان حيث تقيم عمانتل الفعالية الأخيرة في حديقة العامرات على مسرح البلدية يوم غد الجمعة ويسعدنا أن نرحب بجميع زوار المهرجان والسياح لمشاركتنا المتعة والحماس مع برامج الفعالية العائلية الشيقة مشيرا إلى عمانتل مستعدة لهذه الفعالية بمفاجآت وألعاب جديدة مع جوائز وهدايا يتم توزيعها للحضور.
وبدوره قال أسامة بن أحمد الرواس مدير الولاء والاتصال بوحدة مشتركي التجزئة بعمانتل :” مفاجأة برنامج مكاسب التي أطلقتها الشركة مع احتفالات مهرجان مسقط ما زالت مستمرة لغاية يوم غدٍ ( الجمعة ) والفرصة سانحة للفوز بسيارة جيب رانجلر وجهاز iPhone X في السحب الذي يجرى غدا على مسرح البلدية أثناء الفعالية الترفيهية في الساعة السابعة والنصف مساء، كما سيتم توزيع تذاكر دخول سيتي سينما لـ 25 فائزا من الجمهور المتواجد في الفعالية بواقع تذكرتين لكل فائز .
وأضاف الرواس :” وهنا ندعو كل مشتركي برنامج مكاسب الإسراع في دخول السحب من خلال الاتصال على الرقم (#1000*224*) وعندها يتم خصم 500 نقطة من حساب المشترك ويكون لديه عشر فرص للفوز بالجوائز القيمة، بينما مشتركي عمانتل غير الأعضاء في برنامج مكاسب يتطلب عليهم أولا الإنضمام للبرنامج بالإتصال على الرقم #50*224* وجمع 500 نقطة والدخول في السحب بالإتصال بـ #1000*224* .
…………………..
اليوم .. جمهور المهرجان على موعد مع ميامي الكويتية
كتب – عبدالله الجرداني :
تحيي فرقة ميامي الكويتية مساء اليوم الخميس على مسرح المدينة الحفلة الغنائية الأخيرة لمهرجان مسقط 2018م والتي طال انتظارها من قبل جمهور وعشّاق الفرقة ، وسيستمتع جماهير المهرجان بحفل الفرقة التي تنال شهرة واسعة في الخليج ، حيث بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 1986 وطرحت أول ألبوم لها في 1991 وتتميز الفرقة بالغناء الشبابي ، واستقطبت شريحة واسعة من المستمعين لها كبارا وصغارا،
وتعد الحفلة الغنائية هي الأمسية الخامسة ضمن فعاليات المهرجان بعد حفلة الهندي محمد أسلم واللبنانية ميريام فارس والمصري تامر حسني وفرقة لوجينيا العمانية ومن المتوقع أن يحضر جمهور كبير للمشاهدة والاستماع لفرقة ميامي التي تقدم الأغاني السريعة .

إلى الأعلى